أكد سفير مصر فى هلسنكي السفير هيثم صلاح، على العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع مصر وفنلندا والتي شهدت على مدار السنوات الأخيرة تنسيقاً وتعاوناً في عدة مجالات على الصعيدين الثنائي والدولي، وهو التعاون الذي عكسه عدد من الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة والتي كان آخرها المشاركة الفنلندية رفيعة المستوى في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير خلال حفل الاستقبال الذي أقيم بدار السكن المصري بمناسبة إحياء الذكرى الـ72 لثورة يوليو المجيدة.

وسلط السفير، الضوء على الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية في العديد من المجالات لاسيما الاقتصادية والاستثمارية، مستعرضاً المؤشرات الاقتصادية الإيجابية لأداء الاقتصاد المصري وكذا الفرص الاستثمارية المتاحة في كافة المجالات لاسيما المناطق الصناعية المرتبطة بالموانىء المصرية الرئيسية.

وأشار إلى أبرز الجهود التنموية في العديد من القطاعات، وعلى رأسها قطاع البنية التحتية بما في ذلك المشروعات القومية للنقل والطرق والمدن الجديدة وبالأخص بداية عمل كافة المؤسسات الحكومية ومن ضمنها وزارة الخارجية من العاصمة الإدارية الجديدة.

وذكرت وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء، أن ممثلة الخارجية الفنلندية أبرزت من جانبها متانة العلاقات الثنائية بين البلدين وتقدير فنلندا لدور مصر المحوري في دعم الأمن والسلم الدوليين، والاستقرار في المنطقة.

حضر الاحتفال نخبة من مسئولي وزارة الخارجية الفنلندية، وفي مقدمتهم مديرة إدارة إفريقيا والشرق الأوسط، وعميد السلك الدبلوماسي في فنلندا، وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الإقليمية والدولية المعتمدين في هلسنكي، بالإضافة إلى عدد من أبناء الجالية المصرية، وأعضاء البعثة المصرية في هلسنكي.

اقرأ أيضاًمثالا في حب الوطن.. مسن يدلي بصوته في سفارة مصر بفنلندا رغم برودة الجو

استدعاء سفير فنلندا لدى روسيا احتجاجا على تعزيز وجود «الناتو» على الحدود المشتركة

فنلندا تؤكد الحرص على المزيد من تعزيز التعاون مع تونس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فنلندا

إقرأ أيضاً:

«المصريين»: تصدر مصر قارة إفريقيا في تأثير «القوة الناعمة» يؤكد مكانتها البارزة

أكد المستشار حسين أبو العطا رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، أن تصدر مصر المركز الأول بين الدول الإفريقية الأكبر تأثيرا للقوة الناعمة على مستوى العالم هذا العام، وفقا لمؤشر القوة الناعمة العالمي الصادر عن شركة الاستشارات العالمية براند فاينانس، يعكس مكانتها البارزة، فضلا عن التأثير الإيجابي والسمعة الطيبة في البلدان.

الارتقاء بالعلاقات المصرية الإفريقية 

وقال في بيان اليوم الأحد، إن احتلال مصر المركز الأول بين الدول الإفريقية العشر صاحبة أكبر تأثير للقوة الناعمة على مستوى العالم لم يأت من فراغ، حيث شهدت العلاقات المصرية الإفريقية زخما كبيرا وغير مسبوق في عهد الرئيس السيسي على مدار السنوات العشرة الماضية، وما عزز تلك العلاقات وجود إرادة سياسية على أعلى المستويات هدفها الارتقاء بالعلاقات مع دول القارة في كل المجالات وبشكل خاص مجموعة دول حوض النيل، بما يحقق مصلحتها ودعمها والدفاع عن قضاياها على المسارين الثنائي ومتعدد الأطراف، مؤكدا اعتزاز مصر بهويتها الإفريقية الراسخة في وجدانها.

وأضاف أن هذا المؤشر اعتمد بشكل مباشر على استطلاع رأي كل دول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 بشأن تصنيفات الدول ومدى تمتعها بالمقاييس المطلوبة حتى تدرج على القائمة، مشيرا إلى أن هذا الأمر يضاف لسجل النجاحات الحافل للدبلوماسية المصرية المشرفة.

أهمية العمل الإفريقي المشترك

وأوضح أن الرئيس حريص على بناء علاقات مصرية إفريقية شديدة القوة والمتانة والعمق، من خلال الانفتاح على القارة الإفريقية ومشاكلها والتحديات التي تواجهها، حتى أصبحت الهموم الإفريقية حاضرة في جميع المحافل الدولية التي تشارك فيها مصر، وذلك بعد سنوات من محاولات إبعاد مصر عن محيطها الإفريقي.

وأشار إلى أن القيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس السيسي تحرص بشكل قوي وجاد على التعاون مع دول القارة السمراء في العديد من المجالات سواء الأعمال والتجارة والاستثمار والتعليم والثقافة والإعلام والاتصالات، وبعد مرور 10 سنوات من حكم الرئيس السيسي تمكنت الدولة المصرية من تعظيم وترسيخ دورها الريادي في القارة الإفريقية، وتحقيق طفرة كبيرة في العلاقات مع دول القارة السمراء، بعد إصلاح بوصلة العلاقات المصرية الإفريقية وتوجيهها باتجاه المستقبل، إيمانا بأهمية العمل الإفريقي المشترك، وأن السلام ركيزة التنمية الأساسية في القارة.

مقالات مشابهة

  • السفير صلاح حليمة: القوى الناعمة لها تأثير في تدعيم العلاقات بين أي دولتين
  • السفير خير الدين عبداللطيف
  • «الحرية المصري»: تصدر مصر لدول أفريقيا في القوة الناعمة يؤكد مكانتها المتميزة
  • «المصريين»: تصدر مصر قارة إفريقيا في تأثير «القوة الناعمة» يؤكد مكانتها البارزة
  • الصومال : العلاقات مع مصر تشهد “منعطفا تاريخيا”
  • تطوير خدمات الهجرة.. الخارجية واتحاد الكيانات المصرية يناقشان التحديات والحلول
  • سفير الصومال يشيد بالجهود المصرية المبذولة لتعزيز التعاون بين البلدين
  • السفير المصري بالبرتغال يناقش سُبل إعادة تسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة ولشبونة
  • وزير الخارجية يؤكد على أهمية توطيد التعاون الاقتصادي بين مصر واليونان
  • نائب وزير الخارجية يلتقي وزير العلاقات الخارجية في جمهورية الكاميرون