في إطار حرص الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء على تعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية، قام الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، والدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الهيئة وجامعة قناة السويس ممثلة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

ويهدف البروتوكول إلى تعزيز التعاون بين جامعة قناة السويس وهيئة الاستشعار من البُعد في عدة مجالات، منها تدريب الطلاب عمليًا والإشراف المشترك على مشاريع التخرج، والتعاون في مشاريع بحثية أو تعاقدية، بالإضافة إلى وجود إمكانية للتعاون في تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل في المجالات ذات الاهتمام المُشترك بين الجانبين.

ومن جانبه، أشار الدكتور إسلام أبوالمجد إلى حرص الهيئة على التعاون مع جامعة قناة السويس، مؤكدًا أن هذه الشراكة ستفتح آفاقًا جديدة للتعليم والتدريب في مجالات الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية، مشددًا على التزام الهيئة بتقديم أفضل البرامج التدريبية والمواد العلمية لدعم هذا التعاون المُثمر.

وأوضح الدكتور ناصر مندور أن توقيع هذه الاتفاقية يلتي كجزء من إستراتيجية الجامعة لتعزيز التعاون مع المؤسسات العلمية والتكنولوجية المتقدمة، مشيرًا إلى سعي الجامعة لتوفير فرص تدريبية متميزة للطلاب، ورفع مستوى البحث العلمي والتعليم في مجالات الاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء.

شهد مراسم التوقيع حضور د. صفاء محمد حسن رئيس شعبة التدريب العلمي بالهيئة، ود. عادل السعدني، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ود. محمد رشاد، رئيس القسم، ود. حسام محمد جاب الله، المنسق العام للبروتوكول.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة قناة السويس رئيس جامعة قناة السويس نظم المعلومات الجغرافية بروتوكول تعاون مشترك رئيس الهيئة القومية للاستشعار قناة السویس

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الكتاب يكشف للوفد جديد معرض السويس في دورته الثانية


كشف الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجديد في معرض السويس للكتاب في دورته الثانية، والتى افتتحها مساء اليوم، بحضور الدكتور عبدالله رمضان نائب محافظ السويس، والأستاذ الدكتور أسامة طلعت، أمين المجلس الأعلى للثقافة.

قال الدكتور أحمد بهي الدين، في تصريحات خاصة لـ"الوفد" إن هذه الدورة بالتأكيد متطورة بالفعل عن الدورة الماضية، لأنها بتشهد كثافة من دور النشر المصرية.. عدد كبير من دور النشر متواجد في هذه الدورة مقارنة بالدورة الماضية. احنا بنتكلم عن تقريبا زيادة مية في المية. من عدد دور النشر، تصميم المعرض وراءه رؤية للنشاط الثقافي في معارض المحافظات التي بدأت ببورسعيد والسويس ، اهتمام كبير بكتاب ومبدعي كل محافظة بالنشاط الثقافى، و تسليط الضوء على قضاياهم وعلى أهم الأفكار التي تناولونها في إبداعهم وفي كتاباتهم.

وأضاف: مهم جداً أن نحتفي بكتاب المحافظة، داخل كل محافظة، حتى يرى أبناء المحافظة هؤلاء الكتاب بشكل كبير. وأن يكون هناك تفاعل بينهم بشكل مباشر.

وأشار إلى أن هناك اهتماماً متنامياً بالطفل داخل هذه المعارض، سواء في الإصدارات التي تقدم للطفل، أو في الانشطة التي تقدم له، هذه الانشطة وراءها فكرة ان يكون هناك بناء فني وتثقيفي للطفل المصري... فى ساحة معرض الكتاب هو يرى الكتاب، وينظر إلى العروض الفنية، وإلى جواره ندوة، وأيضاً أنشطة للطفل في السياق الثقافي المنتج.

 وعن فكرة اختيار مكان المعرض على الممشى السياحي، قال: الممشى هو الأكثر إقبالاً جماهيرياً، مهم جداً عندما يكون في معرض للكتاب أن ننتقى مكاناً جماهيرياً. 
وأضاف: في الحقيقة لازم أوجه الشكر للأستاذ الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة وأيضاً إلى اللواء طارق الشاذلي محافظ السويس على دعم هذه الفكرة، وإتاحة كل وسائل التجهيزات من أجل أن تكون هذه الفكرة، لان في النهاية المستهدف من؟ هو الجمهور واين يتواجد الجمهور، انت تبحث عن النقطة التي يكون فيها اقبال جماهيري.

وأوضح رئيس هيئة الكتاب رداً على وجود مبادرات فى ظل ارتفاع أسعار الكتب والطباعة، قائلاً: اكيد التخفيضات اللي حضرتك شايفها سواء في دور النشرة الخاصة او حتى في الهيئة العامة للكتاب وبقية قطاعات وزارة الثقافة، هنجد الكتاب من جنيه وخمسة وعشرة وعشرين جنيه، ومنها إصدارات حديثة، 
مشيراً إلى أن الكتاب في الهيئة بسعرها التكلفة ، وبالتالي تجد كتاباً بحجم كبير بتكلفة 5 جنيه مثل "العالم بين يديك" لسهير القلماوى وغيره.

وأشار إلى أن البرنامج الثقافي للمعرض يحتفي بكوكبة من مبدعي محافظة السويس فى مجالات مختلفة كالشعر، والسرد، والمسرح، فضلاً عن الاحتفاء بإرث السويس النضالى العريق.

كانت الدكتور عبدالله رمضان نائب محافظ السويس، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، افتتحها مساء اليوم فعاليات  معرض السويس للكتاب فى دورته الثانية، والتى تحتضتها مدينة الغريب.


جاء ذلك فى حضور الأستاذ الدكتور أسامة طلعت، أمين المجلس الأعلى للثقافة ورئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق، والسفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة، والعميد محمد نبيل رئيس قطاع النشر، محمد الفقي رئيس قطاع التوزيع والتسويق، ولفيف من القيادات والمثقفين والإعلاميين والصحفيين.

وتفقد نائب المحافظ ورئيس الهيئة دور العرض التى انتشرت على الممشى السياحي لمدينة السويس كما زارا المكتبة المتنقلة.

وشهد الممشى السياحي بمدينة السويس استعدادات مكثفة من أجل انطلاق الحدث الأكبر فى السويس، واصطف شباب مبادرة "شباب يدير شباب" على على جانبي مدخل الممشى السياحي لاستقبال الحاضرين .
كما شاركت جمعية الهلال الأحمر بالسويس حيث تسعد فى تقدم اى اسعافات عند حدوث أى قاموا بتوزيع مطهرات ومنظفات لليد.


يأتي ذلك الحدث الثقافي الكبير  والذى يقام بممشى أهل السويس ويستمر لمدة 10 أيام تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين.

الدورة الثانية من معرض السويس للكتاب، تشهد مشاركة 52 ناشرًا ، ما بين دور نشر خاصة، وقطاعات تابعة لوزارة الثقافة، ومكتبة مصر العامة.

وتحرص الهيئة على إقامة معرض السويس للكتاب، بعدما حقق في دورته الأولى العام الماضي نجاحًا كبيرًا على مستوى الإقبال، والمبيعات، لدور النشر والقطاعات المشاركة، الأمر الذي يؤكد  إقبال المصريين على القراءة، واقتناء كل ما يصدر من مؤلفات جديدة في كافة فروع المعرفة.


معرض السويس للكتاب واحد من المعارض الصيفية، التي تقيمها الهيئة المصرية للكتاب، تنفيذا لتوجيهات وزير الثقافة بالاهتمام بالمعارض، ونشر القراءة، والاهتمام بالجيل الجديدة، من الأطفال والشباب.

معرض السويس للكتاب يقدم مئات العناوين المهمة التي ترسخ الوعي، وتنشر المعرفة وتغذي العقل، وذلك في  إطار خطة الجمهورية الجديدة لبناء الإنسان، وتحقيق العدالة الثقافية.

 

 


الهيئة المصرية العامة للكتاب تشارك في المعرض بمجموعة كبيرة من إصداراتها المختلفة بجميع السلاسل التي تصدر عنها، ومن بينها إصدارات سلسلة عقول، ومشروع استعادة طه حسين، وسلسلة ديوان الشعر المصري «ابن سناء الملك.. يا شقيق الروح من جسدى»، و«ابن النبيه.. أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا»، و«ابن نباته المصرى.. قامت قيامة قلبى»، و«البهاء زهير.. يا من لعبت به شمول»، وكتاب أبوالهول، وفجر الضمير، لعالم المصريات سليم حسن.

أيضاً إصدارات أحمد لطفي السيد، وسلسلة حكايات النصر، وسلسلة مصريات، وتاريخ المصريين، والثقافة الشعبية، وموسوعة مصر القديمة، وموسوعة الأغاني، وموسوعة وصف مصر، وكتاب الخط الكوني، وسلسلة رؤية، ومشروع ما، ومؤلفات ثروت عكاشة، وذاكرة الفنون، فضلًا عن مجموعة كبيرة من إصدارات كتب الأطفال، والنشر العام، بالإضافة إلى إصدارات سلسلة ادباء القرن العشرين «أمهات فى المنفى»، و«الناس الأكابر» للكاتب يوسف جوهر، وكتاب «ليالي سطيح» للشاعر حافظ إبراهيم، و«حواديت عم فرج» للكاتب الكبير نعمان عاشور وغيرها من العناوين، بالإضافة إلى مؤلفات مبدعي وكتاب المحافظة.


محافظة السويس تقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، وتعد واحدة من أكثر المناطق تحضرا في مصر، وعاصمتها مدينة السويس، تقع على رأس خليج السويس؛ وهي أكبر المدن المصرية المطلة على البحر الأحمر. سميت قناة السويس على اسم المدينة.


 

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الكتاب يكشف للوفد جديد معرض السويس في دورته الثانية
  • بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة والأكاديمية العربية لتعزيز البحث العلمي
  • "جامعة المنصورة والأكاديمية العربية: بروتوكول تعاون لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات"
  • بوتين بعد توقيع اتفاقيات تعاون مع الصين: شراكتنا تؤتي ثمارها
  • رئيس اقتصادية قناة السويس:لا نتوانى عن تقديم كافة أوجه الدعم لجميع المستثمرين
  • الفريق ربيع يبحث سبل التعاون مع نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة ميرسك
  • البنك الأهلي المصري يوقع بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي
  • رئيس هيئة قناة السويس: نحرص على تعزيز آليات التعاون المشترك مع كافة عملاء الهيئة
  • رئيس اقتصادية قناة السويس: نعمل على قدم وساق لإنهاء تطوير منطقة شرق بورسعيد المتكاملة
  • رئيس اقتصادية قناة السويس ومحافظ بورسعيد في جولة تفقدية بمنطقة شرق بورسعيد المتكاملة