#سواليف

اتّهم رئيس هيئة #شؤون_الأسرى الفلسطينية قدورة فارس الإثنين إسرائيل باقتراف جرائم بحق الأسرى الفلسطينيين في سجونها ولا سيما معتقلو #غزة وبشن “حرب انتقامية” عليهم، فيما #الحرب الإسرائيلية الدامية مستمرة على غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

واستمعت الهيئة إلى محاميها خالد محاجنة الذي تحدث عن عمليات “الاغتصاب” والتنكيل “النفسي” التي يتعرض لها الأسرى وخاصة اولئك المحتجزين في معسكر سدي تيمان جنوب الأراضي الفلسطيني المحتلة، وفق شهادات نقلها عن معتقلين من قطاع غزة زارهم في #سجن_عوفر الإسرائيلي.

وقال قدورة فارس في مؤتمر صحافي الإثنين إن “إسرائيل تمارس حرباً انتقامية ضد الأسرى بين جدران #السجون والمعتقلات منذ اليوم الأول لاتخاذ قرار الحرب على غزة”.

مقالات ذات صلة وسائل إعلام أمريكية تكشف تفاصيل غير متوقعة حول مطلق النار على ترامب 2024/07/16

ورأى فارس أن إسرائيل تتعامل مع المعتقلين الفلسطينيين بصفتهم “رهائن”، مؤكدا أن “الجرائم التي تمارس وتقترف بحق الأسرى، تأتي في سياق حالة ضغط تمارس عليهم. هناك توظيف سياسي دنيء للقمع والجرائم التي تقترف بحق الأسرى”.

وفي معرض حديثه، قال المحامي محاجنه إنه زار إثنين من معتقلي غزة هما الصحافي في التلفزيون العربي محمد عرب، والشاب طارق عابد، في معتقل عوفر قرب رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وقال محاجنة، أن السجانين أجبروا أحد الأسرى على “النوم على بطنه وهو عارٍ تماما، ومن ثم تم ادخال أنبوب إطفائية يدوية في مؤخرته وتم تشغيل الإطفائية”.

وتحدث محاجنه عن معتقل ثان قال إنه “تمت تعريته بشكل كامل وضرب مؤخرته بصعقة كهربائية، وسحب أعضائه التناسلية، إلى جانب أساليب أخرى استخدمت للاعتداء على الأسرى جنسيا، من الصعب شرحها”.

وبحسب محاجنة، نقل الصحافي عرب إلى سجن عوفر قبل نحو أسبوعين إلى جانب قرابة 100 أسير فلسطيني، كانوا جميعهم معصوبي الأعين.

وقال المحامي إن الأسرى يأكلون وهم “مقيدو الأيدي … لكل معتقل 100 غرام من الخبز أو بندورة وكيس لبن”.

ومن بين التفاصيل التي نقلها محاجنة أيضا وجود الحمَّام داخل الغرف “مكشوف أمام الجميع، وهناك كاميرات داخل الغرف ومفتوحة على الحمام، والاستحمام مسموح لدقيقة” فقط.

ونقل محاجنة عن عرب شهادته حول أسير توفي أمام عينيه بعدما تعرض للضرب وهو مكبل اليدين لأنه طلب العلاج.

وروى المحامي تفاصيل أخرى حول أساليب التعذيب تتضمن “وضع المعتقلين على الأرض وأيديهم مكبلة وراء رؤوسهم، وتقوم الكلاب بنهش أجسادهم، إلى جانب عمليات الشَبْحِ الذي يرافقه الاعتداء عليهم بالضرب وباستخدام #الكلاب_البوليسية”.

ووفقا للشهادات،هناك أكثر من 100 معتقل مرضى ومصابين وجرحى بلا علاج يصرخون من الالم، وتم “تكسير أطراف العديد منهم”.

هذا واتهم فارس الجانب الاسرائيلي بممارسة “الاخفاء القسري لمعتقلي غزة”.

وشدد فارس على أن “الصورة التي تنقل هي جزء بسيط من الصورة الكاملة لما يتعرض له الاسرى والاسيرات بخاصة من قطاع غزة”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف شؤون الأسرى غزة الحرب سجن عوفر السجون الكلاب البوليسية

إقرأ أيضاً:

"مرض معد" يتفشى بين الفلسطينيين في سجون إسرائيل

قالت مؤسستان حقوقيتان فلسطينيتان، الثلاثاء، إن مصلحة السجون الإسرائيلية ألغت زيارة المحامين لمعتقلي ريمون ونفحة بسبب انتشار مرض الجرب في صفوف المعتقلين الفلسطينيين نتيجة عدم توفر كميات كافية من مواد التنظيف.

وأضافت هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ونادي الأسير في بيان مشترك: "مرض الجرب تفشى بشكل كبير بين صفوف الأسرى في عدة سجون تحديدا (النقب ومجدو ونفحة وريمون) جراء الإجراءات الانتقامية التي فرضتها إدارة السجون على الأسرى والمعتقلين بعد تاريخ السابع من أكتوبر".

وأوضحت المؤسستان في بيانهما المشترك أن "إجراءات إدارة السجون التي فرضتها على الأسرى، إلى جانب عمليات التعذيب، كانت السبب المركزي في انتشار المرض".

وتابع البيان أن من بين هذه الإجراءات "عدم توفر الكميات اللازمة من مواد التنظيف بما فيها التي تستخدم للحفاظ على النظافة الشخصية، إضافة إلى تقليص كميات المياه والمدد المتاحة للأسير بالاستحمام وسحب الملابس من الأسرى".

وتابع البيان "فاليوم غالبية الأسرى يعتمدون على غيار واحد، وبعضهم منذ فترات طويلة يرتدي ذات الملابس ويضطر لغسلها وارتدائها وهي مبللة، عدا عن حالة الاكتظاظ الكبيرة داخل الأقسام مع تصاعد حملات الاعتقال اليومية، كما أن قلة التهوية وعزل الأسرى في زنازين ينعدم فيها ضوء الشمس ساهما بشكل كبير في انتشار الأمراض".

ولم يصدر تعقيب من الجهات الإسرائيلية ذات الصلة حول ما ورد في البيان المشترك.

وحملت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير "إدارة السجون المسؤولية الكاملة عن مصير الأسرى خاصة أن السجون التي تفشى فيها مرض الجرب، يقبع فيها العشرات من الأسرى المرضى، ومنهم من يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة".

وجددت المؤسستان مطالبتهما للمنظومة الحقوقية الدولية بتجاوزحالة العجز الدولية المستمرة أمام حرب الإبادة واتخاذ قرارات واضحة لمحاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي ووقف العدوان الشامل على شعبنا، بما فيها الجرائم التي ترتكب بحق الأسرى والمعتقلين في سجون ومعسكرات الاحتلال الإسرائيلي".

وتشير الإحصائيات الفلسطينية إلى أن عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاٍسرائيلية بلغ 9900 حتى بداية الشهر الجاري منهم 93 سيدة و250 طفلا.

مقالات مشابهة

  • الخارجية السعودية: المملكة تؤكد تضامنها ووقوفها إلى جانب مصر في مواجهة المزاعم الإسرائيلية
  • انتشار الجرب بين المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية
  • "مرض معد" يتفشى بين الفلسطينيين في سجون إسرائيل
  • انتشار مرض الجرب بين المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية
  • الإعلان عن سبب تحطم طائرة الرئيس الإيراني
  • عند تنفيذ عملياتهم ..كيف ينتصر المقاومون على كاميرات المراقبة الإسرائيلية؟
  • بن غفير يُحرّض مجددا على قتل الأسرى الفلسطينيين
  • مؤسسات الأسرى: استمرار إعدام الأسرى يأتي ضمن حرب الإبادة الجماعية
  • بايدن يهدد.. العثور على جثة مواطن أمريكي بين جثث الأسرى المكتشفة في رفح
  • الرشق لبايدن .. الاحتلال والادارة الأمريكية يتحملان مسؤولية قتل الأسرى