اعتاد الكثير من المواطنين شرب الشاي في الأكواب الورقية، دون علمهم بمدى ضرر ذلك على صحتهم، حيث حذر خبراء التغذية العلاجية من الأضرار الصحية الخطيرة الذي يتسبب فيها شرب الشاي في الأكواب الورقية، ويستعرض لكم موقع «الأسبوع » خلال السطور التالية خطورة تناول الشاي في الأكواب الورقية على صحة الإنسان.

أضرار شرب الشاي في الأكواب الورقية

يؤدي شرب الشاي في الأكواب الورقية إلي ابتلاع أجزاء لا ترى بالعين المجردة من الألياف الورقية التي تحتوي على العديد من المعادن التي تتحول إلى سم قاتل إذا زادت كميتها في جسم الإنسان مثل الرصاص والزئبق والزرنيخ والكادميوم، وتلك المواد تسبب العديد من المضاعفات مثل:

التسمم بالرصاص

.

التعرض المفرط للرصاص يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف الأعضاء التناسلية.

التسمم بالزئبق

من الممكن أن تعاني من تلف الرئة وتلف الدماغ ومشاكل الرؤية وتغيرات الجلد ومشاكل الجهاز الهضمي.

التسمم بالزرنيخ

يمكن أن يسبب التعرض المفرط مشاكل عصبية ومشاكل في الجهاز الهضمي والسرطان وانخفاض ضغط الدم.

تسمم الكادميوم

يؤدي زيادة مادة الكادميوم إلى انخفاض في وظائف الرئة والكلى.

بالإضافة لترسبات تلك المعادن بالكلى وإجهادها في حالة التعرض لذلك بشكل مستمر.

أضرار شرب الشاي في الأكواب الورقية

حيث أكد خبراء التغذية إن الأكواب الورقية، تحتوي على طبقة بلاستيكية من الداخل، تؤثر بمرور الوقت بشكل بالغ على صحة الإنسان، وتسبب بعض المخاطر للشرايين والأوعية الدموية، نتيجة ترسب المعادن في الجسم، خاصة إذا كان الشخص يشرب في هذا النوع من الأكواب أكثر من مرة خلال اليوم الواحد.

كما أشارت دراسة أجراها أستاذ مساعد بالمعهد الهندي للتكنولوجيا، سودها جويل إلى أن تناول المشروبات الساخنة في أكواب ورقية، يشكل مخاطر صحية كبيرة، موضحة أنه في الـ«15» دقيقة التي يستغرقها الشخص في تناول القهوة الساخنة، تتحلل الطبقة البلاستيكية الموجودة على الكوب، وتطلق 25000 ميكرون من الجزيئات البلاستيكية غير المرئية للعين المجردة، التي تسبب أضرارا وخيمة لصحة الجسم، وفقا لما نشره موقع «medical».

أضرار شرب الشاي في الأكواب الورقيةالبدائل الصحية للأكواب الورقية

- تبحث الشركات عن أغشية نباتية غير بترولية يمكن استخدامها لتغليف الأكواب الورقية مثل مادة البولي بيوتيلين سكسينات القابلة للتحلل، ولكنها تعترف بأن تكلفة الأكواب الصديقة للبيئة هي ضعف تكلفة الأكواب العادية المستخدمة الآن.

-ويمكنك الاعتماد قدر الإمكان على الأكواب الزجاجية بشرط غسلها وتعقيمها جيداً.

اقرأ أيضاً«أضرار البلاستيك أحادي الاستخدام» في ندوة توعوية لطلاب المدارس بأسيوط

برنامج الأمم المتحدة: أضرار البيئة فى غزة كارثية ولايمكن إصلاحها

دون أي أضرار.. طبيبة تكشف بديل مكعبات مرق الدجاج المنتشرة بالأسواق

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اضرار الشاى الاكواب الورقية الشاي الشاي الاخضر

إقرأ أيضاً:

الصحافة الورقية إلى أين؟ ندوة تثقيفية بنادي اليخت المصري بالاسكندرية

نظمت اللجنة الثقافية التابعة لنادي اليخت المصري بالاسكندرية، مساء اليوم الاثنين، ندوة بعنوان "الصحافة الورقية إلى أين؟" قدمها النائب المهندس طارق السيد عضو مجلس النواب والكتاب الصحفي طارق إسماعيل، أدار اللقاء أحمد بسيوني.

جاء ذلك بحضور القنصل ماريو دي بسكولي، قنصل عام إيطاليا بالإسكندرية، وشوكت سعد وكيل نقابة الصحفيين، واللواء محمد نور الدين أحد أبطال معركة كبريت وأحد أفراد الكتيبة 603 ولفيف من الشخصيات العامة والصحفيين والإعلاميين والمثقفين.

قال النائب المهندس طارق السيد عضو مجلس النواب خلال كلمته: إن صناعة الصحافة تشهد تحولات جذرية غير مسبوقة، مدفوعة بالثورة الرقمية وتطور التقنيات الحديثة، أبرزها الذكاء الاصطناعي، وهذه التحولات تطرح تحديات كبيرة على الصحافة الورقية التقليدية، وتدفعها إلى إعادة تقييم دورها ووظائفها، والبحث عن آليات جديدة للتكيف والبقاء.

وأضافت أن العوامل المؤثرة على الصحافة الورقية من حيث تغير سلوك القارئ يفضل القراء حاليًا الحصول على الأخبار بشكل فوري وعلى مدار الساعة، مما يجعل سرعة نشر الأخبار عبر المنصات الرقمية ميزة تنافسية كبيرة، لافتًا أن المنصات الرقمية تتيح تقديم محتوى مخصص لكل قارئ بناءً على اهتماماته وتفضيلاته، وهو ما يصعب تحقيقه في الصحف الورقية و تحول المعلنون بشكل متزايد نحو المنصات الرقمية، مما يؤثر سلبًا على إيرادات الصحف الورقية المعتمدة بشكل كبير على الإعلانات المطبوعة.

وأشار إلى أن تكاليف طباعة وتوزيع الصحف الورقية مرتفعة، مما يزيد من الضغوط المالية على الناشرين حيث يوجد 7 مؤسسات صحفية تنتج صحف ورقية لافتًا أن الذكاء الاصطناعي يهدد ببعض وظائف الصحفيين التقليدية، مثل كتابة التقارير الإخبارية الروتينية، ولكنه يفتح آفاقًا جديدة لتحسين جودة المحتوى وتسريع عملية الإنتاج.

ومن جانبه قال الكاتب الصحفي طارق إسماعيل خلال كلمته أن الصحافة الورقية تواجه تحديات كبيرة في ظل التطور التكنولوجي، ولكنها تمتلك أيضًا فرصًا هائلة للتطور والابتكار، من خلال تبني استراتيجيات جديدة و التركيز على تقديم قيمة مضافة للقراء، يمكن للصحف الورقية أن تستمر في الازدهار في العصر الرقمي.

وأكد أنه على الرغم من هذه التحديات، لا يزال هناك مستقبل للصحيفة الورقية. فالكثير من القراء يفضلون قراءة الصحيفة الورقية للاستمتاع بتجربة القراءة المميزة، وللحصول على تحليلات عميقة لا يمكن الحصول عليها من خلال وسائل الإعلام الرقمية. كما أن الصحيفة الورقية تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على التراث الثقافي والمعرفي حيث هي أكثر من مجرد وسيلة لنقل الأخبار، فهي شريك في حياتنا اليومية، تساعدنا على فهم العالم من حولنا، وتشكل وجهات نظرنا.

وأضاف أن الصحيفة الورقية تتيح للمقالين والكتاب مساحة واسعة لتقديم تحليلات معمقة وشاملة للقضايا المعقدة فهي تشجع القارئ على التفكير النقدي والتدقيق في المعلومات، بعيدًا عن الإغراءات السطحية للإعلام الرقمي ولطالما ارتبطت الصحيفة الورقية بالمصداقية والموضوعية، حيث تخضع جميع المقالات والتقارير لعمليات تدقيق صارمة قبل النشر.

وأكد أنه لا بد أن نستعيد الصحافة الورقية الي رونقها علي ما هي كانت عليه في الماضي، حيث تمنح الصحيفة ثقة كبيرة لدى القراء، ويجعلها مرجعًا موثوقًا به وتتميز قراءة الصحيفة الورقية بتجربة حسية فريدة لافتا أن عند قراءة الصحيفة الورقية تشعر و كأنك تحمل جزءًا من التاريخ بين يديك، و تستمتع بتصفح الصفحات وتسليط الضوء على الكلمات و العبارات التي تلفت انتباهك، هذه التجربة تمنح القراءة عمقًا خاصًا، وتساعد على الاستيعاب والتذكر بشكل أفضل.

واختتم حديثه أن الصحافة الورقية هي أمن قومي على رغم من أنها تواجه تحديات كبيرة، ولكنها ليست محكوم عليها بالزوال فبفضل قدرتها على تقديم محتوى عالي الجودة وبناء مجتمعات قارئة، يمكن للصحافة الورقية أن تستمر في الوجود وتلعب دورًا هامًا في تشكيل الرأي العام ونشر المعرفة.

مقالات مشابهة

  • احذر المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا.. «نتائج قاتلة»
  • من بينها الوقاية من الزهايمر.. فوائد تناول الشاي الأخضر وحيل تعزز تأثيره
  • الصحافة الورقية إلى أين؟ ندوة تثقيفية بنادي اليخت المصري بالاسكندرية
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • أضرار لا تتوقعها لغليان الشاي بالحليب
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • جدل الصحف الورقية… والافتراضية
  • 11 ألف حالة سوء تغذية بين الأطفال النازحين في مأرب منذ بداية العام
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان