تعيش مدينة جمصة بمحافظة الدقهلية، مأساة حقيقية حولت حياة الأهالى إلى جحيم لا يطاق، نتيجة حالة الإهمال والتردى في كافة الخدمات، وغرق الشوارع والمنازل فى مياه الصرف الصحي، وتراكم أكوام القمامة.

وبلغت أزمة مدينة جمصة ذروتها عندما فرضت الكلاب الضالة شيطرتها على الشوارع، فضلًا عن تجول الأبقار بالشوارع بشكل معتاد، وانعدام الإنارة وتهالك محولات الكهرباء وانتشار جرائم السرقة.

لم تتوقف مشكلات مدينة جمصة عند هذا الحد، بل وصلت إلى انتشار غابات البوص، والتى تحوى الثعابين والعقارب والفئران فى كل مكان، ما أثار غضب المواطنين، وخاصة أهالى تقسيم 15 مايو.   

في البداية عبر ناصر الوهيدى، أحد الأهالي، عن إستيائه الشديد بسبب إنعدام العملية  التعليمة في التقسيم بسبب عدم وجود مدارس حكومية وخاصة تجريبية وأى  أكاديميات علميه دراسيه داخل االتقسيم  اسوه بدمياط الجديده وغيرها من المدن الذي تننشط فيها الاستثمار .

وأكد أنه لا يوجد أسواق نهائيًا لتوفير منافذ تسوق أو مخابز و صيدليات وقال معقول علشان أشترى ب2دنيه خبز لابد من استقلال توك توك بـ 30جنيهًا للتوجه إلى منطقة جمصة البلد وذلك لعدم وجود أى مخابز ولا محلات بقالة ولاسوبرماركت  بالتقسيم في حين انه تقدم كصثيرون من بعض المواطنين  للحصول على تراخيص لإنشاء مخابز أو محلات وصيدليات  من رئاسة المدينة   و لكن تم الرفض بسبب عدم وجود ترخيص للمحلات اسفل العمارات.

وطالب عصام الهوارى، بضرورة طرح  أماكن لوجستية لخدمة تقسيم مايو قبلي المجاورة الخامسة والسادسة لإقامة مستشفى طوارئ، وعدم وجود أماكن خدمية مثل مكتب بريد وضرائب ونقطة شرطة وشهر عقاري، حيث ان التقسيم يحتاج الى التنازل للبيع و الشراء  كما طالب بإنشاء نادي إجتماعي حتى لو  بملاعب خُماسيه داخل تقسيم 15 مايو حسب التخطيط و احتياجات المدن الطبيعية في ظل توافر الاراضي المخصصة لذلك.

وقال هانى عرفان من سكان 15 مايو، لدينا شعور بعدم الأمان وخاصة أثناء التجول  في شوارع المدينة حيث انه لا يوجد اي دوريات ولاكمائن امنية ثابتة أومتحركة  في ظل انتشار السرقات الملحوظ و الحيوانات الضالة في الشوارع وطالب ايقاف المرافق للعقارات التي لم يتم تركيب الكاميرات بها كما موضح في شروط الترخيص لمساعدة الشرطة في الوصول السريع لحل كل مشكلة, كما يجب توفير بيانات الملاك كا عنوانه الاصلي و ارقام التواصل في مركز المعلومات بالمجلس لسهولة الوصول حين الحاجه اليه.

وأشار عبده بدير من سكان جمصة، إلى أن إنتشار القمامة يمثل أحد أهم أسباب ارتفاع عدد الكلاب بالمدينة. وقال  إن الكلاب الضالة إنتشرت بمدينة جمصة بصورة تهدد أرواح السكان والمصيفين مطالبا بنزول قوة من شرطة المرافق لتمشيط المدينة لإعدام الكلاب الضالة التى تنتشر فى الشوارع.

الكلاب الضالة تسيطر على شوارع جمصة 

وأضاف أن الأهالى فى حالة خوف من النزول إلى الشوارع وخاصة ليلًا خوفاً من هجوم الكلاب الضالة عليهم.

وعبرت سمية الأصيل من سكان جمصة عن غضبها الشديد من هذه الظاهرة وأكد ت أنهم قدموا شكاوى عديدة لرئاسة مدينة جمصة ولكن لم يتحرك أى مسئول حتى الآن، مطالبًا بعدم ترك الأبقار في الشوارع والميادين والطرق والممرات والحارات والأزقة سواء كانت عامة أو خاصة، وكذلك في مداخل المباني  .

وأعرب المهندس هيثم خشان عن استيائه الشديد قائلا: غلبنا شكاوي فالوضع في المدينة مأساوي وأعمدة الكهرباء غير مضاءة وتعرض حياة الجميع لخطر الموت والسرقة يوميا والمسؤولين لا يستجيبون لشكوانا. 

وأوضح الدكتور صلاح الاشقر أنه يوجد نقص فى كل الخدمات مثل انقطاع المياه، والكهرباء المتكرر، وتراكم القمامة في الشوارع والصرف الصحي طافح في الشوارع. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمصة الدقهلية القمامة الصرف الصحى الكلاب الضالة مدينة جمصة الکلاب الضالة مدینة جمصة فی الشوارع

إقرأ أيضاً:

ختام فعاليات "صيف بلدنا" في جمصة

اختتمت فعاليات الموسم الرابع من مهرجان "صيف بلدنا"، الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

 

تأتي هذه الفعالية ضمن البرامج الصيفية التي تتبناها وزارة الثقافة، بهدف نشر الثقافة والفنون وتوفير الأنشطة الترفيهية للمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية، مع التركيز على المناطق الساحلية خلال فصل الصيف.

عروض فنية متنوعة تجذب الجمهور

 

شهدت مدينة جمصة في اليوم الختامي عروضًا فنية مميزة استقطبت أعدادًا كبيرة من الجماهير والزوار، بدأت الفعاليات بعرض قدمته فرقة المطرية التلقائية للسمسمية تحت قيادة المدرب خالد الشناوي، حيث أمتعت الفرقة الحاضرين بمجموعة من الأغاني التراثية والشعبية التي تعبر عن الهوية المصرية، مثل "بسم الله سمينا بدينا"، و"يا دنيا سمعاني"، و"أنا واد صياد من بحري"، بالإضافة إلى أغنية "عظيمة يا مصر" التي تفاعل معها الجمهور بحماس كبير. وقد نجحت الفرقة في تقديم عروض تعكس التنوع الثقافي والغنى الفني الذي تتميز به مختلف مناطق مصر.

العروض الفلكلورية تضفي بهجة خاصة

 

كما قدمت فرقة بني سويف للفنون الشعبية بقيادة وائل عيد مجموعة من العروض الفلكلورية التي تعكس التراث الشعبي لمحافظة بني سويف، من بينها "العصا"، و"الكف السويفي"، و"حصاد البرتقال"، و"النوبة".

 

 تلك العروض جاءت لتضيف لمسة فنية فريدة على الفعالية، حيث نقلت الحاضرين إلى أجواء تقاليد وأعراف المجتمع السويفي الأصيل.

مشاركة فرق شعبية من بورسعيد

 

لم تكتفِ الفعالية بعروض فرقة المطرية وبني سويف فقط، بل شاركت أيضًا فرقة بورسعيد للآلات الشعبية بمجموعة من العروض التي أبهجت الحضور بأنغام السمسمية المميزة، وقدمت الفرقة باقة من الأغاني التي تمثل التراث البورسعيدي، منها "السمسمية"، و"الصيادين آه ياللي"، و"واحنا البورسعيدية"، و"الفلكلور"، و"أغاني البحر"، و"أم الخلول"، و"النيل"، و"آه يا حمام"، و"يالالي يالالي". هذه العروض أضافت طابعًا شعبيًا مميزًا على الفعالية، وأعطت للجمهور فرصة للتعرف على الفن البورسعيدي الأصيل.

إشادة بالتعاون الثقافي بين الهيئات

 

في ختام الفعالية، ألقى د. عاطف خاطر، مدير عام ثقافة الدقهلية، كلمة أشاد فيها بالتعاون المثمر بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومحافظة الدقهلية، ومدينة جمصة. 

 

وأثنى على الجهود المشتركة التي بذلت لتقديم فعاليات فنية ذات مستوى عالٍ، جذبت جمهورًا غفيرًا من أهالي المدينة وزوارها، مؤكدًا أن مثل هذه الأنشطة تعكس رؤية الدولة في تعزيز الوعي الثقافي والفني في جميع المحافظات.

فعاليات ثقافية مستمرة في جميع المحافظات

 

يأتي هذا المهرجان ضمن سلسلة من الأنشطة الصيفية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة في مختلف المحافظات المصرية. 

 

وتشمل هذه الأنشطة عروض مهرجان "أهالينا" و"ليالي صيف بلدنا" في المحافظات الساحلية، بالإضافة إلى أنشطة وقوافل "حياة كريمة"، والمشروع الثقافي في مناطق الإسكان البديلة للعشوائيات، ومشروع "أهل مصر" لأبناء المحافظات الحدودية. كما تنظم الهيئة أيضًا أنشطة للمكتبات وذوي الهمم، واللقاءات الثقافية، والأمسيات الشعرية، ومناقشات الكتب في نوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات "أتوبيس الفن الجميل"، وورش السينما، بالإضافة إلى مسابقات ثقافية للأطفال والشباب مثل "مصر تقرأ" و"مصر ترسم" ضمن مبادرة "مصر تبدع" التي أطلقتها وزارة الثقافة. تهدف هذه الفعاليات إلى تحقيق العدالة الثقافية، وإتاحة الفرصة لجميع المواطنين للاستمتاع بالأنشطة الثقافية والفنية على مدار العام.

مقالات مشابهة

  • ختام فعاليات "صيف بلدنا" في جمصة
  • حملات مكثفة لإزالة التعديات على الشوارع بقرى ومراكز الشرقية
  • صور.. رئيس مدينة الأقصر يتابع رفع كفاءة الشوارع المحيطة بالمساكن الشعبية بمنطقة حي شرق
  • مركز حقوقي يطالب النائب العام بوقف مصادرة عقارات المواطنين في بنغازي
  • حبس 3 متهمين بارتكاب وقائع سرقات في مدينة نصر
  • من سكان المدينة ويتحدثون اللهجة ذاتها.. هذا ما قاله صلاح عن حياة أطفاله في ليفربول
  • سيول المدينة المنورة تغرق الشوارع.. ما سببها؟ (فيديو)
  • أمطار غزيرة وسيول على المدينة المنورة.. جرفت السيارات وغطت الشوارع
  • رائحة البارود لا تهدأ بـ غابة الانفلات في ميسان.. مطاردة مسلحة جديدة في الشوارع
  • رائحة البارود لا تهدأ بـ غابة الانفلات في ميسان.. مطاردة مسلحة جديدة في الشوارع - عاجل