وقعت المدرسة العليا للأساتذة بفاس وقنصلية فرنسا بفاس والمركز الثقافي الفرنسي بها، مؤخرا، اتفاقية شراكة وتعاون.

وعبر مدير المدرسة العليا للأساتذة بفاس، علي حيتوف، عن الرغبة في الانخراط الكامل في تفعيل وتنزيل اتفاقية الشراكة والتعاون بين المدرسة العليا والمركز الثقافي الفرنسي بفاس، وعبره مع القنصلية والسفارة الفرنسيتين، وذلك انطلاقاً من تدريس اللغة الفرنسية والعناية بها لكونها تعبر عن تاريخ مشترك بين المغرب وفرنسا، وفق تعبيره.

وتحدث حيتوف عن « تثمين القواسم الثقافية المشتركة بين البلدين، وتنظيم الأنشطة العلمية والفكرية والملتقيات الطلابية، ودمقرطة التعلم بجعله متاحاً أمام أوفر الأعداد، وتعميم الثقافة ونشرها »، ملتزما بتحمل المدرسة العليا نصيبها من المسؤولية في هذه المجالات، انطلاقاً من بنود الاتفاقية وكذلك اعتماداً على سياسة الحكومة المغربية التي فتحت ورشاً كبيراً يهتم بتعميق كفايات اللغات الأجنبية وإسهامها في التنمية المستدامة ».

من جهتها، عبرت كارين فيالون، القنصلة العامة لفرنسا بفاس ومديرة المركز الثقافي الفرنسي بفاس مكناس، عن ارتياحها لعقد اتفاقية شراكة بين المركز الثقافي الفرنسي بفاس والمدرسة العليا للأساتذة بذات المدينة، وأثنت على نشاطين علميين أنجزا خلال الأسابيع القليلة الماضية بتنسيق وتشارك بين المؤسستين، الأول يتعلق بدورة تكوينية وتطبيقية حول المسرح الفرنسي لفائدة 200 طالباً وطالبة في هذا التخصص، وتناول اللقاء الثاني الطبيعة بين علوم الأحياء والآداب الفرنسية وفلسفتها الجمالية والإبداعية والأبعاد الحالية للتغيرات المناخية.

وتستهدف الاتفاقية وفق المسؤولة الفرنسية، « تعميم الثراء الثقافي، والتميز الأكاديمي، وتقاسم الخبرات، وعقد الأنشطة العلمية والإبداعية »، بما يسمح بـ »عكس عمق وتاريخانية العلاقات الديبلوماسية بين فرنسا والمغرب برؤية مستقبلية طموحة وفاعلة ومنتجة للقيم والمصالح المشتركة »، تضيف المتحدثو.

وبالمناسبة، أكد نائب رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المكلف بالبحث العلمي والشراكة والتعاون، المصطفى الحضرمي، الحرص على دعم البرامج المشتركة مع البعثات السفارية والقنصلية والثقافية الفرنسية، مذكرا بجملة من الأنشطة الثقافية التي نظمت مؤخرا بالجامعة بتنسيق مع هذه البعثات، وفي مقدمتها « أيام الفلسفة »، مما يشجع على الانفتاح على الثقافات، وتعزيز قيم الانتماء الإنساني المشترك.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الثقافی الفرنسی

إقرأ أيضاً:

ماكرون نصب فخا لدوروف على مائدة العشاء

فرنسا – أفادت صحيفة “لوكانار اونشيني” الفرنسية بأن مؤسس “تلغرام” بافيل دوروف قال للشرطة إنه جاء إلى باريس لتناول العشاء مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه.

وقد نفى القصر الرئاسي الفرنسي هذا الأمر قائلا إنه “في ذلك المساء، كان الرئيس في لو توكيه”.

وتعليقا على ما نشرته الصحيفة الفرنسية علق فلوريان فيليبو رئيس حزب “باتريوت” متسائلا: “هل نصب الرئيس الفرنسي فخا لدروف؟ إنه قادر على كل شيء لإنهاء مهمة أسياده تماما، فهل زج ماكرون بدروف في السجن لأنه يعرف الكثير”.

وأضاف: “التقارير تفيد بأن ماكرون وأعوانه يستعملون تلغرام أكثر من أي منصة أخرى”.

أما فرانسوا اسيلينو رئيس حزب التجمع الشعبي الجمهورية upr، فعلق قائلا: “كنا نتساءل لماذا رمى دروف بنفسه في فم الذئب بقدومه إلى باريس، والآن أظهر مقال الصحيفة السر”.

يذكر أن السلطات الفرنسية اعتقلت دوروف في مطار لو بورجيه بباريس يوم 24 أغسطس الجاري، مشيرة إلى أن دوروف، الذي يحمل الجنسية الفرنسية، كان على قائمة الأشخاص المطلوبين لفرنسا، وقد تم وضعه في الحجز المؤقت.

ووفقا لوسائل إعلام فرنسية، فإن القضاء الفرنسي يرى أن هناك أسبابا من بينها رفض “تلغرام” التعاون مع سلطات البلاد، تجعل دوروف متورطا في عدد من الجرائم منها الاتجار بالمخدرات والجرائم ضد الأطفال والاحتيال.

واعتبر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، أن دوروف ارتكب خطأ فادحا بمغادرته روسيا لكي يتحول إلى “رجل عالمي”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن اعتقاله “ليس سياسيا بأي حال من الأحوال”، وأشار الكرملين إلى أن روسيا مستعدة لتقديم المساعدة القانونية له.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • توقيع عقد تحديث أنظمة الخط الأول لمترو الأنفاق
  • نائب رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد تحديث أنظمة الخط الأول لمترو الأنفاق بالقاهرة
  • توقيع عقد تحديث أنظمة الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى
  • النقل: توقيع عقد تحديث أنظمة الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى
  • “دو” و”بالتل” توقعان اتفاقية شراكة لإطلاق شبكة اتصالات سريعة بين الإمارات العربية المتحدة وفلسطين
  • جامعة الفيوم توقع اتفاقية تعاون مع شركة "داتا فلو"
  • الغموض يلف مباراة في المدرسة العليا للأساتذة بتطوان
  • توقيع اتفاقية تعاون بين مكتبة الإسكندرية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة
  • ماكرون نصب فخا لدوروف على مائدة العشاء
  • كاك بنك يوقع اتفاقية شراكة مع جامعة عدن لتحصيل الرسوم الجامعية المختلفة عبر البنك