نظمت جمعية «خليك ايجابي» و «العروة الوثقى» بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، و المجلس القومي، ندوة بعنوان «القضية السكانية في عيون الجمهورية الجديدة» في إطار الاحتفال باليوم العالمي للسكان.

تناولت الندوة مختلف جوانب القضية السكانية في مصر، من حيث المشكلات والتحديات، إلى المشاريع والمبادرات القومية التي تنفذها الدولة لمواجهة التضخم السكاني والعشوائيات.

شهدت الندوة حضورًا متميزًا من شخصيات عامة، من بينهم النائب طارق السيد، عضو مجلس النواب (عضو لجنة الاقتصاد بالمجلس) و إيناس محمود، مدير عام فرع المجلس القومي للسكان بالإسكندرية، ودكتور نرمين سويدان، مدير إدارة الجمعيات الأهلية بالإسكندرية، و رامي يسري رئيس جمعية خليك إيجابي، وإسلام الجندي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أمين صندوق خليك إيجابي، و سوزان حنا و مديحة حسن، مديري خليك ايجابي والعروة الوثقى، وشارك في الندوة 80 من ممثلي الجمعيات والمؤسسات الأهلية وشباب المتطوعين.

وتم تقديم عرضًا شاملًا عن اليوم العالمي للسكان وإنجازات الدولة المصرية من مشاريع ومدن جديدة وتطور في شبكات الطرق والكباري استعرض المبادرات الرئاسية مثل "حياة كريمة" و"100 مليون صحة" وحملات التوعية في مصر.

وقدمت إيناس محمود، مدير عام فرع المجلس القومي للسكان بالإسكندرية، نبذة مختصرة عن المجلس القومي للسكان ودوره والخطة الاستراتيجية للسكان والتنمية 2023-2030 موضحة أهداف الخطة والأنشطة التي تتشارك فيها جميع الأجهزة التنفيذية بالدولة لتحقيق المستهدف مشيرة إلى الألف يوم الذهبية و أهمية المباعدة بين الولادات والفحص قبل الزواج ومشكلة الزواج المبكر.

وأكدت على جهود كافة الجهات المعنية المشاركة بالعمل السكاني لخدمة القضية السكانية.

قالت دكتورة نرمين سويدان إن مديرية التضامن الاجتماعي تعمل على التصدي لملف الزيادة السكانية من خلال عدة برامج منها "2 كفاية" للحد من كثرة الإنجاب غير المنظم وبرنامج "مودة" لتأهيل الشباب المقبل على الزواج والصحة الإنجابية.

وأيضًا برامج "أنت عليها" المختلفة في التمكين الاقتصادي للاسرة المصرية، وأشارت إلى أهمية التعاون بين الجمعيات والمؤسسات لتحقيق رؤية الدولة المصرية على أرض الواقع.

اختتم الندوة النائب الدكتور طارق السيد بالتحدث عن المشروعات الاقتصادية التي تم تنفيذها على أرض مصر ومجهودات الدولة في هذا الشأن سأل الحضور عن معلومات حول تلك المشروعات وأسباب القيام بها حث الشباب على البحث عن المعلومة الصحيحة من مصادرها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مديرية التضامن الاجتماعي اليوم العالمي للسكان جمعية خليك ايجابي القضیة السکانیة المجلس القومی

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب ينظم ندوة علمية لمناقشة مشروع قانون إنشاء هيئة وطنية للطوارئ والأزمات والكوارث

الوطن|متابعات

نظم مكتب دعم السياسات البرلمانية والبحوث بديوان مجلس النواب، بالتعاون مع المركز الليبي للدراسات المستقبلية، ندوة علمية لمناقشة مشروع قانون إنشاء هيئة وطنية للطوارئ والأزمات والكوارث. جرت الندوة بحضور رئيس لجنة دراسة مشروع القانون عبدالسلام نصية، وعضو اللجنة أسماء الخوجة، وعدد من أعضاء مجلس النواب، إلى جانب عضو مجلس الدولة سعد بن شرادة، ونائب رئيس ديوان مجلس النواب، ورئيس هيئة السلامة الوطنية، والمدير العام للمركز الليبي للدراسات المستقبلية.

افتتح  نصية الندوة بكلمة ترحيبية، مؤكداً على أهمية وجود هيئة متخصصة لإدارة الطوارئ والأزمات في ليبيا، خاصة بعد الكارثة التي شهدتها مدينة درنة، والتي أبرزت الحاجة الماسة لتأسيس مثل هذه الهيئة، وأوضح أن مشروع القانون تم تقديمه بناءً على هذه الضرورة، مع التأكيد على توسيع نطاق المشاركة في مناقشته مع القانونيين والمتخصصين.

شهدت الندوة مداخلات ونقاشات من قبل النواب والمشاركين، بهدف تقييم الاحتياجات الوطنية في مجال إدارة الطوارئ والكوارث، وتحديد الفجوات التي يمكن سدها من خلال إنشاء الهيئة، كما تم استعراض القوانين والتشريعات الحالية، وتحديد الأهداف الاستراتيجية للهيئة المقترحة، وبحث سبل تعزيز التعاون بين المؤسسات الوطنية والدولية في هذا المجال.

واختتمت الندوة، التي عُقدت في مقر ديوان مجلس النواب بمدينة بنغازي، بعرض مسودة مشروع القانون للنقاش، مع التركيز على الإطار النظري للطوارئ والأزمات، والمؤسسات والتشريعات الليبية المتعلقة بهذا المجال.

 

الوسوم#الأزمات السياسات البرلمانية قانون إنشاء هيئة وطنية للطوارئ ليبيا مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 50 طفل.. خليك إيجابي بالإسكندرية تنظم حفلاً لذوي الإعاقة بشاطئ جزيرة الذهب
  • أوقاف البحر الأحمر تقيم ندوة حق الطفل في التعلم بمرسى علم
  • " لصوص فقد الشغف" ندوة بمكتبة مصر الجديدة العامة.. غدًا
  • "ندوة الشباب الإسلامي" تنوه بجهود المملكة العالمية في العمل الخيري
  • الأنبا بشارة يترأس اليوم الثالث من ندوة الكهنة المتزوجين
  • مجلس النواب ينظم ندوة علمية لمناقشة مشروع قانون إنشاء هيئة وطنية للطوارئ والأزمات والكوارث
  • ندوة صحافية للناخب الوطني وليد الركراكي قبيل مواجهة الغابون
  • خلال معرض هيس الدولى.. ندوة حول "استراتيجية الجودة في الصناعة"
  • دكتور مصطفي ثابت يكتب: استجابة تاريخية.. تعديلات قانون الإجراءات الجنائية تمهد الطريق لبناء الجمهورية الجديدة على أسس ديمقراطية
  • نادي أهلي صنعاء ينظّم ندوة ثقافية حول غزة