السومرية نيوز – محلي
التهمت النيران التي تسببت فيها مواجهات بين PKK والجيش التركي 40 دونماً من الأراضي قسم منها حقول وبساتين لمواطنين على الطريق بين العمادية وديرلوك في محافظة دهوك. واندلعت النيران صباح أمس الاثنين واستمرت ثماني ساعات وأتت على مراعي وحقول وبساتين المواطنين وبينها بساتين كروم.   وقال المزارع محمد ميرستكي، لوسائل إعلامية كردية تابعتها السومرية نيوز،: "كنا بانتظار جني ثمار هذه الحقول والبساتين خلال هذا الشهر، حيث ان خسارة الثمار قد لا تكون مشكلة، لكن الأشجار وكل ما في الحقول والبساتين قد قضي عليها".

  وإلى جانب بساتين الكروم التهمت النيران أشجار اللوز والتين والزيتون والسماق، وبينما كانت هذه السنة غزيرة الثمر فإن كل ثمار تلك الحقول والبساتين تعرضت للتلف.   فيما اكد المزارع نزار حسين "حتى الثمار التي لا تزال على الشجر لم تعد تنفع، فقد تعرضت للدخان ولم تعد ذات فائدة، لم يبق شيء، كل بساتين الكروم واللوز دمرت"، موضحا ان "النيران أتت على مساحة واسعة، ليست الحقول والبساتين وحدها، بل أن النار قضت على الأحياء الموجودة".   وبحسب مديرية الدفاع المدني في دهوك، قضت المواجهات المسلحة بين الجيش التركي ومقاتلي PKK، تسببت في حرق أكثر من 25 ألف دونم من الغابات ومن مراعي الأهالي في المنطقة.   و أعلنت منظمة السلام العالمي الأميركية (CPT) في 12 تموز الجاري، أن الجيش التركي قصف إقليم كردستان 285 مرة خلال 27 يوماً، ونزحت 182 عائلة و602 قرية مهددة بالإخلاء بسبب العمليات العسكرية في القرى الحدودية التابعة لمحافظة دهوك.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الزراعة تطلق نداءً عاجلًا للتعامل مع القطن خلال الموجة الحارة

تتعرض البلاد  لموجة شديدة الحرارة خلال نهاية هذا الأسبوع وتستمر حتى نهاية الأسبوع القادم، وبناءً على توقعات هيئة الأرصاد الجوية فإنه من المتوقع تعرض البلاد لموجة من الحرارة العالية تتجاوز الحرارة الـ 35 – 40°م لمعظم مناطق الجمهورية، مع اجواء حارة ورطبة على الوجه البحرى والمناطق الشمالية.
أكد الدكتور مصطفى عمارة رئيس المعاملات الزراعية والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن بانه وبناء علي توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لخدمة ودعم المزارعين، وتقديم المشورة الفنية لهم عن طريق توفير الخدمات الارشادية لزيادة الانتاجية، وبناء على تعلميات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بزيادة تواجد الباحثين في الحقول لتوصيل المعلومات والممارسات الزراعية الحديثة وتطبيق نتائج البحوث لما لها من دور مهم في الإنتاجية العالية، وبناء عليه فقد تم التنويه بضرورة استعداد المزارعين وخاصة مزارعين الوجه البحرى والزراعات المتأخرة لهذه الموجة الحارة عن طريق تكثيف التوعية، حيث أوضح الدكتور عمارة بأن معهد بحوث القطن قدم مجموعة توصيات وارشادات فنية حول كيفية التعامل مع هذه الموجة الحارة للحد من تأثيرها السلبي، لما لها من مخاطر وأضرار على كمية المحصول وجودته.


من أهم التوصيات والاحتياطات الزراعية يمنع الري بالغمر بعد الساعة الثامنة صباحاً، مع الحظر التام للري أوقات الظهيرة.
ويجب أن يتم اجراء ريات متقاربة سريعة  لتفادي اجتماع الإجهاد المائي مع الإجهاد الحراري على النباتات.
وفي حالة الري الحديث كما في حالة الري بالتنقيط أو الرشاشات يمكن الري على فترات قصيرة صباحاً ومساءاً وبكميات أقل.
و  ينصح بتكثيف إضافة ورش الأحماض الأمينية مثل حمض الفولفيك (نصف كجم/ف) مع مياه الري قبل وأثناء الموجات شديدة الحرارة.
أو الرش بمخلوط الأحماض العضوية حمض الستريك والأسكوربيك والساليسيلك (0,5جم/لتر لكل حمض).
و  يراعى الرش الورقي بسيلكات البوتاسيوم (5سم3/ لتر)، أو يضاف مع الري بمعدل 2 لـ 3 لتر للفدان.
أو ينصح بالرش بسترات البوتاسيوم بمعدل (3جم/لتر) أو بوتاسين بمعدل (لتر/ف).
و يراعى تكرار الرش مع استمرار الموجة الحارة، مع مراعاة اتخاذ ما يلزم لرفع كفاءة الرش مثل اجرائه في الصباح الباكر بمجرد تطاير الندى وتفتح الثغور، أو عند اعتدال الحرارة قرب الغروب، وذلك تجنبًا لتساقط اللوز وترميخه، مع إضافة مادة ناشرة، والتحضير الجيد لمحلول الرش، مع استخدام آلات رش عالية الكفاءة.
وأضاف عندما يختم القطن يفطم لانه اذا روى بعد ذلك تتنج نموات خضرية جديدة، ويتأخر تفتح اللوز ويتعرض للإصابة بديدان اللوز.
ويستمر في رى القطن في شهر سبتمبر ري خفيف، بشرط وجود نسبة من اللوز الذي لم يستكمل حجمه الطبيعى تزيد عن 20%، وعلى أن يكون مستوى الماء الأرضي منخفضًا وأن يُستمر فى مكافحة ديدان اللوز.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يهاجمون منازل الفلسطينيين في خلايل اللوز جنوب شرق بيت لحم
  • دهوك تفتتح مهرجانها السابع عشر للعنب والعسل
  • إعادة إعمار غزة.. دمار هائل وتحديات بمليارات الدولارات
  • العنب والعسل 17 ينطلق في دهوك.. صور
  • دمار صهيوني واسع للبنى التحتية في اليوم الثاني من العدوان على طولكرم
  • الزراعة تطلق نداءً عاجلًا للتعامل مع القطن خلال الموجة الحارة
  • حليب اللوز أم جوز الهند.. أي حليب نباتي يحتوي على سعرات حرارية أقل؟
  • حريق يجهز على أشجار عمرها أكثر من قرن في دهوك (فيديو وصور)
  • تسجيل ثلاث اصابات جديدة بالحُمى النزفية في دهوك
  • صور| إعصار ياجي يخلف دمارًا كبيرًا في فيتنام ويقتل 65 شخصًا