ليبيا – سلط تقرير إخباري نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية الضوء على أهم سبل تتبع النفايات العائمة على المسطحات المائية ولاسيما البحار والمحيطات.

التقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكد إمكانية الاستعانة بالأقمار الصناعية لتتبع هذه النفايات من الفضاء والتصدي للمد المتزايد للتلوث البحري ما يمثل تغييرا محتملا في قواعد اللعبة لتتبع مشكلة القمامة البحرية الشائكة.

ووفقا للتقرير يوجد قرابة الـ3 مليون طن متري من التلوث البلاستيكي المتراكم فعليا فوق المسطحات المائية وهو رقم قابل الارتفاع خلال السنوات المقبلة مشيرا لقيام مجموعة دولية من الباحثين بتحليل 300 ألف صورة للبحر الأبيض المتوسط ​​ تم جمعها بواسطة مهمة “كوبرنيكوس سنتينل-2” الفضائية المرعية أوروبيا.

وبحسب التقرير التقطت الأقمار الصناعية صورا لـ14 ألفا و374 صفا من القمامة التي غطت أميال بحرية عدة فيما تم تتبع المناطق الساخنة بالقرب من كل من ليبيا والجزائر فضلا عن مناطق واقعة في جنوب غرب إيطاليا وشمال البحر الأدرياتيكي.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

دراسة تحليلية: الانقسام السياسي في ليبيا أثر على النهوض بواقع القطاع الصحي

ليبيا – نشرت “الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية والاستراتيجية” دراسة بشأن انعكاسات الظروف الصحية المتدهورة على ديناميكيات الشرق الأوسط في 2024.

الدراسة التي تابعتها وترجمت المهم المرتبط من طروحاتها بالشأن الليبي صحيفة المرصد أكد أن التحولات العسكرية والسياسية التقليدية لم تعد تشكل التهديدات الأكثر أهمية لأمن واستقرار الدول الشرق أوسطية بعد أن تصاعدت التهديدات الناشئة عن الظواهر الديموغرافية والتحديات الاقتصادية والأزمات الصحية.

ووفقا للدراسة تعمل الأوبئة الآن على تقويض سلامة وأمن الأفراد والمجتمعات في جميع أنحاء المنطقة بطرق غير مسبوقة في ضوء الارتفاع غير العادي في انتشار بعض الأمراض في بعض البلدان داخل الشرق الأوسط في وضع متوقع تفاقمه مع استمرار تحركات العمالة عبر الحدود والهجرة.

وتحدثت الدراسة عن تأثيرات الانقسام السياسي في ليبيا الساعية للتعافي من الانهيار المؤسسي فوجود حكومتي الاستقرار وتصريف الأعمال برئاسة أسامة حماد وعبد الحميد الدبيبة وغياب الاتفاقات السياسية وانتشار الميليشيات المسلحة عوامل أثرت على استعادة دور المؤسسات وعمل المرافق والهيئات في قطاع الصحة.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • ذا بيبيرس: شراكة مصرفية بين شركتين هولندية ومصرية لتقديم خدماتهما في ليبيا
  • صحيفة واشنطن بوست: فيضانات متوقعة في أجزاء من تشاد وايبيا والنيجر
  • واشنطن بوست: فيضان نادر سيغرق المناطق القاحلة في الجزائر
  • نوفا: وفد ليبي في الجزائر للاطلاع على قطاع سكك الحديد فيها
  • دراسة تحليلية: الانقسام السياسي في ليبيا أثر على النهوض بواقع القطاع الصحي
  • غرق شاب في أحد السدود المائية بظروف غامضة
  • إنيريجي نيوز: هذا هو المطلوب تحققه لنجاح الاتفاق الأمني الأخير بالعاصمة طرابلس
  • بينهم صحافيون من صحف بارزة..روسيا تحظر دخول 92 أمريكياً لأراضيها
  • العرب الأسبوعية تنشر كاريكاتيرا بعنوان: ليبيا بين الحرب والسلام
  • واشنطن بوست: قراصنة تدعمهم الحكومة الصينية اخترقوا مزودي خدمة الإنترنت بالولايات المتحدة خلال الأشهر الماضية