كثيرة هي المعالم الطبيعية والسياحية في لبنان، المشهورة عالمياً والتي تعتبر مقصداً للعديد من السياح واللبنانيين. الا ان العديد من المعالم الطبيعية، ولا سيما المحميات ليست مشهورة بالقدر الكافي ولا يوجد الكثير ممن يقصدونها على الرغم من جمالها وروعتها.
وبحسب المعطيات البيئية فان المحميات الطبيعية تغطي حوالي إثنين بالمئة من مساحة لبنان، بعضها "محميات نموذجية"، وأخرى محمية حيوية في منطقة الشرق الأوسط، فلنتعرف عليها:
- محمية أرز الشوف الطبيعية:
تعتبر محمية أرز الشوف الطبيعية الأكبر من نوعها في لبنان، وهي آخر امتداد للأرز اللبناني جنوبًا،  تبلغ مساحتها حوالى 160 كلم2 وتحتوي على 30% من غابات الأرز المتبقية في لبنان.

أنشئت هذه المحمية في العام 1996، وفي العام 2005، أعلنتها منظمة الأونيسكو مع القرى الـ "22" المحيطة بها، محمية محيط حيوي تغطي مساحة 500 كلم2، أي نحو 5% من مساحة الوطن.
 
- محمية حرج إهدن الطبيعية:
هي ثاني أكبر محمية في لبنان، وتعتبر محمية نموذجية. تمتد على مساحة حوالى 1700 هكتاراً.  تحتوي المحمية التي تقع على ارتفاع 1200 متر، على 1020 نوعاً من النباتات، منها 126 نوعاً مهدداً. كما تحتوى على 26 نوعاً من الثدييات و156 نوعاً من الطيور و300 نوعاً من الفطريات و23 نوعاً من البرمائيات.
 
- محمية جزر النخيل الطبيعية:
هي ثالث محمية نموذجية في لبنان، وهي تتألّف من مجموعة جزر صغيرة قبالة شاطئ طرابلس. تقع على بعد حوالي 5.5 كلم شمالي غربي طرابلس الميناء. تشكل المحمية أحد المواطن القليلة المتبقية لتوالد السلحفاة الضخمة الرأس والسلحفاة الخضراء المهددتين عالمياً ومكان استراحة لعدد كبير من الطيور المهاجرة، بالإضافة الى أنها غنية بالحياة النباتية الساحلية، وتتميز مياهها بوفرة السمك والإسفنج البحري والكائنات البحرية الأخرى.
 
- محمية شاطئ صور
هو الشاطئ الأكبر المتبقي في لبنان، وتوصف المحمية بأنها ذات الطبيعة "الثلاثية الأبعاد" لما تجمعه من تنوع بيئي، إذ تجمع الغطاء النباتي الأخضر والكثبان الرملية الصفراء والشاطئ البحري الأزرق. وتصل مساحتها إلى 3.8 كلم مربع.

- محمية أفقا الطبيعية
تعتبر هذه المحمية التي ترتبط بمحمية اهدن موئلاً للعديد من أنواع الطيور، كما يوجد في المحمية العديد من أنواع الثدييات وغيرها من الحيوانات النادرة.

- محمية كرم شباط الطبيعية
تقع محمية كرم شباط في مرتفعات بلدة القبيات، قضاء عكار. تكمن أهميتها في تنوّعها البيولوجي والبيئي، الذي يتكوّن من أشجار وطيور وحيوانات ونباتات. تحتوي المحميّة على أنواع مختلفة من الأشجار.
 
- محمية اليمونة الطبيعية
تقع المحمية غرب مدينة بعلبك على السفح الشرقي لملتقى جبل المكمل والمنيطرة، وتبعد مسافة ٢٥ كلم، على ارتفاع 1500م و3000م فوق مستوى سطح البحر، تقدّر مساحتها بـ510 هكتارات، ما يجعلها أكبر المحميّات الطبيعيّة في لبنان.
تضم محمية اليمونة مجموعة كبيرة من الحيوانات التي انقرضت في المناطق الأخرى من لبنان إضافة الى مجموعة كبيرة من الطيور.
هناك 1700 نوع نباتي ينمو في اليمونة وأكثر من 150 نباتاً طبياً، و70 نوعاً من الأشجار، إضافة الى الطحالب. وتعدّ اليمونة ملجأ للطيور العابرة.
وتحتوي اليمونة على 84 نبعا و4 أنهر دائمة الجريان ونهريين موسميين كما يحتفظ بعض الأهالي في اليمونة على مقتنيات قديمة.
- محمية تنورين الطبيعية
تمتدّ محمية تنورين على مساحة 620 هكتاراً وهي واحدة من أكبر وأكثف غابات لبنان والمنطقة، إذ تضمّ مجموعة من أشجار "الأرز اللبناني".
يمكن اعتبار محميّة أرز تنورين مختبراً لآلاف العمليّات البيولوجيّة والبيئيّة، إذ تشكّل نظاماً بيئيّاً قائماً بحدّ ذاته. ويمكن اعتبارها كذلك عيّنة مصغّرة من النّظام البيئي الكلّي، فهي تشكّل موئلاً لأكثر من 16 نوعاً من الثدييّات.
  
- محمية بنتاعل الطبيعية
هي الحديقة الطبيعية الأولى في لبنان وعلى الرغم من اعتبارها أصغر المحميات الطبيعية في بلاد الأرز لكنها الأكثر غنى وتنوعا من الناحية النباتية والحيوانية. ولها أهمية بيئية مميزة كونها تمثل منطقة للتحولات الزراعية المتوسطية.
وتحتوي هذه المحمية التي تبلغ مساحتها 5.1 كلم مربع على أكثر من 365 نوعا من النباتات، عدد مهم جدا مقارنة مع باقي المحميات الطبيعية في لبنان، من بينها 67 نبتة ذات مردود اقتصادي مهم واستعمال طبي، نوعان منها ينفرد بها لبنان أي لا توجد في أي بلد آخر في العالم، كما أنها تضم أنواعا نادرة من الأشجار.

- محمية مستنقع عميق
هي من أكبر الأراضي الرطبة في لبنان، وتحتوي على بقايا مستنقعات وبحيرات كانت موجودة في وادي البقاع. وقد صنفتها جمعية الطيور العالمية عام 1994 منطقة نادرة للطيور في الشرق الأوسط.   المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المحمیات الطبیعیة ة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يتابع أعمال إنشاء 5 خلايا دفن صحي على مساحة 70 فدانا

تفقد المهندس عادل النجار محافظ الجيزة، المدفن الصحي للمخلفات في شبرامنت، للوقوف على انتظام العمل ومتابعة أعمال التطوير الجارية به، بما يضمن توفير جو بيئي وصحي للمواطنين.

تحديث آليات التشغيل

وتابع المحافظ خلال الجولة منشآت المدفن الصحي ووحداته الإدارية، كما اطلع على دورة العمل به وبقطاعاته، مشيرا إلى أن المحافظة جادة في تحديث آليات التشغيل وتحقيق الاستفادة منه في تحسين منظومة جمع وإدارة المخلفات بالمحافظة.

وشملت الجولة مرور المحافظ على أعمال التطوير بالمدفن والتي تتضمن إنشاء 5 خلايا دفن صحي بإجمالي مساحة 70 فدانا، وتقام بالتعاون مع وزارات التنمية المحلية والبيئة لرفع كفاءة العمل بالمقلب.

توفير التسهيلات اللازمة للانتهاء من الإنشاءات

وتابع «النجار» أعمال الإنشاءات الجارية بأحد مصانع إعادة التدوير المقامة بالتعاون مع القطاع الخاص، موجها مختلف الأجهزة المعنية بتوفير التسهيلات اللازمة للانتهاء من إجراءات الإنشاء لضمان بدء العمل به وفق المواعيد المحددة.

مقالات مشابهة

  • عُمان تسعى لتعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • دبي سفاري بارك تستقبل الزوار ابتداءً من 1 أكتوبر
  • السني: ناقشتُ مع «ديكارلو» تحديات المسار السياسي قبيل زيارتها لليبيا
  • أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين
  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار
  • اكتشاف مخلوقات بحرية عجيبة من بينها أسماك صخرية وأخطبوط أزرق
  • «التعليم العالي» تغلق أكاديمية وهمية في الزقازيق بالشرقية
  • مسابير بحرية تكتشف مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ
  • وزيرة الدفاع الإسبانية تكشف سبب زيارتها إلى الجزر المغربية المحتلة
  • محافظ الجيزة يتابع أعمال إنشاء 5 خلايا دفن صحي على مساحة 70 فدانا