قال المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة الوزير رياض منصور، إن المجاعة في قطاع غزة لم تعد تلوح في الأفق، بل أصبحت حقيقة موحشة.

وأضاف منصور، خلال كلمته أمام المنتدى السياسي رفيع المستوى لعام 2024 بعنوان "من قمة أهداف التنمية المستدامة إلى قمة المستقبل"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - أن المجاعة في غزة تستدعي مواجهة الإخفاقات التي تسمح باستمرار هذه المظالم.

وأوضح أنه بينما يتم عقد مؤتمر القمة المعني بالمستقبل، فإن الحاضر في فلسطين مليء بالأوجاع والآلام بفعل الاحتلال، وعلى رأسها تضرر قطاع التعليم، حيث تحولت المدارس إلى أنقاض ومعها عقود من الجهود التي جعلت الشعب الفلسطيني من أكثر الشعوب تعليماً في العالم.

وأشار منصور إلى أنه بينما سيجتمع زعماء العالم في الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، فإن الطريق ينبغي أن يتسم بتعزيز التضامن، والسعي لتحقيق العدالة بشكل متسق ودون انتقائية أو معايير مزدوجة، والاعتراف بإنسانية بعضنا البعض وبأن مصيرنا متشابك، داعيا العالم إلى الالتزام بالمبادئ الأساسية لتحقيق الأهداف قبل بلوغ عام 2030، والتي تضمن عدم وجود أي بلد فوق القانون.

اقرأ أيضاًحسن نصر الله: كل ما يهم نتنياهو في حرب غزة هو بقاؤه في السلطة

البحرين والاتحاد الأوروبي يبحثان الأوضاع الإقليمية وجهود وقف إطلاق النار في غزة

الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى غزة (تفاصيل)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: غزة غزة اليوم غزة مباشر فلسطين مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

باتفاق أو بدونه.. فلسطين تطالب مجلس الأمن بوقف الحرب على غزة فورا

نيويورك – طالبت فلسطين، امس الخميس، مجلس الأمن بوقف فوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، سواء كان ذلك عبر اتفاق بين تل أبيب وحركة الفصائل الفلسطينية، أو من دونه.

جاء ذلك خلال كلمة مندوب دولة فلسطين بالأمم المتحدة رياض منصور، في مجلس الأمن الدولي، خلال جلسته الشهرية بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط وفلسطين، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

وقال منصور: “يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار الآن، ودون أي شروط أخرى ومطالب سيئة النية تهدف بوضوح إلى عرقلة جهود وقف إطلاق النار”.

وخاطب أعضاء المجلس قائلا: “متى ستتحركون؟ سواء كان هناك اتفاق أو لم يكن، ليس هناك عذر لاستمرار إسرائيل في قتل المدنيين الفلسطينيين الأبرياء”.

ويسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إفشال مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، من خلال إصراره على استمرار الحرب وعدم الانسحاب من محوري فيلادلفيا على حدود مصر، ونتساريم وسط القطاع.

وبشأن زيارة الرئيس محمود عباس المحتملة إلى قطاع غزة، قال منصور، إن الهدف منها الاطلاع على “الأهوال التي يعيشها شعبنا”.

كما دعا مندوب فلسطين أعضاء المجلس إلى الدعم والضغط من أجل تأمين زيارة الرئيس إلى قطاع غزة و”العمل بشكل عاجل لوقف الإبادة الجماعية ووقف الجرائم التي ترتكب ضد شعبنا”.

وفي خطابه بالبرلمان التركي، أعلن عباس عزمه التوجه إلى قطاع غزة رفقة أعضاء القيادة الفلسطينية، ودعا مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى تأمين الزيارة.

وفيما يتعلق بالأوضاع الصحية بغزة، قال منصور، إن غزة ظلت خالية من شلل الأطفال على مدى السنوات الـ25 الماضية، وهي لا تحتاج إلى المزيد من الشلل والموت بالقنابل والرصاص، والآن بالمجاعة والمرض اللذين يرعاهما الاحتلال الإسرائيلي”.

وأعلن دعمه الكامل لاقتراح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بإجراء حملة تطعيم عاجلة لوقف انتشار هذا المرض.

وحذر مندوب فلسطين، من أن أي عرقلة لهذه الجهود “ستكون بمثابة دليل إضافي على نية إسرائيل بالإبادة الجماعية وأفعالها ضد شعبنا”.

ومنتصف أغسطس/ آب الجاري، أعلنت وزارة الصحة في القطاع اكتشاف أول إصابة بمرض شلل الأطفال في غزة، ما أثار مخاوفا من تفشي المرض وسط انهيار المنظومة الطبية داخل القطاع جراء الحصار وتداعيات الحرب الإسرائيلية.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 133 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 84% من مساحة غزة أصبحت ضمن مناطق الإخلاء
  • باتفاق أو بدونه.. فلسطين تطالب مجلس الأمن بوقف الحرب على غزة فورا
  • "إرهابي يرتدي بدلة".. مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة يفقد أعصابه خلال جلسة لمجلس الأمن
  • مندوب فلسطين لـ مجلس الأمن الدولي: متى ستتحركون؟
  • مندوب فلسطين يطالب بالسماح بتطعيم 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال (فيديو)
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: غزة تواجه تدميرا ممنهجا.. ولا بد من تطعيم الأطفال
  • مندوب فلسطين: قطاع غزة شهد دمارًا كبيرًا ويجب العمل على استعادة مقومات الحياة
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: يجب العمل على استعادة مقومات الحياة في غزة
  • المرسوم الرئاسي الفلسطيني: الهدف من زيارة قطاع غزة إطلاق عملية سياسية تبدأ بحصول دولة فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة وتنفيذ حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية
  • الأمم المتحدة تعلن عبور شاحنات مساعدات من تشاد إلى السودان