يحل اليوم الثلاثاء 16 يوليو ذكرى ميلاد الراحل يوسف شعبان، الذي تميز بحب الجمهور له فهو الشخص الذي كان يحلم به أي فتاة خلال فترة الستينات، فصوته وأدائه المتميز لا يستطيع أحد أن يقلده، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية له. 

نشأة يوسف شعبان  

 

ولد يوسف شعبان في 16 يوليو 1931 في شبرا بالقاهرة، تلقى شعبان تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية، وبسبب تفوقه في مادة الرسم قرر الانتساب في كلية الفنون الجميلة ولكن عائلته رفضت بشدة وخيرته بين كلية البوليس أو الكلية الحربية مثل أقاربه أو كلية الحقوق، 

 

ونتيجة للضغط الشديد عليه قرر الالتحاق بالكلية الحربية ولكن في اختبار الهيئة أسقط نفسه فرفضوا انضمامه ولكن عائلته علمت بما دبره فأجبرته على الانضمام لكلية الحقوق في جامعة عين شمس.

 
 

بداية مسيرته الفنية 
 

بدأ مسيرته الفنية سنة 1958 في فيلم سهم الله، ثم توالت أعماله السينمائية التي جاوزت 133 فيلمًا سينمائيًا، 
لاقى في بداياته السينمائية منافسة شرسة من أبرز نجوم فترة الستينيات وهم رشدي أباظة، وصلاح ذو الفقار، وكمال الشناوي، وشكري سرحان، وحسن يوسف، وكان بعضهم يغري المنتجين بتخفيض الأجر الذي يحصل عليه للتأثير عليهم لاختيارهم وعدم اختياره.

خلافه مع عبد الحليم حافظ

 

وبسبب هذا حدث خلاف قبل البدء في تصوير فيلم "معبودة الجماهير" إنتاج سنة 1967 حيث أراد العندليب عبدالحليم حافظ أن يبعده عن المشاركة بالفيلم لتخوفه من وجوده بسبب ما يكتب عنه في الجرائد، بينما الفنانة شادية مقتنعة به لأنها قدمت معه أفلامًا سابقة وحققت نجاحًا مثل ميرامار وزقاق المدق.
 

وتحدث الفنان يوسف شعبان في أحد لقاءاته بالجمهور عن هذه الواقعه وأكد أنه كان متفهمًا لما كان يفكر فيه عبد الحليم لأنه كان يريد أن يكون الممثل الأول مثلما كان المطرب الأول، وأن المخرج حلمي رفلة حاول مع عبدالحليم ليثنيه عن قراره ثم ذهب لمؤلف العمل مصطفى أمين الذي أقنع عبد الحليم لأنه لا يرى غير يوسف شعبان مناسبا للدور.
 

أبرز أعماله الدرامية

 

نجح يوسف شعبان في خطف قلوب الجماهير وقدم أكثر من 130 مسلسلًا أبرزها العائلة والناس، انتقام امرأة، والشهد والدموع، والوتد، وعيلة الدوغري، ولحظة ضعف، ورأفت الهجان وتألق به بشكل بارع في أدائه لشخصية محسن ممتاز، محمد رسول الله إلى العالم، المكان المقصود، وأعمال رجال، والتوأم، وضد التيار، وأميرة في عابدين، وامرأة من زمن الحب، والضوء الشارد، والمال والبنون، مسلسل الحقيقة والسراب، ملوك الجدعنة. 

 

وفاة يوسف شعبان

 

توفي يوسف شعبان نتيجة تأثره فيروس كورونا، تاركًا ثروة فنية يتداولها الأجيال لمعرفة أعماله الفنية المتنوعة. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني ذكرى وفاة يوسف شعبان ذكرى ميلاد يوسف شعبان عبد الحلیم یوسف شعبان

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. تفاصيل قصة حب الفنان إيهاب نافع وماجدة وسر زيجاته الـ10

رغم قلة الأعمال التي قدمها على مدار تاريخه الفني، إلا أنها ستظل عالقة في أذهان الجمهور، خاصة الأفلام التي قدمها مع الفنانة ماجدة الصباحي، إنه الفنان إيهاب نافع الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده إذ ولد في مثل هذا اليوم من عام 1935، ورحل عن عالمنا في 30 ديسمبر 2006.

تميز الفنان إيهاب نافع بوسامته التي لُقب على أثرها بالثعلب الوسيم، وجمعته قصة حب مع الفنانة ماجدة الصباحي تطورت إلى الزواج في غضون شهرين.. فما تفاصيل زيجته ولماذا انتهت بالطلاق بعد 4 سنوات؟

زواج إيهاب نافع وماجدة 

انطلقت شرارة الحب بين الفنان إيهاب نافع وماجدة عام 1963 في إحدى الحفلات، وكان وقتها يعمل ضابط طيران؛ إذ طلب منها بعد انتهاء الحفل توصيلها إلى المنزل، وجرى التعارف بينهما حتى تقدم لخطبتها بعد أسابيع، وفق ما صرحت به ابنتهما الفنانة غادة نافع في أحد اللقاءات التليفزيونية، ثم أقيم حفل الزفاف بعد شهرين من الخطبة.   

استمر الزواج بين الفنان إيهاب نافع وماجدة 4 سنوات فقط؛ إذ طلبت الطلاق بسبب عدم تحملها رسائل معجباته، وقررت ألا تكرر تجربة الزواج مرة أخرى رغم صغر سنها، وحاول نافع العودة لها عدة مرات ولكنها رفضت وتفرغت للفن وتربية ابنتها الوحيدة، وتزوج بعدها 10 مرات من نساء أغلبهن أجنبيات وفق تصريحات غادة نافع. 

أعمال سينمائية جمعت إيهاب نافع وماجدة 

يُذكر أن بداية إيهاب نافع السينمائية كانت من خلال مشاركته البطولة مع الفنانة ماجدة في فيلم الحقيقة العارية، ثم التقا في 4 أعمال سينمائية أخرى؛ هي الهجرة إلى الرسول، إخراج إبراهيم عمارة، من أحب، إخراج ماجدة، القبلة الأخيرة، إخراج محمود ذو الفقار، النداهة، إخراج حسين كمال.

وللفنان إيهاب نافع تجربة درامية واحدة في حياته الفنية وهي مشاركته في مسلسل حواديت فكري أباظة الذي عرض عام 1993، واختتمت مسيرته الفنية في نفس العام بفيلم لصوص خمس نجوم، وبعدها لم يشارك في أي أعمال فنية حتى وفاته.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى وفاتها..أبرز المحطات الفنية في حياة كوثر رمزي
  • محمود حافظ يكشف عن حقيقة خلافه مع أحمد العوضي..تفاصيل
  • كان بيحبها.. نجوى فؤاد تكشف حقيقة زواج عبد الحليم حافظ وسعاد حسني
  • تعرف على أبرز التصريحات التلفزيونية لـ محمود حافظ
  • في عيد ميلاد محمد ثروت.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • محمود حافظ يحسم حقيقة خلافه مع أحمد العوضي (تفاصيل)
  • في ذكرى ميلاده.. تفاصيل قصة حب الفنان إيهاب نافع وماجدة وسر زيجاته الـ10
  • بعد وفاته... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ الراب الأمريكي فاتمان سكوب
  • نوستالجيا... تعرف على أبرز الكواليس وأسرار فيلم الأرض
  • تعرف على أبرز الأعمال الفنية التي ناقشت عنف المرأة(تقرير)