أكد الرئيس الأميركي جو بايدن يوم أمس، الاثنين، على عزمه المشاركة في مناظرة ثانية مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب، في سبتمبر المقبل.

حيث يأتي هذا الإعلان بعد مناظرتهما الأولى التي جرت في يونيو وأثار فيها أداء بايدن جدلًا واسعًا بسبب تقديمه الضعيف.

وقد أعلن بايدن خلال مقابلة مع شبكة NBC أنه سيشارك في مناظرة ثانية مع ترامب في سبتمبر المقبل، هذا الإعلان يأتي في ظل النقاش المستمر حول مستوى أدائه وقدراته العقلية.

وشدد بايدن على أهمية استمراره في السباق الرئاسي، معربًا عن فهمه للمخاوف المتنامية بشأن عمره، الذي يبلغ 81 عامًا.

كما أقر بخطأه في استخدام مصطلح "بؤرة الهدف" للإشارة إلى ترامب، مؤكدًا أنه كان يقصد التركيز على سلوكياته وأفعاله.

كما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الاثنين أنه تراجع عن استخدام مصطلح "بؤرة الهدف" في إشارته إلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، مشيرًا إلى أنه خطأ منه استخدام هذه الكلمة.

وفي مقابلته مع شبكة إن.بي.سي نيوز، أكد بايدن أنه كان يقصد التركيز على أفعال ترامب بدلًا من ذلك، معبرًا عن عدم يقينه فيما إذا كانت محاولة الاغتيال الأخيرة لترامب ستؤثر على مسار الانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر.

كما انتقد جو بايدن جيمس ديفيد فانس، المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الذي اختاره دونالد ترامب، بتهمة تحسين علاقاته بالأثرياء ووصفه بأنه "متطرف" ومناهض للإجهاض.

وجاءت هجمات بايدن بعد إعلان ترامب ترشيح فانس كرفيق له في حملته الرئاسية.

وفي تغريدة عبر إكس، اتهم بايدن فانس وترامب بمحاولة زيادة الضرائب على الطبقة الوسطى بينما يقدمان تخفيضات ضريبية للأثرياء، معبرًا عن عزمه على منعهما من ذلك ودعوة الناخبين لدعمه في هذا السياق.

وأطلقت حملة بايدن صفحة إلكترونية لجمع التبرعات، تحذر من "ترامب وفانس" وتبرز مواقفهما المثيرة للجدل، بما في ذلك موقف فانس من الإجهاض وموقفه تجاه نتائج الانتخابات.

مصادر داخل حملة بايدن أشارت إلى أنها ستسلط الضوء على مواقف فانس من القضايا المثيرة للجدل، مثل الإجهاض وقبول نتائج الانتخابات، ووصفت هذا التحدي بأنه "الاختبار النهائي" لدونالد ترامب.

من جانبه، أعلن ترامب عن اختيار فانس كمرشح لمنصب نائب الرئيس، مشيرًا إلى "المواهب الهائلة" التي يتمتع بها فانس، واصفًا إياه بـ "الشخص الأنسب" لتولي هذا المنصب."

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية متطرف المرشح الجمهوري دونالد ترامب انتخابات علاقات هجمات اغتيال نائب الرئيس جمهوري رئاسية الضرائب منصب نائب الرئيس زيادة الضرائب الانتخابات الرئاسية المقبلة الرئيس الأميركي الطبقة الوسطى محاولة الاغتيال يوم الاثنين لانتخابات الرئاسية المقبلة ناظرة مناظرة ترامب سباق الرئاسي

إقرأ أيضاً:

فانس: هاريس متذبذبة في مواقفها

انتقد جيه دي فانس، المرشح لمنصب نائب الرئيس رفقة المترشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب،  مرشحة الحزب الديمقراطي، كامالا هاريس، منوها إلى أنها "متذبذة" في مواقفها بعدة قضايا. 

وذكر في مداخلة ببرنامج على قناة  "فوكس نيوز" أن هاريس "حكمت كيسارية متطرفة لكنها تحاول الآن التخلص من هذه الصفة لكسب أصوات الناخبين"، مشيرا إلى مقابلة أجرتها المرشحة الديمقراطية ونائبها، تيم والز مع شبكة "سي إن إن"، الخميس. 

ونوه فانس إلى ما وصفه بـ "التذبذب" في مواقف هاريس، خصوصا فيما يتعلق بموضوع "التكسير الهيدروليكي" أو ما يعرف أيضا بـ"التصديع المائي  (fracking)".

و"التكسير الهيدروليكي" هو تقنية تستخدم لاستخراج النفط والغاز الطبيعي من الصخور الصلبة تحت الأرض. 

تتضمن العملية ضخ مزيج من الماء والرمل والمواد الكيميائية تحت ضغط عالٍ لفتح الشقوق في الصخور، مما يسهل تدفق الموارد إلى الآبار الأرضية.

وفي السابق عارضت هاريس هذه التقنية التي تترتب عليها آثار بيئية شديدة،لكنها غيرت مواقفها بالخصوص، ولما سئلت عن ذلك خلال مقابلتها مع شبكة "سي إن إن" شددت على أنها لم تتقلب عن مواقفها السابقة رغم التغييرات التي طرأت على سياستها بالخصوص.

وقالت هاريس: "أعتقد أن أهم جانب في منظور سياستي وقراراتي هو أن قيمي لم تتغير"، موجهة حديثها للمذيعة "لقد ذكرتِ الصفقة الخضراء الجديدة. لطالما اعتقدت، وأنا عملتُ على إعدادها، أن أزمة المناخ حقيقية، وأنها مسألة ملحة يجب أن نطبق عليها مقاييس تتضمن إلزام أنفسنا بالمواعيد النهائية حول الوقت".

يشار إلى أنه خلال اجتماع لأزمة المناخ في سبتمبر عام 2019، سُئلت هاريس عما إذا كانت ستلتزم بتنفيذ حظر فيدرالي على التكسير الهيدروليكي في أول يوم لها في منصبها، فردت قائلة: "لا شك أنني أؤيد حظر التكسير الهيدروليكي، والبدء بما يمكننا القيام به في اليوم الأول حول الأراضي العامة"، لكنها ابتعدت عن هذا الموقف وأدلت بصوتها لصالح توسيع عقود التكسير الهيدروليكي، وفق "سي إن إن".

فانس وصف تغير مواقف هاريس بـ"التذبذب" أو "الانقلاب على الذات" مشيرا إلى أنه لا يجب "شراء تبريراتها"، وأكد أنها "ستواصل نفس سياساتها.. ستفعل نفس الأشياء التي كانت تقوم بها، محاولة تصعيب الحصول على الطاقة الأميركية من الأراضي الأميركية" في إشارة إلى منع استخدام تقنية "التكسير الهيدروليكي".

إلى ذلك قال فانس منتقدا هاريس "ستعقّد خفض تكاليف كل شيء من الغذاء إلى الإسكان، وستجعل من الصعب تطبيق قوانين الحدود وزيادة الفوضى وعدم الاستقرار حول العالم".

 

وتُتهم هاريس بتغيير مواقفها بخصوص تفويض السيارات الكهربائية وبناء الجدار الحدودي مع المكسيك لمنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين، وكذلك إلغاء تجريم العبور غير الشرعي للحدود، والرعاية الطبية للجميع وغيرها من الملفات التي تهم الناخبين الأميركيين.

إلى ذلك، انتقد فانس ما وصفه برفض هاريس تقديم أي حوار خلال الفترة السابقة مشيرا إلى أن مقابلتها مع "سي أن أن" هي الأولى من نوعها.

ويتهم الجمهوريون نائبة الرئيس بأنها متقلبة في أفكارها. وقال ترامب عبر شبكته الاجتماعية تروث سوشال "أتطلع بشدة لمناظرة 'الرفيقة' كامالا وإظهار كم هي مخادعة. لقد غيّرت هاريس موقفها في كل موضوع".

من جانبها، شددت هاريس على أن الولايات المتحدة "مستعدة لطي صفحة" ترامب، خلال أول مقابلة تجريها بصفتها مرشحة الديمقراطيين لخوض السباق إلى البيت الأبيض، وقد دافعت فيها عن أفكارها بشأن الطاقة والهجرة وإسرائيل. 

وفي المقابلة التي سجلتها على هامش جولة انتخابية في جورجيا، الولاية المتأرجحة جنوبي البلاد، اتهمت هاريس الرئيس الجمهوري السابق بأنه "قسّم أمتنا".

غزة والاقتصاد.. هاريس ووالز في أول مقابلة بعد ترشيح الحزب الديمقراطي تطرقت المرشحة الديمقراطية للرئاسة ونائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس ومرشحها لنائب الرئيس، تيم والز، في مقابلة مشتركة مع شبكة "سي إن إن" إلى عدة قضايا في حملتهما الانتخابية تضمنت الحرب في غزة وخطتهما الاقتصادية بالإضافة إلى ردهما على بعض الانتقادات التي وجهها منافسها الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب.

ورأت المرشحة الديمقراطية أنه "سيكون أمرا جيدا للشعب الأميركي إذا كان هناك وزير جمهوري في (إدارتها)" إذا فازت في الانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر. 

مقالات مشابهة

  • ترامب: الرهائن يموتون في غزة بينما ينام بايدن على الشاطئ
  • ترامب في المنفى.. كتاب جديد يحذر من عودته للبيت الأبيض
  • هاريس تدعو ترامب لمناظرة مع تشغيل مكبرات الصوت طوال الوقت
  • هاريس تدعو ترامب إلى مناظرة ميدانية عبر مكبرات الصوت
  • هاريس تدعو ترامب إلى مناظرة دون إغلاق مكبرات الصوت
  • هاريس تدعو ترامب إلى مناظرة "مع تشغيل مكبرات الصوت"
  • ‏ترامب: هاريس هي أضعف مرشح رئاسي في التاريخ بشأن ملف مكافحة الجريمة بعد سماحها لملايين الأشخاص بالتدفق عبر حدودنا
  • ترامب يهاجم بايدن : فقد عقله بالكامل
  • ماذا قالت كامالا هاريس في أول مقابلة لها كمرشّحة للرئاسة؟
  • فانس: هاريس متذبذبة في مواقفها