تركيا الآن:
2024-08-25@07:45:02 GMT

7 أطعمة غنية بالألياف تعزز فقدان الوزن

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها لتعزيز فقدان الوزن، ثبت أنها تساعد في التخلص من الدهون غير المرغوب فيها.
يوصي خبراء الصحة بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي يهضمها الجسم بشكل أبطأ، ما يساعدك على البقاء ممتلئا لفترة أطول من الوقت.

وفيما يلي مجموعة من الأطعمة الغنية بالألياف:

– الشعير

يمكن أن يساعد تناول الشعير على الشعور بالشبع والرضا، ما قد يعزز بدوره فقدان الوزن على المدى الطويل.

ويعد المحتوى العالي من الألياف في الشعير عاملا رئيسيا في تقليل الجوع، حيث يعتبر “بيتا غلوكان” (بشكل خاص) من الألياف المفيدة القابلة للذوبان في الماء، ليشكل مادة تشبه الهلام.

ووجد الخبراء أن “بيتا غلوكان” هو نوع فعال من الألياف للحد من الشهية وتقليل استهلاك الطعام. كما ثبت أن الألياف القابلة للذوبان تقلل من دهون البطن المرتبطة بمشاكل التمثيل الغذائي.

– الشوفان والذرة

لأسباب مماثلة لما سبق، يمكن أن يساعد الشوفان والذرة في إنقاص الوزن أيضا.

– الخبز الأسمر (خبز الحبوب الكاملة)

تشير دراسات، امتدت لعدة عقود، إلى أن استهلاك الحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة. ووفقا لمراجعة 15 دراسة، شملت 120 ألف فرد، فإن تناول 3 حصص من الحبوب الكاملة يوميا كان مرتبطا بانخفاض مؤشر كتلة الجسم والدهون في البطن.

– البقوليات

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: من الألیاف

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطاطس يوميا؟.. استشاري يفجر مفاجأة

البطاطس من الأكلات المفضلة للصغار والكبار، ويتناولها البعض بشكل يومي، ربما يجهلون أن ذلك قد يؤثر على صحتهم سواء بالسلب أو الإيجاب، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطاطس يوميا؟

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن البطاطس غير المقلية تقدم العديد من الفوائد الصحية عند تناولها بطرق صحية مثل السلق أو المشوية، وذلك لأنها تكون غنية بالعناصر الغذائي مثل فيتامين سي، البوتاسيوم، وفيتامين ب٦ وهذه الفيتامينات تدعم المناعة، وتوازن السوائل، ووظائف الأعصاب.

تناول البطاطس يوميا 

توفر البطاطس كمية جيدة من الألياف الغذائية، عند تناولها بقشرتها، حيث إن البطاطس المسلوقة أو المشوية تكون قليلة السعرات الحرارية، مقارنة بالبطاطس المقلية، مما يجعلها خيارًا جيدًا لمن يرغب في التحكم في الوزن كما أن البطاطس المسلوقة مفيدة للقلب.

البطاطس المسلوقة تحتفظ بقيمتها الغذائية دون إضافة دهون أو ملح زائد، ما يجعلها خياراً صحياً للقلب، كما أنها غنية بالبوتاسيوم، الذي يساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي يقلل من خطر أمراض القلب.

فوائد البطاطس

لا تقتصر الفوائد التي تحتوي عليها البطاطس المسلوقة عند هذا الحد، ولكنها غنية كذلك بالألياف التي تعزز صحة الأوعية الدموية وتخفض مستويات الكوليسترول، أما البطاطس المشوية فتحتوي على البوتاسيوم والألياف المفيدة لصحة القلب، في حين أن البطاطس المشوية التي يتم تحضيرها بزيوت غير صحية أو بإضافة كميات كبيرة من الجبن، فتكون غنية بالدهون المشبعة، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويمكن استخدام البطاطس في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية مثل «االمخبوزات، واللحوم المعالجة، والحلويات»، حيث تساعد في تحسين القوام والاستقرار.

وكذا لقشر البطاطس العديد من الفوائد الصحية، إذ يحتوي على فيتامينات ومعادن  تعزز من صحة الجلد وتساعد في علاج بعض مشكلات البشرة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة على كبار السن تجنبها
  • أسرع طريقة للتخلص من الوزن.. ابتعد فورا عن 5 أطعمة في العشاء
  • تحذير طبي من اتباع الحميات الغذائية السريعة لفقدان الوزن
  • 5 علامات لسرطان القولون لدى الشباب
  • مع اقتراب فصل الخريف.. أطعمة تقوي جهاز المناعة
  • طبيبة تفجر مفاجأة حول الأطعمة الصحية وعلاقتها بزيادة الوزن
  • تناول الموز يساعد على التخلص من دهون البطن
  • تمارين التأمل تساعد على فقدان الوزن الزائد
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطاطس يوميا؟.. استشاري يفجر مفاجأة
  • سموذي الشوفان بالعسل| وصفة صحية غنية بالطاقة