روسيا – ارتفعت صادرات روسيا إلى الهند في مايو الماضي إلى نحو 7 مليارات دولار، وسجلت بذلك مستوى تاريخيا جديدا، في دلالة على عزم موسكو ونيودلهي مواصلة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية.

وبناء على تحليل أجرته وكالة “نوفوستي” لبيانات وزارة التجارة والصناعة الهندية فقد بلغ حجم التجارة البينية بين البلدين في شهر مايو الماضي 7.

5 مليار دولار، مسجلة بذلك مستوى تاريخيا جديدا.

واللافت في بيانات التجارة أن كفة الميزان التجاري هذه تصب بجدارة لصالح روسيا إذ أن صادراتها إلى الهند بلغت قرابة 7 مليارت دولار، فيما استوردت بضائع وسلعا هندية بنحو نصف مليار دولار فقط.

وتفصيلا، بلغت صادرات روسيا إلى الهند في مايو الماضي 7.1 مليار دولار بزيادة مقدارها الثلث عن الشهر الذي قبله (أبريل 2024)، وارتفاعا بنسبة 18% عن حجم التجارة المسجل في الشهر نفسه (مايو 2023) من العام الماضي.

بالمقابل صعدت صادرات الهند إلى روسيا في الشهر نفسه (مايو 2024) بنسبة 5% لتصل إلى مستوى 425.4 مليون دولار.

وعلى مدى الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري ارتفعت التجارة الروسية الهندية بنسبة 12% ووصلت إلى 30.7 مليار دولار، وهو ما يمثل 48% من حجم التجارة المسجلة بين البلدين خلال العام الماضي ككل.

وصعدت الصادرات الروسية إلى الهند في الفترة (يناير – مايو 2024) بنسبة 11.4% إلى 28.7 مليار دولار، واحتلت بذلك روسيا المرتبة الثانية في قائمة كبار مصدري السلع إلى السوق الهندية بعد الصين التي بلغت صادراتها إلى الهند 41.1 مليار دولار.

كذلك أظهرت البيانات ارتفاع صادرات السلع الهندية إلى السوق الروسية في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بمقدار الربع إلى 2 مليار دولار.

واستحوذت روسيا بذلك على المرتبة التاسع والعشرين في قائمة كبار مستوردي السلع والبضائع من الهند، فيما احتلت الولايات المتحدة المركز الأول إذ استوردت بضائع هندية في الفترة المذكورة بقيمة 34.9 مليار دولار، وبعدها جاءت الإمارات 16.6 مليار دولار ومن ثم هولندا 12 مليار دولار.

وزيادة زخم التجارة بين روسيا والهند يفسر عزم موسكو تعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع الدول الصديقة وتوطيد علاقات استراتيجية مع الهند والصين، وخاصة بعد فرض الغرب عقوبات واسعة على موسكو.

وخلال زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى العاصمة الروسية الشهر الجاري، اتفقت موسكو ونيودلهي على تعزيز العلاقات وبناء شراكة قوية وواسعة ما يوفر البيئة المناسبة لزيادة التجارة البينية في المستقبل.

المصدر: RT + نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ملیار دولار إلى الهند

إقرأ أيضاً:

احتجـاجـات بعد اغـتـصاب طفلتين بعمر 4 أعوام في الهند

ماجد محمد

اندلعت احتجــاجــات في بلدة قريبة من مدينة مومباي الهندية، اليوم، على خلفية اغـتـــصــاب طفلتين تبلغان من العمر 4 أعوام.

وكانت السلطات الهندية قد قبضت على عامل نظافة بعد تورطه في اغــتصاب تلميذتين داخل مدرسة في بادلابور، مطلع الأسبوع.

وخرجت مسيرات في البلدة للمطالبة بالعدالة للطفلتين، وأغلق المتظــاهــرون مسارات السكك الحديدية لساعات أمس.

ودعت أحزاب المعارضة في مهاراشترا إلى إضــراب على مستوى الولاية يوم 24 أغسطس ، فيما أصدرت السلطات أمرا بإغلاق المدارس، وإيقاف خدمات الإنترنت لليوم الثاني على التوالي لقمع أي تجـمعات أو احتــجـاجات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حجم التجارة بين الصين وأفريقيا بالنصف الأول من 2024
  • تتجاوز 6 مليارات دولار.. صادرات مصر في 5 أشهر
  • ارتفاع صادرات مصر إلى السعودية لتسجل مليار و463 مليون دولار
  • وزارة التجارة: ضبط أكثر من 720 قطعة من البضائع المقلدة في سوق الجمعة
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 76.08 دولار للبرميل
  • «التمثيل التجاري» يبحث مع الهند زيادة التبادل إلى 12 مليار دولار
  • 179.3 مليون برميل إجمالي صادرات سلطنة عمان من النفط بنهاية يوليو
  • احتجـاجـات بعد اغـتـصاب طفلتين بعمر 4 أعوام في الهند
  • «التمثيل التجاري»: حجم التجارة بين الهند وأفريقيا تجاوز 100 مليار دولار
  • أسهم شركة ترامب الإعلامية تتراجع إلى مستوى قياسي