تحدثت حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة محمود عباس، اليوم الثلاثاء، عن لقاء يجمعها مع حركة حماس في الصين مطلع الأسبوع الجاري.

وقال الناطق باسم مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح عبد الفتاح دولة إن "الصين تستضيف قاء يضم كافة الفصائل الفلسطينية، ضمن الجهود المبذولة لإنهاء الانقسام الداخلي، يسبقه لقاء يضم حركتي فتح وحماس".



وأشار دولة في تصريحات صحفية إلى أن اللقاءات تبدأ يوم 20 يوليو وعلى مدى ثلاثة أيام، مضيفا: "نحن في حركة فتح منفتحون لحل وفكفكة كل العقبات في طريق المصالحة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، وحرب الإبادة على قطاع غزة".

ولفت إلى أن وفد فتح يترأسه نائب رئيس الحركة محمود العالول.

بدوره، أكد عقد اللقاء عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، وقال إن "فتح ستشارك في لقاء الصين، ومنفتحة وجادة للوصول إلى إنهاء الانقسام".



فيما لم يصدر تعليق فوري من حماس بشأن اللقاء المرتقب.

وتعاني الساحة الفلسطينية انقساما سياسيا وجغرافيا منذ عام 2007، حيث تسيطر حماس وحكومة شكلتها على قطاع غزة، في حين تدير الضفة الغربية حكومة شكلتها حركة فتح بزعامة محمود عباس.

وعلى مدى سنوات طويلة عقدت لقاءات عدة بين الفصائل الفلسطينية من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، كان آخرها اجتماعات الجزائر في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، ولقاء بمدينة العلمين المصرية في 30 يونيو/ تموز 2023، دون أن تُسفر عن خطوات عملية جادّة تحقق هدفها.

ويتزامن عقد الاجتماع مع حرب تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 127 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية فتح حماس الصين اللقاءات المصالحة حماس الصين فتح المصالحة لقاءات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حرکة فتح

إقرأ أيضاً:

القبول الموحد: إتاحة خدمة إساءة الاختيار الأسبوع المقبل

سيرت وزارة التعليم العالي اليوم فِرَقا من المديرية العامة للبعثات إلى عدد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة للوقوف على إجراءات استكمال تسجيل طلبة دبلوم التعليم العام، ومتابعة الطلبة الموفدين لهذا العام، ودعم جهود مؤسسات التعليم العالي الخاصة خلال هذه المرحلة، تزامنًا مع إعلان نتائج القبول الموحد، وبدء إجراءات تسجيل الطلبة.

وكان مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قد أعلن الثلاثاء الماضي نتائج القبول للفرز الأول للعام الأكاديمي 2024/2025، وبلغ العدد الإجمالي للمقبولين في الفرز الأول (27178 ) طالبًا وطالبة.

وقد انتهت اليوم الأحد الفترة المحددة لاختيار الطلبة المقبولين في البعثات الداخلية المرنة للمؤسسة التي يرغبون بالدراسة بها والتخصص، والذي كان متاحًا من خلال صفحة تسجيلهم بنظام القبول الموحد خلال أول ثلاثة أيام عمل من الفترة الممتدة من يوم الأربعاء الموافق 21 أغسطس وحتى اليوم الأحد الموافق 25 أغسطس الجاري، حيث تلقى الطالب ردًا من المؤسسة التي تقدم إليها خلال الفترة المذكورة، وفي حال زيادة أعداد المتقدمين لمؤسسة ما أكثر عن طاقتها الاستيعابية، ستقوم المؤسسة التعليمية بالمفاضلة بين المتقدمين حسب الآلية المعلن عنها في ملحق دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2024/2025 (لمرحلة تعديل الرغبات)، وفي حال قيام المؤسسة برفض طالب متقدم إليها لأي سبب من الأسباب المذكورة أعلاه يحق له اختيار مؤسسة أخرى خلال الفترة المتبقية المحددة لإنهاء إجراءات التسجيل.

نصائح مهمة

وقدمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مجموعة من النصائح المهمة للطلبة الراغبين في مواصلة دراستهم خارج سلطنة عمان من خلال الحصول على الموافقة المسبقة وذلك بتقديم طلب مواصلة دراسة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة بعد الحصول على رسالة القبول من المؤسسة التعليمية.

واشترطت التسجيل في مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل هذه الوزارة وفي التخصصات المعتمدة فقط، ويمكن الاطلاع على قوائم مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة خارج سلطنة عُمان من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. ودعت إلى تجنب التعامل مع جهات غير مرخص لها أو أشخاص غير مختصين وغير مصرح لهم.

إساءة الاختيار

وسوف يتيح المركز خلال الأسبوع المقبل اعتبارًا من يوم الاثنين 2 سبتمبر وحتى الأربعاء 4 سبتمبر المقبل خدمة لمن أساء ترتيب الاختيار، وهي مخصصة لجميع الطلبة سواء الحاصلين على عرض دراسي في الفرز الأول، أو غير الحاصلين على فرصة دراسية، أو غير المسجلين في النظام مسبقًا، ويُشترط على الطالب تحقيق ضوابط وشروط الخدمة المتمثلة في توفر مقعد شاغر بالبرنامج الدراسي الذي يرغب الطالب بالتنافس عليه، وأن يكون معدله التنافسي فيه أعلى أو مساويًا لآخر معدل تنافسي تم قبوله في ذلك البرنامج في الفرز الأول.

ونوه مركز القبول الموحد أن على الطلبة أصحاب الشهادات غير العمانية الذين ستظهر نتائجهم الدراسية بشكلها النهائي بعد ظهور نتائج الفرز الأول التواصل مع المركز مباشرةً بعد ظهور نتائجهم، وتزويده بالمستندات اللازمة. أما طلبة الدور الثاني سيجري المركز فرزًا خاصًا بهم بعد ظهور نتائجهم النهائية. علمًا بأن أحقيتهم في المنافسة على البرامج الدراسية التي قاموا بتسجيلها محفوظة وفق الآلية المتبعة سنويًّا.

ومن المقرر أن يعلن المركز عن شواغر البرامج الدراسية -إن وجدت- لمرحلة الفرز الثاني مطلع نوفمبر 2024، وسيعلَن عن مواعيد التسجيل والقبول الأخرى في حينها، وحث على ضرورة متابعة الطلبة للمستجدات والإعلانات التي يصدرها المركز عبر قنواته التوعوية المختلفة، واستقاء المعلومات من مصدرها. كما يحث جميع المقبولين بمسارعة استكمال إجراءات التسجيل حسب المتبع لكل مؤسسة تعليمية.

مقالات مشابهة

  • مسؤول في حماس يعلن مغادرة وفد الحركة القاهرة بعد لقاء الوسطاء
  • القبول الموحد: إتاحة خدمة إساءة الاختيار الأسبوع المقبل
  • مقتل جندي إسرائيلي في معارك بغزة
  • عاجل.. "المخابز" تعلن تخفيض سعر رغيف الخبز السياحي الأسبوع المقبل
  • الأسبوع المقبل.. بدء تصوير الجزء الثاني من الحريفة 2
  • شعبة المخابز تعلن: تخفيض سعر رغيف العيش الأسبوع المقبل
  • شعبة المخابز: تخفيض سعر رغيف العيش وزن 80 جراما
  • حركة تنقلات محدودة لعدد من نواب مجالس المدن بالقليوبية
  • العراق يحتضن بطولتي العرب والرواد للتنس مطلع 2025
  • 6 ساعات من الكهرباء الأسبوع المقبل