استفاد 70,403 شخصًا من الحملة التوعوية للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم في تجمع الشرقية الصحي خلال النصف الأول من عام 2024م.
ونظمت فرق التوعية الصحية والتطوع الصحي 513 فعالية توعوية في مختلف المنشآت الصحية التابعة للتجمع، شملت مستشفيات وشبكات صحية في الدمام، الخبر، الجبيل والقطيف، ومناطق أخرى.


أخبار متعلقة غدًا.. بدء المرحلة الخامسة لأعمال الصيانة وتطوير مجمع كباري الظهرانإتلاف 250 كيلو من الخضار والفواكه الفاسدة في حملة تفتيشية بحفر الباطنوتركزت الحملة على نشر الوعي بأهمية الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم، ودوره في زيادة فرص الشفاء والحد من انتشار المرض.أنشطة وفعاليات
شملت الحملة مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات التوعوية التي تم تنظيمها في مختلف المنشآت الصحية التابعة للتجمع، بالإضافة إلى فعاليات ميدانية في المجمعات التجارية والمساجد والأماكن العامة.
وشارك في هذه الفعاليات فرق التوعية الصحية وفرق التطوع الصحي، حيث قاموا بتقديم المعلومات والإرشادات اللازمة حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم وطرق الوقاية منه.إقبال كبير
شهدت الحملة إقبالًا كبيرًا من مختلف فئات المجتمع، حيث استفاد منها 4,847 شخص في شبكة الدمام الصحية، و8,600 شخص في شبكة الخبر الصحية، و1,700 شخص في شبكة الجبيل الصحية. كما استفاد منها 30,000 شخص في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، و12,146 شخص في مستشفى العيون التخصصي بالظهران، و11,026 شخص في مستشفى بقيق العام.
ولم تقتصر الحملة على المنشآت الصحية الكبرى، بل شملت أيضًا مستشفيات ومراكز صحية أخرى في مختلف أنحاء المنطقة الشرقية، مثل مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام ب 3,000 مستفيد، ومستشفى رأس تنورة العام ومستشفى صفوى العام ب 2,115 مستفيد، ومستشفى الخفجي العام الذي استفاد منه 500 مستفيد، ومستشفى الرفيعة العام الذي بلغ مستفيديه 474 مستفيد، ومستشفى عنك العام ب 300 مستفيد، ومستشفى سلوى العام ب 256 مستفيد، ومستشفى الملك التخصصي بالدمام الذي بلغ عدد مستفيديه في هذه الحملة 106 مستفيد، ومستشفى قرية العليا العام ب 74 مستفيد.الوقاية من الأمراض
أكد تجمع الشرقية الصحي أن هذه الحملة تأتي ضمن الاستراتيجيته الشاملة للتوعية الصحية والوقاية من الأمراض، وأنها ستستمر في تنظيم مثل هذه الحملات والبرامج التوعوية في المستقبل.
كما دعا التجمع جميع أفراد المجتمع إلى الاستفادة من هذه الخدمات الصحية المجانية والحرص على الكشف المبكر عن الأمراض، لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من المضاعفات الخطيرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الدمام سرطان القولون سرطان القولون والمستقيم الكشف المبكر عن السرطان تجمع الشرقية الصحي القولون والمستقیم المبکر عن العام ب شخص فی

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الفلسطيني لـ«الاتحاد»: حملة تطعيم موسعة ضد شلل الأطفال في غزة

عبدالله أبوضيف (رام الله)

أخبار ذات صلة البيت الأبيض: محادثات اتفاق غزة في القاهرة «بناءة» عباس يدعو قادة العالم  إلى زيارة غزة

أعلن وزير الصحة الفلسطيني د. ماجد أبو رمضان عن إطلاق حملة تطعيم واسعة للأطفال دون سن 10 سنوات في قطاع غزة، بالتعاون مع وكالة «الأونروا» ومنظمة «اليونيسف»، ومنظمة الصحة العالمية. 
وأوضح أبو رمضان في تصريحات لـ«الاتحاد» أن الحملة ستنطلق في الأيام القليلة المقبلة حيث ستتم على مرحلتين بتوفير مليون و200 ألف جرعة من طعم شلل الأطفال من النوع الثاني ويتم تجهيز 400 ألف جرعة إضافية.
من جانبها، قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازاريني، أمس، إن تأخير تحقيق هدنة إنسانية بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة «سيزيد من خطر انتشار مرض شلل الأطفال».
وأفاد لازاريني: «من المحزن جداً تأكيد منظمة الصحة العالمية إصابة طفل رضيع يبلغ 10 أشهر في غزة بالشلل بسبب مرض شلل الأطفال»، موضحاً أن الفرق الطبية التابعة للأونروا ستقدم اللقاحات في عياداتها وعبر فرقها الصحية المتنقلة في القطاع خلال الأيام القادمة. وكانت وزارة الصحة قد سجلت مؤخراً أول حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال في مدينة دير البلح لطفل يبلغ من العمر 10 أشهر لم يتلق أي جرعة تحصين وبعد إجراء الفحوصات اللازمة في العاصمة الأردنية عمان تأكدت الإصابة بسلالة فيروس شلل الأطفال المشتقة من اللقاح. 
في السياق، حث مسؤولون من الأمم المتحدة مجدداً على وقف إنساني لإطلاق النار لضمان إيصال لقاحات شلل الأطفال إلى الأطفال في قطاع غزة. 
وقالت لويزا باكستر، رئيسة العمليات في وحدة الطوارئ الصحية التابعة لمنظمة «أنقذوا الأطفال»، لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخميس الماضي إنها «محاطة بدمار هائل» في غزة. 
وتابعت أن أكثر من 1.9 مليون شخص تشردوا ويتنقلون عبر الشوارع المليئة بالأنقاض والقمامة ومياه الصرف الصحي، مضيفة: «ينتشر شلل الأطفال في غزة ولن ينتظر عند بوابة التفتيش في معبر كرم سالم أو مكتب الجمارك في مطار بن جوريون».
وأضافت في كلمتها للمجلس أن شلل الأطفال يشكل تهديدا للأطفال في كل مكان، وأنه بدون «إجراءات وقائية فورية»، فإن تفشي المرض في غزة سوف يعيق جهود القضاء على المرض عالمياً. 
وقالت باكستر إن الحالة الأولى المؤكدة ــ وهي لطفلة تبلغ من العمر عشرة أشهر في دير البلح ــ كانت مأساة فردية، فضلا عن كونها إشارة إلى كارثة أكبر تلوح في الأفق. وأشارت إلى أنه يمكن الوقاية من شلل الأطفال عن طريق اللقاح، ولكن خدمات التطعيم انهارت على مدى الأشهر العشرة الماضية وقتل 750 من العاملين في المجال الصحي منذ أكتوبر الماضي ، كما لا يعمل حاليا سوى عدد أقل من ربع عدد المستشفيات التي كانت تعمل في السابق.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الفلسطيني لـ«الاتحاد»: حملة تطعيم موسعة ضد شلل الأطفال في غزة
  • اللحوم الحمراء والسكر وراء زيادة سرطان القولون بين الشباب
  • محافظ المنيا يوجه بتسريع ملف التصالح: حملات توعية وسيارات متنقلة لتلقي الطلبات
  • عضو «التحالف الوطني» تنظم دورة تدريبية في الإسعافات الأولية
  • جهاز الحرس البلدي في بنغازي يطلق حملة لإزالة المخالفات بمنطقة المساكن
  • محافظ شمال سيناء يزور قرية الجفجافة ويلتقي المواطنين والمشايخ
  • «بيطري الشرقية»: تحصين 539 ألف رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية و«الوادي المتصدع»
  • شرطة أبوظبي تستعد للعام الدراسي الجديد بخطة تأمين لسلامة الطلبة
  • 196 طبيبًا يلتحقون ببرامج التدريب والزمالة في "الاختصاصات الطبية"
  • 196 طبيبًا جديدًا ينضمون للبرامج التدريبية التخصصية في المجلس العُماني للاختصاصات الطبية