كشف نشأت حمدي، الصحفي المتخصص في شئون التموين، تفاصيل اللجنة البرلمانية التي تناقش برنامج الحكومة الجديدة، موضحا أن رئيس مجلس النواب شكل لجنة من 42 نائبًا إلى جانب رئيس اللجنة وكيل مجلس النواب لمناقشة برنامج الحكومة.

التموين: نسعى لزيادة السعة التخزينية للقمح إلى 5 ملايين طن بدلا من 3.5 طن على حسن وكيلا لوزارة التموين بالدقهلية اللجنة تضم رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن اللجنة تضم رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب وعدد من النواب المستقلين.

وتابع أن اللجنة البرلمانية استقبلت خلال الأيام الماضية نحو 28 وزيرًا، كان بينهم شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، لافتا إلى أن أهم الأمور التي تحدث فيها وزير التموين بالبرلمان هو فكرة تحويل الدعم العيني إلى نقدي، والدعم الحالي منقسم إلى نقدي وعيني مثل الخبز.

تحويل الدعم العيني إلى نقدي بالنسبة للخبز 

وأكد أن تحويل الدعم العيني إلى نقدي بالنسبة للخبز هو تحويل قيمة الأرغفة إلى أموال حسب القيمة التي يتكلفها الرغيف على الحكومة وتبلغ جنيه ونصف، وهذا أفضل للحكومة والمواطن، مشيرا إلى أن وزير التموين أكد أن هذا لن يتم إلا بعد فتح حوار مجتمعي بخصوص هذا الأمر، موضحا أن الوزير أكد تكثيف الحملات على الأسواق في الفترة المقبلة إلى جانب توفير السلع.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التموين بوابة الوفد الوفد النواب الدعم إلى نقدی

إقرأ أيضاً:

لجنة المال أقرت مبدأ الطابع الالكتروني ومكننة المعاملات العقارية

 عقدت لجنة المال والموازنة جلسة بحضور وزير المال يوسف خليل، لدرس اقتراح الغاء الطابع الورقي واعتماد الطابع الالكتروني واقتراح مكننة المعاملات العقارية.

وقالت اللجنة بعد الجلسة: " بحثنا اليوم اقتراح قانون الغاء الطابع الورقي والذهاب الى الطابع الالكتروني. وهذا الاقتراح أخذ حيّزاً كبيراً من النقاش اليوم مع وزارة المالية والنواب. وكنت قد تقدمتنا بإخبار الى النيابة العامة التمييزية بموضوع الاحتكار الحاصل والسوق السوداء وهدر ما بين 70 مليون الى 100 مليون دولار سنوياً جراء ذلك. اليوم قمنا بخطوة عملية بمناقشة واقرار مبدأ اعتماد الطابع الالكتروني فوراً على كل المعاملات الممكننة التي لا تحتاج الى الكم من العمل والملاحقات للحصول على طابع ورقي، وقد بات دفتر الشروط جاهزاً في وزارة المال وسيحال على لجنة المال الأسبوع المقبل لنتابعه في الجلسة المقبلة حيث سنعرض لكل التفاصيل، ولما تبقى من الطابع الورقي الذي يجب استبداله بالطابع الالكتروني".

وأشارت إلى أن "الطابع الالكتروني يسمح بإنجاز المعاملات بأكثر من وسيلة تقنية من الهاتف الخلوي الى الE Wallet وسواها من الوسائل الحديثة، ما يوفّر على المواطن عذاب الاستحصال على الطابع المالي بكلفة تتجاوز عشرات الأضعاف سعره الحقيقي. وبهذه الوسيلة ندفن الاحتكار، ونحن حريصون في لجنة المال من خلال دفتر الشروط الذي سنطلع عليه الأسبوع المقبل، أن لا تضع شركات جديدة يدها وتحتكر هذه الخدمة. والمتابعة ستكون دقيقة للوصول الى المكننة وفق رؤية كاملة وشاملة في العدلية والمحاكم وأمانة السجل العقاري واخراجات القيد وسواها، ما يؤمن المداخيل للخزينة، ويوفر على جيب المواطن الكلفة والتعب".

أما الاقتراح الثاني الذي ناقشته اللجنة، فهو مكننة المعاملات العقارية. وشددت اللجنة على أن المطلوب أن تتاح لكتاب العدل إمكانية إتمام المعاملات، من خلال وصلها الكترونياً،  على غرار دول أوروبا، والزميل رازي الحاج تقدّم باقتراح قانون بهذا الشأن، كما أن وزارة المال عملت منذ العام 2020 على مشروع مماثل لم تتم احالته على مجلس النواب. وباعتماد وصل كتاب العدل والمكننة، تصبح المعاملات تنجز لدى كاتب العدل الذي يتولى عملياً من خلال المكننة التي نسعى اليها، التسجيل، ما يوفّر على المواطن العذاب الإضافي في متابعة أمانات السجل ومتابعة الموظفين، والهدر الحاصل من وقت ومال وفساد". وأكدت اللجنة أنها "ستتابع عملها الأسبوع المقبل، لتكون القوانين جاهزة في حال الدعوة الى جلسة تشريعية مع الموازنة التي من المفترض ان تحال الينا خلال هذا الشهر في حال انجزتها الحكومة"، وقالت: "هذا العمل سيتواصل للسير قدماً بعملية الاصلاحات المطلوبة، لاسيما على صعيد خدمة المواطن والمكننة الالكترونية المرتبطة بشؤون المواطن الحياتية واليومية".

مقالات مشابهة

  • راصد .. الانتخابات نزيهة واتسمت بالشفافية
  • الخبز يتحرر من الدعم.. ايجابيات تطغى على سلبيات المس بلقمة المواطن
  • تعليمات  بسرعة البت .. وزير التموين: فحص أكثر من ٥٥٠ طلباً
  • عاجل.. وزير التموين يشدد على حسم الشكاوى والطلبات المقدمة للوزارة
  • لجنة المال أقرت مبدأ الطابع الالكتروني ومكننة المعاملات العقارية
  • وزير التموين يوجه بسرعة البت في طلبات المواطنين وأصحاب المنشآت التموينية
  • رئيس نقابة عمال المخابز : لن نكون شهود زور على رغيف خبز الفقراء
  • الحكومة تكشف ملامح مخطط تطوير مستشفيات قصر العيني
  • الحكومة تكشف حقيقة حذف أي مواطن يمتلك إنترنت أرضي من بطاقة التموين
  • الحكومة: لا صحة لحذف أي مواطن يمتلك إنترنت أرضي أو أكثر من نوع هاتف من التموين