ينتظر ما يقرب من 570 ألف نسمة هم تعداد سكان مركز ومدينة دشنا بوسط محافظة قنا، الانتهاء من إنشاء مستشفى دشنا الجديدة ، والتي طال انتظار افتتاحها منذ أن بدء العمل بها  مطلع عام 2015، تأخر تسليم المستشفى أدى إلى حالة استياء بين المواطنين، بسبب تأخر افتتاحها إلى الآن . 

وقال عبد الرحمن سيد من أهالى دشنا، هناك معاناة شديدة يعيشها الأهالى بمركز دشنا والقرى التابعة له، بسبب تأخر إنهاء أعمال التشطيبات بداخل المستشفى وتأخر افتتاحها حتى الآن .

 

وأوضح محمد وجيه، أن تأخر تسليم المستشفى طيلة تلك السنوات سببه هو أن التشطيبات تتم بصورة بطيئة جدا، مضيفاً ان العمل بدء بالمستشفى منذ عام 2015 وحتى الآن، و لم ينتهى بعد، وذلك بالرغم من وعود المسؤولين المتكررة خلال زيارتهم للمستشفى بافتتاحها. 

 وأضاف احمد رسلان ، أن المرضى بمركز دشنا يستعينوا فى الوقت الحالى بمستشفيات نجع حمادي الجديدة و قنا العام ومستشفيات جامعة جنوب الوادى والمستشفيات والعيادات الخاصة، لعلاج مرضاهم، وهو ما يمثل معاناة كبيره تقع على كاهل المرضى وذويهم بسبب بعد المسافة التى تبلغ 40٠ كيلو بين دشنا وقنا المدينة، وأكثر من 25 كيلو بين دشنا ونجع حمادى، بالإضافة لتكاليف المواصلات والمستشفيات والعيادات الخاصة وتمثل معاناة وتكاليف مالية يتحملها الأهالى .

  واستكمل رسلان حديثه قائلا: “المستشفى المؤقت، غير مؤهل بالمره للعمل كمستشفى تخدم مركز بأكمله، بجانب عدم توافر الإمكانيات والاجهزة الطبية بها، فضلاً عن نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، خاصة المحاليل منها”.  

وتحدث حمدى شاكر، عن معاناة المرضى وذويهم فى حالة الذهاب لمقر المستشفى المؤقت، والذى جرى تخصيص مقر الوحدة الصحية لقرية فاو قبلى لها، مضيفاً ان المعاناة تأتى بسبب ضعف المواصلات العامة من ناحية وبعد مقر الوحدة الصحية عن خطوط سير سيارات الأجرة من ناحية أخرى، وهو ما يحتم على المرضى استقلال سيارة خاصة لضمان وصولهم إلى مقر المستشفى المؤقت بفاو قبلى. 

 وأوضح شاكر ان المقر المؤقت لمستشفى دشنا هو فى الأساس مقر لوحدة صحية مخصصة لقرية فاو قبلى، وغير مناسب للعمل كمقر لمستشفى مركزى لعدة سنوات من المقرر لها ان تؤدى خدمة طبية لالالف المواطنين .  

وطالب عبدالله محمود ، بضرورة إفتتاح مستشفى دشنا الجديدة فى أقرب وقت ممكن ، بهدف تخفيف معاناة المرضى، فى الذهاب لمستشفيات مدينة قنا او العيادات الخاصة.  

مطالباً الدولة بضرورة الإسراع في إنهاء أعمال التجهيزات والتشطيبات التى تجرى بمستشفى دشنا المركزى، وذلك حفاظاً على راحه المرضى من أبناء المركز وتسهيلا عليهم من معاناة الذهاب إلى مستشفيات قنا.  

من جهته أوضح عبد اللاه خبير رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دشنا، فى تصريح خاص للوفد، ان نسبة التشطيبات بمستشفى دشنا الجديدة، تعدت ال ٨٠ ٪ حتى الآن، ويتبقى استقبال الأجهزة والمعدات الطبية، مضيفاً إلى الانتهاء من توصيل كافة المرافق للمستشفى من مياه شرب وغاز طبيعى وكهرباء وصرف صحى، موضحاً إلى قرب إفتتاح المستشفى الجديدة قبل نهاية العام الحالى ان شاء الله، على حد تعبيره.  

يذكر أن مستشفى دشنا المركزي الجديدة بمحافظة قنا، يجرى إنشائها على مساحة أرض تبلغ 22 ألف و620 متر مربع.  وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمستشفى نحو 107 سرير، منها 69 سرير إقامة، 27 رعاية مركزة، 11 حضانة للأطفال المبتسرين، فضلاً عن 20 سرير غسيل كلوي، و16 عيادة تخصصية، و4 غرف عمليات وفقاً لما أعلنت عنه وزارة الصحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستشفي دشنا قنا محافظة قنا وزارة الصحة فاو قبلي

إقرأ أيضاً:

أورام الأقصر تستقبل 57 ألف مريض من مرضى السرطان في الصعيد

استقبلت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان  بمدينة طيبة شمال محافظة الأقصر، 57 ألف مريض من مرضى السرطان منذ افتتاح المستشفى فى عام 2016 وحتى الآن من مختلف محافظات الصعيد، حيث تقدم المستشفى دعمها الكامل  لمرضى الأورام الوافدين للمستشفى لتلقى العلاج المجاني.

ويوضح الدكتور هانى حسين، المدير التنفيذى لمستشفيات شفاء الأورمان، أن المستشفى تعمل جاهدة على تخفيف الأحمال عن المرضى بمحافظات الصعيد، لافتا إلى أنه  يتم تلقي أوراق أية حالة تصل للمستشفى، ويتم فحصها  داخل العيادات الخارجية بالمستشفى بمعرفة نخبة من الأطباء.

وأضاف أن المستشفى استقبلت آلاف المرضى خلال السنوات الماضية موضحا أن رحلة المريض داخل مستشفيات شفاء الأورمان في قسم الكيماوي والإشعاعي، غرف الأشعة وغرف العمليات، والعناية المركزة، بجانب الخدمات الطبية المقدمة للمرضي بأحدث الأجهزة القياسية، وبنك الدم والصيدلية الإكلينيكية، وقسم علاج اليوم الواحد، وكذلك أحدث الاجهزة التي تحتضنها المستشفى وتساهم في تخفيف الألم عن المرضى، كما توفر خدمة العلاج الإشعاعي على أعلى مستوى وبالمجان لأهلنا في  الصعيد، من خلال توافر(3) أجهزة للعلاج الاشعاعي، وكذلك جهاز العلاج الإشعاعي الداخلي ذو الجرعة العالية وهو الجهاز الوحيد الذي يوجد بمنطقة الصعيد، وكذلك  التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، وبها قسم الباثولوجى، معامل تحليل متخصصة، كشف مبكر سرطان الثدى 
             

وأكد محمود فؤاد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان،  أن مستشفيات شفاء الأورمان، قدمت الخدمات الطبية المتميزة للمرضى بالمجان واستقبلت خلال هذه السنوات ما يقارب من 57  ألف مريض تلقوا العلاج في أقسام المستشفى المختلفة.


وأضاف أن  مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان بمحافظة الأقصر، خطت خطوات جادة لدعم مراكز الأورام، من خلال العديد من الإجراءات ومنها توقيع بروتوكول تعاون مع العديد من الجهات مثل جامعة الأقصر وجامعة جنوب الوادى ومديرية التربية والتعليم بقنا والأقصر لتوعية الطلاب ودعم المرضى بالمستشفى، كما قامت المؤسسة بالتنسيق الكامل مع ادارة المستشفى في توعية المواطنين وتعريفهم بكافة ما يتم على أرض الواقع داخل أول صرح طبي مجانى بصعيد مصر، لتقديم سلسلة من النصائح التوعوية والمعلومات الطبية، من خلال إطلاق  موسوعة "كل أسبوع معلومة ونصيحة طبية" من المستشفى لخدمة الأهالى لمواجهة السرطان والوقاية منه وكذلك معرفة خطوات علاج المرضى التى تتم داخل المستشفى أولًا بأول.

وتابع، الرئيس التنفيذى لمؤسسة شفاء الاورمان،  تسعى المؤسسة للتوسع في المستشفى في الحفاظ على البيئة ودعم البيئة الخضراء فى كافة أنحاء المستشفى من خلال التوسع في إنشاء محطات  طاقة شمسية لتوليد الكهرباء لمستشفيات شفاء الأورمان، بجانب كافة الإجراءات الأخرى من دهانات الحوائط وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والمطعم بأدوات صديقة البيئة والتي مكنت المؤسسة والمستشفى من الحصول على الشهادة الذهبية من  الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية وشهادة التميز البيئي للبيئة الخضراء.

IMG-20240828-WA0086 IMG-20240828-WA0087 IMG-20240828-WA0088 IMG-20240828-WA0089 IMG-20240828-WA0085

مقالات مشابهة

  • هذا موعد إفتتاح المستشفى ” الجزائري القطري الألماني”
  • يستقبل أكثر من 92 ألف حالة في السنة:مستشفى الأمومة والطفولة بذمار صرح طبي يحتاج للدعم والمساندة
  • أورام الأقصر تستقبل 57 ألف مريض من مرضى السرطان في الصعيد
  • أورام الأقصر: استقبال 57 ألف مريض منذ عام 2016
  • شاهد بالصورة والفيديو.. بعد السيول التي اجتاحت المدينة.. مدير مستشفى طوكر يسبح من ميز الاطباء إلى المستشفى لمعاينة المرضى
  • الداخلية تدعم المرضى خلال زيارتها مستشفى أهل مصر لعلاج الحروق
  • «الداخلية» توزع هدايا على المرضى بمستشفى أهل مصر لعلاج الحروق
  • مريضة سرطان تتوجه بالشكر للتمريض: ملائكة الرحمة جبروا بخاطري في أورام الأقصر
  • محاربة سرطان توجه رسالة شكر لتمريض "شفاء الأورمان"
  • يخدم مليون فلسطيني.. مستشفى شهداء الأقصى مهدد بالإغلاق