سواليف:
2024-09-09@15:27:27 GMT

ما حقيقة وفاة فاروق الشرع في سوريا؟

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

#سواليف

تناقلت وسائل إعلام سورية وعربية أنباء عن #وفاة #فاروق_الشرع، نائب رئيس النظام السوري الأسبق ووزير الخارجية السابق، بعد معاناة مع المرض، في ظل غياب أي بيان رسمي فضلا عن نفي منصات محلية للخبر المتداول على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتداولت العديد من المنصات أنباء عن وفاة الشرع، في حين لم يصدر #النظام_السوري أي بيان بخصوص ذلك، كما أن وسائل الإعلام الرسمية لم تتطرق إلى التأكيد على ما يتم تناقله.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” المعارض، عن مصادر وصفها بـ”الخاصة”، أن فاروق الشرع لا يزال على قيد الحياة، وأن الأنباء المتعلقة بوفاته غير صحيحة.
وتأتي الأنباء المتداولة حول وفاة الشرع بعد أسابيع قليلة من وفاة مستشارة بشار الأسد الإعلامية لونا الشبل عقب تعرضه لحادث سير في محيط العاصمة السورية دمشق، وسط حديث وسائل إعلام محلية ومعارضين سوريين، عن “وجود عملية اغتيال مدبرة بحق الشبل في أعقاب الكشف عن شبكة تخابر أجنبية تورط فيها مقربون منها”.

مقالات ذات صلة شهادات مروعة عن الجرائم الإسرائيلية ضد الأسرى الفلسطينيين- (فيديوهات) 2024/07/16

وكانت الشبل قد تبنت رواية النظام السوري بشأن الثورة السورية وما تلاها من حرب دموية اجتاحت البلاد. وقامت الولايات المتحدة وبريطانيا بإدراجها في قائمة العقوبات بسبب دعمها لبشار الأسد.

من هو فاروق الشرع؟
يعتبر فاروق الشرع واحدا من أبرز السياسيين والدبلوماسيين في النظام السوري خلال عهدي الأب حافظ الأسد والابن بشار الأسد، حيث إنه شغل في كلتا الحقبتين مناصب مهمة.

ولد الشرع في درعا عام 1938 وتلقى تعليمه في دمشق ودرس القانون في العاصمة البريطانية لندن، كما أنه شغل منصب وزير الخارجية السورية بين عامي 1984 و 2006، وتولى منصب نائب رئيس الجمهورية في الفترة الممتدة بين 2006 و2014.
ومرت سوريا بمراحل ومحطات مفصلية خلال الفترات التي شغل فيها الشرع منصبي وزير الخارجية ونائب الرئيس، من أبرزها الثورة السورية التي اندلعت عام 2011 وتحولت إلى حرب دموية بسبب القمع الوحشي التي واجهها به النظام السوري.

ويُعرف عن الشرع تصريح أدلى به لصحيفة “الأخبار” اللبنانية، قال فيه إنه “في بداية الأحداث (الثورة السورية) كانت السلطة تتوسل رؤية مسلح واحد أو قناص على أسطح إحدى البنايات”.

نفت مجيدة الحريري ابنة شقيقة فاروق الشرع نبأ وفاة خالها، المسؤول السابق في نظام الأسد.
ونشرت الحريري في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء منشورا مختصراً على حسابها في الفيس بوك أكدت فيه أن "خالها بخير".
المنشور الذي كتب قبل ساعتين، جاء بعد ساعات من نشر موقع العربية خبر وفاة الشرع. pic.twitter.com/Vyag1Uujla

— عقيل حسين (@akilhousain) July 16, 2024

صحيح ان فاروق الشرع مات ولم ينشق عن النظام، ولكنه قال يوما لصحيفة الاخبار اللبنانية: بداية الأحداث كانت السلطة تتوسل رؤية مسلح واحد أو قناص على أسطح إحدى البنايات

— Alia Mansour عالية منصور (@aliamansour) July 15, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وفاة فاروق الشرع النظام السوري النظام السوری

إقرأ أيضاً:

قصف الإسرائيلي غير مسبوق على سوريا و36 جريحا بحصيلة غير نهائية

 وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الاثنين، بأن الغارات التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي على منطقة مصياف في سوريا استهدفت "مركزا إيرانيا لبحوث تطوير وإنتاج الأسلحة".

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إنه "يعتقد أن منطقة مصياف الواقعة غرب حماة تستخدم كقاعدة للقوات الإيرانية والمجموعات الموالية لها. وفي السنوات الأخيرة، كانت هدفا متكررا لهجمات نسبت على نطاق واسع إلى إسرائيل".

وتزعم الصحيفة أن "المبنى يضم مركز البحث العلمي والتطوير، المعروف باسم CERS أو SSRC، والذي تدعي إسرائيل أن القوات الإيرانية تستخدمه لإنتاج صواريخ أرض-أرض دقيقة".

وكان مصدر عسكري سوري قال إنه "العدو الإسرائيلي شن عدوانا جويا من اتجاه شمال غرب لبنان مستهدفا عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى".

وانتشرت مشاهد تظهر لحظة سقوط أحد الصواريخ الإسرائيلية على محيط مركز البحوث العلمية في منطقة الزاوي واندلاع الحرائق.

كما أكدت وسائل إعلام سورية محلية وقوع أضرار مادية كبيرة في ممتلكات المدنيين والشبكة الكهربائية على طريق عام مصياف وادي العيون بريف حماة الغربي.

ولاحقا، أعلن مدير المشفى الوطني في مصياف أن "العدوان الإسرائيلي أدى إلى مقتل 5 مدنيين وإصابة 19 آخرين بجروح بعضهم بحالة حرجة"، إلا أن الحصيلة ارتفعت صباح هذا اليوم، لتسجل 16 قتيلا وعشرات الجرحى بينهم حالات خطرة

مقالات مشابهة

  • ما موقف سوريا من الغارات الإسرائيلية.. هل يرد نظام الأسد أم يحتفظ بحق الرد؟
  • هل ترد سوريا على غارات إسرائيل أم يحتفظ نظام الأسد بحق الرد؟
  • العرض الوطني السوري العاشر وكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية
  • قصف الإسرائيلي غير مسبوق على سوريا و36 جريحا بحصيلة غير نهائية
  • قتلى في هجمات إسرائيلية على سوريا
  • وكالة الأنباء السورية: غارات إسرائيلية تقتل 3 مدنيين في مدينة مصياف وسط سوريا
  • قتيل ومصابون في غارات إسرائيلية على ريف حماة السورية
  • نحو 15 غارة جوية على المنطقة الوسطى في سوريا
  • جناح الصناعات الدوائية في اكسبو 2024 … المعرض فرصة لتقديم المنتج السوري إلى الخارج
  • قرار للنظام السوري يثير مخاوف واسعة في السويداء المنتفضة ضده.. انتقام من الأهالي