طرق تشغيل التكييف.. مع ارتفاع دجات الحرارة المتزايد يوما بعد يوم يلجأ الكثير من الأشخاص للضغط على التكييف الكهربائي وزيادة تشغيله، قد يدفعهم ذلك لتشغيله بشكل خاطئ.

وتستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية طرق تشغيل التكييف بشكل خاطئ.

زر Fan يضاعف فاتورة الكهرباء

على الرغم من العادات الخاطئة التي يتبعها البعض أثناء تشغيل التكييف في فصل الصيف، إلا أنّ هناك عادة شائعة يفعلها البعض يوميًا، وهي الضغط على زر Fan في ريموت التكييف، والذي يعمل على مضاعفة فاتورة الكهرباء بشكل ملحوظ خلال أشهر الصيف، بحسب موقع «genhvac».

وهذا الزر الموجود على بعض أجهزة التحكم عن بعد، يُستخدم للتحكم في سرعة مروحة التكييف، وكلما زادت سرعة المروحة، ارتفع استهلاك الطاقة وزادت فاتورة الكهرباء، فبمجرد الضغط عليه، يكون التكييف في حالة عمل مزدوج، إذ يعمل التكييف مع زر المروحة كمكيف للهواء ومروحة في نفس الوقت، مما يُضاعف استهلاك الطاقة، كما أنّ سرعة المروحة العالية تتطلب طاقة إضافية من جهاز التكييف، وكلما كانت المروحة على درجة عالية، كلما ارتفعت فاتورة الكهرباء.

ويمكن ترشيد استهلاك فاتورة الكهرباء بضبط وضعية الريش، من خلال تحريك ريّش التكييف، بحيث يتحرك الهواء بشكل متساوٍ في جميع أنحاء الغرفة دون ترك أي زاوية من الغرفة دون تبريد، بالإضافة إلى تفعيل خاصية Auto، والتي تُتيح لك ضبط سرعة المروحة تلقائيًا، إذ تعمل هذه الخاصية بكامل طاقتها عند تشغيل التكييف، ثم تقلل من سرعتها تدريجيًا مع وصول الغرفة إلى درجة الحرارة المطلوبة، مما يوفر في استهلاك الطاقة.

أجهزة التكييفزر التبريد السريع في التكييف

ومن بين أزرار ريموت التكييف التي قد تضاعف فاتورة الكهرباء، زر التبريد السريع أو «تيربو» turbo الموجود على بعض أجهزة التحكم عن بعد للتكييف، ويُستخدم لزيادة سرعة مروحة التكييف إلى أقصى حد، فيُساعد على تبريد الغرفة بسرعة أكبر، خاصة في الأيام شديدة الحرارة، ويُضفي شعورًا أقوى بالبرودة على الأشخاص الموجودين في الغرفة.

وعلى الرغم من دوره في تبريد الغرفة بشكل سريع، إلا أنّ الضغط على هذا الزر واستخدامه لأكثر من 20 دقيقة يؤدي إلى استهلاك طاقة مرتفع يُترجم إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء، بالإضافة إلى الإجهاد الميكانيكي، ما قد يُسبب ضغطًا إضافيًا على مكونات التكييف، ويُقلل من عمره الافتراضي، فضلًا عن الضوضاء مرتفعة التي يُسببها هذا الزر بسبب السرعة العالية للمروحة.

الطريقة الصحيحة لاستخدام زر التبريد في التكييف

وإذا كان لابد من تشغيل هذه الخاصية في التكييف خاصة في الأيام شديدة الحرارة يفضل استخدامه لفترة قصيرة لتبريد الغرفة فقط في البداية ثم عد بعد ذلك إلى سرعة المروحة العادية، ويفضل عدم اللجوء إلى هذا الزر في الأيام معتدلة الحرارة، مع الحرص على التأكد من نظافة فلتر الهواء بانتظام لضمان تدفق الهواء بشكل سلس وكفاءة عمل التكييف.

اقرأ أيضاًمع ارتفاع درجات الحرارة.. تعرف على أسعار «التكييف» في مصر

طرق تبريد المنزل بدون استخدام التكييف

التكييف المنزلي.. كيفية إصلاحه وتجنب أعطاله

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التكييف تكييف جهاز التكييف فاتورة الکهرباء تشغیل التکییف

إقرأ أيضاً:

بوفايد: وصف ستيفاني خوري لقرار الرئاسي بأنه تصرف أحادي وصف خاطئ وغير دقيق

بوفايد:

ليبيا – اعتبر عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 إدريس بوفايد أن مجلس النواب ادعى عقد جلسة مغلقة برئاسة النائب الثاني واتخذ بها قرار بالإجماع حسب زعمهم بإلغاء قراره السابق بتعيين محمد شكري محافظا للمصرف المركزي الليبي والذي لم ير النور حتى تاريخه.

بوفايد قال في تصريح لقناة “ليبيا بانوراما” إن هذا القرار باطل من أساسه؛ إذ لم يتم التوافق عليه بين مجلسي النواب والدولة من ناحية وعدم حصوله على أغلبية الـ 120 صوتا، المطلوبة من قبل مجلس النواب التوافقي نفسه.

ونوّه إلى أن المقصود من بناء القرار الرئاسي الأخير على قرار 3 لسنة 2018 والأمر بالعمل به هو العمل بنص مواد القرار وليس لشرعية القرار التي لا يختلف عليها اثنان؛ ليكون القرار الرئاسي بقوة القانون نافذا نصا وروحا.

واعتبر أن جوهر المعنى هو “نص” القرار سواء كان القرار صحيحا أم معيبا أو قائما أو ملغيا أو حتى مجرد مشروع لقرار لكون المشروعية القانونية يكتسبها من القرار الرئاسي النافذ وليس من غيره سابقا أو لاحقا.

وزعم أن وصف ستيفاني خوري لقرار الرئاسي بأنه تصرف أحادي وصف خاطئ وغير دقيق بالمرة، فالقرار أو المرسوم الرئاسي الاستثنائي الضروري وبقوة القانون قرار ومرسوم لا يشاركه فيه والشرط الوحيد هو إجماع المجلس نفسه بأعضائه الثلاثة على القرار أو المرسوم وهذا الشرط متحقق ولم يشكك فيه أحد.

مقالات مشابهة

  • الوادى الجديد وكهرباء الزراعة
  • وزير الكهرباء:جهزنا كربلاء بالكهرباء بشكل غير مسبوق لإنجاح الزيارة الأربعينية
  • إتاحة نصوص الملاحظات الصوتية فى واتساب على نظام Android تعرف على الطريقة
  • الكهرباء: تجهيز كربلاء المقدسة لأول مرة بـ1700 ميغاواط من الطاقة
  • حبس وغرامة.. تعرف على عقوبة سرقة التيار الكهربائي
  • تعرف على طقس اليوم الجمعة
  • رئيس الوزراء: أصحاب الشرائح الأعلى استهلاكا للكهرباء سيتحملون فاتورة دعم محدودي الدخل
  • الحكومة: تشغيل قدرات إضافية لتلبية احتياجات الكهرباء الصيف المقبل
  • بوفايد: وصف ستيفاني خوري لقرار الرئاسي بأنه تصرف أحادي وصف خاطئ وغير دقيق
  • بعد توقف 10 سنوات.. استئناف عمل محطة «حي المشير»