كشف محمود المعداوي، مدير مشروع تخرج الخرسانة الخضراء بكلية الهندسة جامعة المنصورة، تفاصيل مشروع تخرجه الذي يستهدف استغلال المخلفات الصلبة في صناعة خرسانة صديقة للبيئة، قائلا إن الخرسانة الخضراء تحتوي على نسبة أقل من الاسمنت ويحل مكانها مواد صديقة للبيئة مثل بودرة السيراميك وبودرة الطوب مع إعادة استخدام كسر الخرسانة مرة أخرى.

افتتاح مشروع تخرج طباعة المنسوجات بكلية التربية النوعية جامعة أسوان "عقيدة".. مشروع تخرج لطلاب إعلام جنوب الوادي لتخليد ذكرى شهداء الجيش والشرطة بقنا

وأضاف "المعدواي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أننا نحرص على رفع كفاءة الخرسانة مع إعادة استخدام مخلفات مصانع الطوب والسيراميك، مشيرًا إلى أن مشروع تخرجه له جوانب إيجابية على الناحية الاقتصادية والبيئية.

وتابع، أن صناعة الاسمنت ينتج عنها ثاني أكسيد الكربون في الهواء بنسة كبيرة جدا، ما يؤدي إلى تلوث البيئة والاحتباس الحراري، وبالتالي نتجب هذا الأمر من خلال تقليل نسبة الاسمنت المستخدمة في الخرسانة بنسبة 20%، وتعويضها بإحلالها بالمواد سالفة الذكر، وفي نفس الوقت لا نستخدم الرمال والزلط.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة المنصورة المخلفات الصلبة صديقة للبيئة الاحتباس الحراري مشروع تخرج كلية الهندسة صناعة الاسمنت مصانع الطوب برنامج صباح الخير يا مصر مشروع تخرج

إقرأ أيضاً:

قنا| تقييم 34 مشروعًا بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

ترأس الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، اجتماع اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة. 

حيث تضمن الاجتماع مناقشة وتقييم ٣٤ مشروع تقدموا للمشاركة في المبادرة، وذلك عن طريق اللقاءات الشخصية مع ممثلي المشروعات، فضلا عن استخدام تطبيق زووم مع من تعذر عليه الحضور، وفقا للمعايير والرؤى التى تستهدفها المبادرة و بما يتفق مع محورى المشروعات الذكية والخضراء ، وأهداف التنمية المستدامة ، وطبقا للمؤشرات المتمثلة فى التخفيف من آثار تغيّر المناخ والتكيّف معها والحفاظ على الموارد الطبيعية وحفظ التنوع البيولوجي والحد من التلوث وذلك لتأهيلهم للمراحل النهائية من المبادرة . 

 

أكد محافظ قنا، أنه حريص علي تقديم كافة أوجه الدعم للمشروعات المتميزه لتحقيق رؤية المبادرة فى تنفيذ رؤية مصر 2030 وتحقيق التنمية المستدامة في سياق الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة مشيرًا إلى أن المحافظة ستعمل على تبنى المشروعات المتميزه وتدعيمها وتطويرها 

ووجه "عبدالحليم" الشكر لممثلي وزارة التخطيط وأعضاء اللجنة التنفيذية بالمحافظة لما بذلوه من جهود مضنية فى دراسة المشروعات وتقييمها، خاصه ان المبادرة تعد رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية.

حضر الاجتماع، اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمهندس خالد السيملاوى، والمهندس هيثم خليل ممثلى وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية، والدكتور خالد محمد ممثل وزارة الإتصالات، والدكتور فرج خضارى عميد كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي. 

 

 والدكتور محمد حبيب عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة جامعة الأزهر، والمهندسة إيمان محمد المقرر المناوب لفرع المجلس القومى للمرأة بقنا ، والمهندس الحسين محمد ، والمهندس اسعد محمد ممثلى جهاز شئون البيئة، وريهام أنور مدير إدارة شئون البيئة بالمحافظة، والمهندسة إيمان عبد الرحيم ممثلة عن جهاز تنمية المشروعات، وأحمد عبد الخالق منسق اللجنة ومقررها

 

عن المبادرة: 

 

والمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، هى مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، وذلك من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها، والتي ستتم بشكل سنوي.

 

وتركز المبادرة، على التنفيذ والتطبيق على أرض الواقع وعلى جدية التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي من خلال تقديم مشروعات مُحققة لتلك الأهداف، مؤكدا أن المحافظة لا تدخر جهدا في تقديم الدعم اللازم لإنجاح المبادرة وتحقيق النتائج المستهدفة.

 

مقالات مشابهة

  • تزامنًا مع اقتراب العام الدراسي الجديد.. حملات مكثفة لإزالة المخلفات الصلبة
  • قنا| تقييم 34 مشروعًا بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • الرئيس السيسي: منذ 2016 لم تخرج مركب هجرة غير شرعية تجاه أوروبا
  • زراعة 3 آلاف شجرة في الطائف ضمن مشروع تشجير الأحياء السكنية
  • «التنمية المحلية» و«البيئة» تتعاونان لتنفيذ مشروعات تخدم البنية التحتية
  • وزيرتا البيئة والتنمية المحلية تتفقدان مراحل إنشاء البنية التحتية لـ أكبر مدينة مخلفات في مصر والشرق الأوسط (صور)
  • فؤاد: نسابق الزمن من أجل الإنتهاء من إنشاء وتشغيل البنية التحتية الداخلية لمدينة المخلفات
  • وزيرتا البيئة والتنمية تتفقدان مراحل انشاء البنية التحتية لمدينة المخلفات بالعاشر من رمضان
  • وزيرة البيئة: إنشاء أول مدينة متكاملة للمخلفات الصلبة في مصر حلم بدأ تنفيذه
  • وزيرتا التنمية المحلية والبيئة تتفقدان مراحل انشاء البنية التحتية لمدينة المخلفات بالعاشر