استقبل المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، السفيرة مريم خليفة الكعبي سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

تم خلال اللقاء التباحث حول فرص تعزيز التعاون المشترك، وذلك بحضور السيد سامي النقبي رئيس قسم الشؤون الاقتصادية بسفارة الإمارات بالقاهرة، وعدد من قيادات الوزارة.

رحب المهندس محمد شيمي بالسفيرة مريم الكعبي والوفد المرافق لها، مؤكدا على خصوصية العلاقات المصرية الإماراتية، ومتانة الروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، والحرص على تعزيز وتوطيد علاقات التعاون في مختلف المجالات.

أكد المهندس محمد شيمي، أن محفظة الشركات التابعة للوزارة تضم كيانات صناعية ضخمة وهامة، وهناك العديد من مشروعات التحديث والتطوير الجاري تنفيذها في مجالات وقطاعات متنوعة بهدف تنمية هذه الصناعات وتوطين التكنولوجيا الحديثة وتعميق التصنيع المحلي وتحقيق قيمة مضافة.

استعرض المهندس محمد شيمي، العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الشركات التابعة في قطاعات وأنشطة متعددة، مؤكدا انفتاح الوزارة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والمستثمرين المحليين والأجانب في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، والترحيب بمختلف أنواع وأساليب الشراكة التي تحقق مصلحة جميع الأطراف، ومشيرا إلى حرص الحكومة على تذليل أي معوقات تواجه المستثمرين وتيسير الإجراءات أمام تنفيذ مشروعاتهم.

من جانبها، قدمت السفيرة مريم خليفة الكعبي التهنئة للمهندس محمد شيمي بمناسبة توليه حقيبة وزارة قطاع الأعمال العام متمنية له التوفيق، مؤكدة على العلاقات المتميزة والروابط المتينة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين. وأشارت إلى أن مصر لديها المقومات لتكون وجهة استثمارية جاذبة وموقع جغرافي متميز، لافتة إلى رغبة العديد من الشركات الإماراتية بتعزيز استثماراتها وزيادة حجم أعمالها في مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سفيرة دولة الإمارات سفيرة الإمارات بالقاهرة السفيرة مريم الكعبي التكنولوجيا الحديث العلاقات المصرية الإماراتي قطاع الاعمال العام وزير قطاع الأعمال العام وزير قطاع الأعمال جامعة الدول العربية الإمارات العربية المتحدة دولة الإمارات العربية المتحدة اللقاء الشراكة مع القطاع الخاص سفيرة دولة الإمارات العربية المهندس محمد شیمی

إقرأ أيضاً:

كامل الوزير يستقبل سفير سيراليون بالقاهرة لبحث التعاون في قطاعي النقل والصناعة

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير - نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل السفير صادق سيلا سفير جمهورية سيراليون لدى جمهورية مصر العربية وذلك لبحث فرص التعاون بين الجانبين في قطاعي الصناعة والنقل وحضر اللقاء قيادات الوزراتين . 

محافظ الإسماعيلية يناقش خطة تطوير النقل الداخلي والمواقف شعبة النقل: الممرات اللوجيستية تحقق هدف الحكومة بالوصول لـ100 مليار دولار صادرات

في بداية الاجتماع أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل على عمق العلاقات التي تربط بين الجانبين مؤكداً على التطلع إلى زيادة حجم التعاون بين الجانبين في قطاعي النقل والصناعة .

كما أكد السفير السيراليوني بالقاهرة على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الصديقين مؤكداً على أن هناك اهتمام كبير من الرئيس والحكومة السيراليونية لزيادة حجم التعاون مع مصر وخاصة في قطاع النقل والبنية التحتية حيث أن التجربة المصرية في هذا المجال تجربة رائدة وما تحقق من انجازات ومشروعات عملاقة في مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية يجسد هذا التطور والتقدم ، والذي يتوافق مع مكانة مصر الدولية والاقليمية والافريقية مشيرا الى أن مصر داعمة لكل الدول الافريقية وأن افريقيا تحظى باهتمام كبير من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية . 

ثم تباحث الجانبان حول فرص التعاون المستقبلية بين الجانبين حيث تم مناقشة التعاون في مجال الطرق والكباري من خلال زيارة وفد من هيئة الطرق والكباري والشركات المصرية خلال شهر سبتمبر القادم للعاصمة السيراليونية فريتاون للتنسيق والاتفاق مع الجانب السيراليوني على مشروعات الطرق بسيراليون التي تحتاج توسعة ورفع كفاءه والمشروعات الجديدة المطلوب انشائها وتنفيذها (طرق – كباري) وكذلك التعاون في حل مشكلة الازدحام المروري في بعض المناطق من خلال انشاء اعمال صناعية مختلفة (كباري – انفاق) خاصة وأن الشركات المصرية لها خبرة كبيرة في هذا المجال والتجربة المصرية في مجال الطرق تجربة رائدة حيث قفزت مصر 100 مركزاً في الترتيب العالمي لمؤشر جودة الطرق لتحتل المركز 18 عالمياً خلال 10 سنوات ، كما أن الشركات المصرية تنفذ عدد من المشروعات في مجال الطرق والبنية التحتية في الدول العربية والافريقية . 

وتم التباحث حول التعاون في مجال زيادة حجم التبادل التجاري المنقول بحراً ورغبة الجانب السيراليوني في التعاون في مجال النقل البحري لتسيير خط ملاحي بين الجانبين يمكن من خلاله نقل البضائع التي يتميز بها الجانب السيراليوني مثل زيت النخيل ونقل البضائع والمنتجات المصرية إلى سيراليون وإلى الدول الافريقية وكذلك التعاون بين الموانئ المصرية والسيراليونية من خلال قيام الجانب المصري بالتعاون مع الجانب السيراليوني في انشاء وتطوير الموانئ بسيراليون . كما بحث الجانبان امكانية التعاون في قطاع الصناعة من خلال الاستفادة بالمواد الخام التي تتوافر بسيراليون مثل زيت النخيل وغيرها من المواد .


 

مقالات مشابهة

  • ‏قطاع الأعمال: تكليف أيمن عبد الوهاب مختار بتسيير أعمال العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للتشييد والتعمير
  • وزير الأوقاف يستقبل محافظ دمياط لبحث سبل التعاون المشترك
  • ⁠وزير السياحة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز آليات التعاون المشترك
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل سفيرة البحرين لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • ⁠وزير السياحة يلتقي بسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الاستثماريستقبل سفيرة البحرين بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • وزير الصحة يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • وزير الصحة يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي
  • وزير السياحة يبحث التعاون المشترك مع سفيرة البحرين بالقاهرة
  • كامل الوزير يستقبل سفير سيراليون بالقاهرة لبحث التعاون في قطاعي النقل والصناعة