صدحت مآذن عشرات آلاف المساجد في تركيا بالأدعية والصلوات عقب منتصف ليل الـ15 من شهر تموز /يوليو، لإحياء الذكرى الثامنة على محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد عام 2016، واستمرت 12 ساعة فقط.

ونظمت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا برنامجا لإحياء الذكرى التي تتخذها تركيا عطلة رسمية، حيث صدح 90 ألف مسجد في عموم البلاد بالأدعية والصلوات بدءا من الساعة 00:13 بالتوقيت المحلي.



#15Temmuz Demokrasi ve Milli Birlik Günü kapsamında, 90 bin camide gece saat 00.13'te sela okunacak, cami ve minarelerin ışıkları sabah namazına kadar açık kalacak.

????Milletin Zaferi pic.twitter.com/7PU8LUQgRQ — 〽️MuktefÂ_اييب ???????????????? ???????????????? (@MUKTEFA3435) July 15, 2024 أصوات الصلوات على النبي من مآذن حوالي 90 ألف مسجد بتركيا هذه اللحظات في الذكرى السنوية الثامنة لمحاولة الإنقلاب
pic.twitter.com/AOuFfMS8IH — Salah (@MrSalah05) July 15, 2024
وشارك رئيس الشؤون الدينية، علي أرباش، بالدعاء والصلوات عبر مسجد القصر الجمهوري في العاصمة التركية أنقرة.

كما أبقيت أنوار المساجد ومآذنها مضاءة طوال الليل حتى موعد صلاة الفجر.

وفي ذكرى الانقلاب الفاشل، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يتذكر "بفخر كبير النضال الملحمي" الذي سطره الشعب بأيديه العارية لمواجهة الدبابات خلال محاولة الانقلاب العسكري قبل 8 أعوام.

وأضاف أردوغان أنه يتذكر "بفخر كبير النضال الملحمي الذي خاضه شعبنا بأيديه العارية ضد الدبابات والأسلحة الفتاكة"، وأكد أن الشعب التركي "سيحبط كل مكيدة تستهدف استقلاله وتحاول تكبيل إرادته".

وانتقد الرئيس التركي من شككوا بحقيقة محاولة الانقلاب، قائلا: "لن نغفر أبدا لأولئك الذين وصفوا ودون حياء أحداث 15 بالمسرحية".

من جانبه، صرح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بأن الشعب لن يفسح المجال للقوى الأساسية التي تهدد استقلال تركيا ولا لوكلائهم أيضا.


وتابع بمناسبة إحياء الذكرى الثامنة: "الكفاح الشامل ضد تنظيم "غولن" الإرهابي في أعقاب ملحمة 15 يوليو، أظهر مرة أخرى أن أولئك الذين يحاولون اغتصاب إرادة الشعب التركي لن يفلتوا من العقاب".

وفي ذلك اليوم نفذت عناصر محدودة من الجيش تتهمهم تركيا بالانتماء إلى تنظيم "غولن" الذي صنفته أنقرة "إرهابيا" محاولة انقلاب عسكري، قوبلت باحتجاجات ‏شعبية عارمة في معظم المدن، ما أجبر الانقلابيين على سحب آلياتهم العسكرية وأفشل مخططهم.‏

ومنذ ذلك اليوم، تحتفل تركيا بـ"يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية" الموافق لذكرى محاولة الانقلاب الفاشل التي شهدتها البلاد في 15 تموز /يوليو عام 2016.‏

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية تركيا الانقلاب أردوغان 15 تموز انقلاب تركيا أردوغان 15 تموز سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محاولة الانقلاب

إقرأ أيضاً:

جمعة يبحث مع السفير التركي ملف إقامات اللييبين

ليبيا – عقد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال عادل جمعة،اجتماعا مع سفير دولة تركيا لدى ليبيا غوفين بيجيتش.

الاجتماع خُصص بحسب منصة “حكومتنا”،لمناقشة الصعوبات التي تواجه الليبيين في تركيا فيما يتعلق بالإقامات والإجراءات المتفق عليها بين الدولتين لمعالجة هذا الملف.

وتم خلال الاجتماع استعراض تقرير إدارة الهجرة التركية بشأن المعالجات المقترحة والاتفاق على إيفاد وفد ليبي من ذوي الاختصاص، لاقتراح الخطوات التنفيذية لتنظيم الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • جمعة يبحث مع السفير التركي ملف إقامات اللييبين
  • تركيا تدعم وجودها في سوريا بتبريرات جديدة
  • نائب:الإتفاقيات التي وقعها السوداني مع تركيا خيانة للبلد
  • قورتولموش: تركيا ستظل إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني
  • "إف بي آي" ينشر صورا للسلاح المستخدم في محاولة اغتيال ترامب
  • عمران.. فعالية خطابية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية ثقافية وخطابية بالبيضاء إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • الإعلان عن الفيلم التركي المرشح لجائزة الأوسكار
  • ريمة.. فعالية خطابية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • عناوين أربعة.. هل أعاد الأسد ملف التطبيع مع تركيا إلى نقطة البداية؟