واصل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية النشاط التدريبى للنهوض بالتصنيع الغذائى من خلال تدريب الكوادر العاملة فى هذا المجال الحيوى على نظم إدارة الجودة وسلامة الأغذية لإنتاج غذاء آمن صحيا فضلا عن إعداد خريج متميز يواكب متطلبات سوق العمل وذلك بتدريب طلاب الجامعات وشباب الخريجين.

ونظم المعهد دورة  تدريبية عن "الممارسات التصنيعية الجيدة" لعدد من شباب الخريجين وطلاب الجامعات المصرية وشركات التصنيع الغذائى.


وأشار الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية  الى ان الممارسات التصنيعية الجيدة هى مجموعة من الممارسات الواجب توافرها وتطبيقها في العملية التصنيعية بهدف الحصول على منتج ذو جودة عالية مع عدم تعرض العاملين فى العملية التصنيعية لأى خطر من أي نوع وحماية المستهلك من الأمراض و الغش  حيث  أن قطاع التصنيع الغذائى يهدف الى تأمين وضمان سلامة الغذاء للمستهلك، وزيادة ثقة المستهلك وأصحاب شركات التصنيع الغذائي في الأجهزة الرقابية، وتسهيل حركة التجارة. ومن هنا تأتى اهمية تطبيق الممارسات التصنيعية الجيدة كأحد البرامج التمهيدية والركائز المهمة في  مساعدة شركات الأغذية فى الحفاظ على سلامة الأغذية وجودتها مع زيادة إنتاجيتها. 
وتعزز الاتساق في الإجراءات والمنتجات داخل بيئة آمنة لتقليل مخاطر عمليات الاسترجاع والتلوث وخسارة الأرباح والتخفيف من التلوث، واختبار الإخفاقات، والمشاكل التي تسببها العوامل البيئية، والانحرافات التي قد تكون ضارة.
وضمان منتجات آمنة للتوزيع الشامل. هذا يزيد من احتمالية خلو المنتجات من المواد الخطرة أو الملوثات التي يمكن أن تسبب ضررًا للمستهلكين.
و تعد الممارسات التصنيعية الجيدة مكونًا رئيسيًا في مخططات المبادرة العالمية لسلامة الأغذية (GFSI) ، وهو برنامج له أوراق اعتماد يمكن أن تساعد شركات الأغذية على جذب العملاء أو الحفاظ عليهم وضمان جودة منتجاتهم.

من جانبه أكد الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب أن البرنامج  التدريبى يهدف إلى ترسيخ المفهوم الخاص بالمبادئ التوجيهية ومدونات السلوك واللوائح التي تحكم كل خطوة أو عملية أو مرفق أو معدات يتم استخدامها في تصميم وتصنيع الأغذية والتأكيد علي كيفية الحفاظ على المرافق في حالة جيدة ، واتباع الممارسة الجيدة.
وتأهيل وتعريف المتدربيين بأهمية تطبيق الممارسات التصنيعية الجيدة كأحد البرامج التمهيدية التي يعتمد عليها في تطبيق نظام نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (نظام الهاسب) وبعض المواصفات الهامة مثل مواصفة ادارة سلامة الغذاء ايزو-22000/2018، ورفع الوعي لدى المتدربين بأهمية تدريب العاملين في قطاع التصنيع الغذائى بشكل صحيح والتحقق من سلامة الأدوات والمعدات للحفاظ على قياسات دقيقة وموثوقة ومعايرة ،وأن العمليات متسقة وقابلة للتكرار مع الاحتفاظ بالوثائق التي تثبت هذه الإجراءات.
وتضمن البرنامج التدريبي مقدمة عن أهمية تطبيق الممارسات التصنيعية الجيدة والتعرف على قوانين لجنة دستور الأغذية.
وأنواع المخاطر في الأغذية - التصميم الجيد لمصانع الأغذية ووسائل التحكم في عمليات التصنيع الغذائي،و  الشئون الصحية و النظافة الشخصية للعمال و تقييم الموردين وإجراءات الاستدعاء
كما يتضمن الصيانة الوقائية للمنشأة والمعدات و برنامج مكافحة الآفات والتعبئة والتخزين والنقل، والمعلومات الخاصة بالمنتج ونظم توثيق البيانات داخل المصانع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعات المصرية سلامة الغذاء معهد تكنولوجيا الأغذية أنشطة مركز البحوث الزراعية حماية المستهلك التصنیع الغذائى

إقرأ أيضاً:

«الاتصالات» تنظم دورة تدريبية لتطوير مهارات العاملين في ديوان محافظة كفر الشيخ

شهد اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، والمهندسة غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأربعاء، فعاليات البرنامج التدريبي لتطوير المواقع الإلكترونية بنظام «ASP.NET Core» بمركز استدامة للتدريب والتطوير، بحضور الدكتور عمرو البشبيشي، نائب محافظ كفر الشيخ، والوفد المرافق.

أهداف البرنامج التدريبي

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تطوير مواقع الويب، وعمل مواقع تخدم المؤسسة، في إطار اهتمام القيادة التنفيذية بعملية التحول الرقمي، ورفع مستوى المطورين التابعين للديوان لخدمة العاملين وأبناء المحافظة.

تقديم برامج تدريبية متنوعة تُلبي احتياجات سوق العمل

وأكد محافظ كفر الشيخ، دعمه الكامل لمركز استدامة لجعله مركزًا متميزًا للتدريب والتطوير على مستوى المحافظة وإقليم الدلتا، لتقديم برامج تدريبية متنوعة تُلبي احتياجات سوق العمل، وتنمية مهارات الشباب والعاملين بالجهاز الإداري بالمحافظة وكافة فئات المجتمع وتطوير قدراتهم لخدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • «الاتصالات» تنظم دورة تدريبية لتطوير مهارات العاملين في ديوان محافظة كفر الشيخ
  • محافظ المنيا يفتتح ملتقى توظيف للشباب الخريجين بالتعاون مع 32 شركة
  • البحوث الزراعية ينظم برنامج تدريبي عن نظم الجودة وسلامة الأغذية
  • معهد بحوث الصحة الحيوانية ينظم برامج تدريبية لـ580 طالبا وخريج
  • الشلهوب يشارك في دورة تدريبية للمدربين المحترفين في باريس
  • قومي المرأة ينظم ورشة عمل تدريبية لأعضاء وحدات تكافؤ الفرص
  • مجانا.. معهد تكنولوجيا المعلومات يعلن فتح باب التسجيل في دورة أنشطة التعلم التفاعلي
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية لأعضاء وحدات تكافؤ الفرص بالسياحة والآثار
  • مشروع “مسام” ينظم دورة تدريبية لموظفي المنظمات الدولية العاملة في مأرب
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم 16 ندوة ارشادية في 8 محافظات