يوليو 16, 2024آخر تحديث: يوليو 16, 2024

المستقلة/- أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الثلاثاء، عن تحرير مختطف أجنبي وإلقاء القبض على الخاطفين بينهم “امرأة” تتقن إحدى اللغات الأجنبية، وذلك بالقرب من جسر المصابيح ضمن سريع التاجي بجانب الكرخ.

تفاصيل العملية:

معلومات استخبارية: وردت معلومات استخبارية دقيقة تفيد بوجود حادثة خطف لأحد المواطنين من العمالة الأجنبية (يعمل مهندساً لصيانة العجلات) في جانب الكرخ.

تشكيل فريق: تم تشكيل فريق عمل مشترك من قيادة الفرقة الثانية شرطة اتحادية بالتنسيق مع قسم استخبارات وأمن/قيادة العمليات. التحري والبحث: انتقل الفريق إلى المكان المحدد وقام بالتحري والتفتيش وجمع المعلومات الأولية ومتابعة كاميرات المراقبة وتوسيع دائرة البحث. كشف موقع الجناة: تم كشف موقع الجناة ونصب كمين محكم لهم. القبض على الخاطفين: تم اعتقال جميع أفراد “عصابة الخطف” المكونة من أربعة أشخاص “أجانب الجنسية” بينهم “امرأة” تتقن إحدى اللغات الأجنبية. تحرير المختطف: تم تحرير المختطف بعد طلب فدية قدرها (4000 دولار) من ذويه. تسليم الخاطفين: تم تسليم جميع أفراد العصابة إلى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية بحقهم.

أهمية العملية:

حماية المواطنين: تُظهر هذه العملية حرص قيادة عمليات بغداد على حماية المواطنين، خاصة الأجانب منهم، من عمليات الخطف والجريمة. كفاءة الأجهزة الأمنية: تُظهر العملية كفاءة الأجهزة الأمنية العراقية في جمع المعلومات الاستخبارية وتنفيذ العمليات الأمنية بدقة. الردع: تُساهم هذه العملية في ردع عمليات الخطف والجريمة بشكل عام.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الحزب الشيوعي السوداني مخترق أم مختطف (5)

الحزب الشيوعي السوداني مخترق أم مختطف (5)
الماركسية والحزب

هناك فرضية لينينية تقول (لا حركة ثورية، دون نظرية ثورية)، والنظرية الثورية ضرورتها تكمن في إنتاج معرفة بالواقع المزمع تغييره. والنظرية الثورية التي قامت عليها الأحزاب الشيوعية هي الماركسية ليس فقط من أجل استقراء الواقع وتحليله، بل من أجل العمل على تغييره. ولكن الماركسية، على الرغْم من نبل مقاصدها وشمولية قوانينها، فهي ليست كاملة، أو حتى جاهزة، بل لا بد من العمل عليها وتطويرها لتتحول من الفكر المجرد إلى التطبيق العملي، وتطبيق مبادئها العامة حسب خصوصيات كل بلد وظروفه الموضوعية والذاتية، ودرجة تطوره ونمطه الاقتصادي وتركيبته الطبقية. أي تطوير وبلورة النظرية بما يتناسب مع الواقع.
أعتقد أن الحزب فيما مضى توفق تاريخياً إلى حد بعيد في معالجة النظرية الماركسية لتتناسب مع الشأن والواقع السوداني، أي سودنة الماركسية، انعكس ذلك في إسهامات الشهيد عبد الخالق محجوب المتعددة منها ما قدمه في تقرير (الماركسية وقضايا الثورة السودانية)، ومحمد إبراهيم نقد في (قضايا الديمقراطية في السودان) و(حوار حول النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية) و(حوار حول الدولة المدنية). لكن للأسف تلك الجهود لم تستمر طويلاً حيث انقطعت وكأن رحم الحزب أصابه العقم في انتاج المفكرين المجددين، حيث كان من الممكن المضي قدماً في التطوير والبلورة للنظرية الماركسية لمجاراة ومضاهاة الواقع السوداني المتغير والمتقهقر بوتيرة عالية، لكن أصابها الجمود في مقتل بعد الفشل في بلورة المناقشة العامة للنهوض بالحزب والنظرية معاً.
الماركسية في الحزب حقيقة قائمة، ومفاهيمها وأطروحاتها معروفة. لكن الحزب ابتعد عن جوهرها وتمسك بمظهرها. فبدلاً من الانكباب عليها ودراستها لمسايرة مستجدات العصر والأوان، تم إفراغها من محتواها العلمي، وتحولت إلى مجرد كبسولات ثقافية ومجرد شعارات وراية مرفوعة. فلا غرو أن أصابها الجمود، وصار ضررها أكثر من نفعها، وتحولت لعقبة كؤود تحول بين الحزب وطموحه في الانتقال من حزب ثوري صغير الحجم، إلى حزب جماهيري بمئات الآلاف من الأعضاء، وملايين المؤيدين والأصدقاء، تحقيقاً لذلك الشعار الذي رفع في المؤتمر الثالث (اجعلوا من الحزب الشيوعي قوة اجتماعية كبري). التمظهر والمباهاة، حزب ماركسي ... حزب لينيني و"البيرق الأحمر" المرفوع، و"سايرين سايرين في طريق لينين"، تلك الحلاقيم والأبواق لن تخدم القضية التي كافح ونافح كل من لينين وماركس من اجل إرساء دعائمها، وهي قضية الاشتراكية والعدالة الاجتماعية. إنني الآن على ثقة، لو أن ماركس بعث من جديد، وأطلع على برامج الحزب الشيوعي السوداني ولائحته الحالية وشاهد وقرأ المشهد السوداني المتخلف، الذي يقوم (من ساسه لرأسه) على الدين والتدين والقبلية والجهوية والطائفية، لما تردد في تكرار مقولته الساخرة "انه إذا كانت هذه هي الماركسية... فمن المؤكد أنني- أنا-لست ماركسيا". كما من المؤكد بأننا لن نكون ماركسيين أكثر من ماركس نفسه.
إن تحول الحزب إلى قوة اجتماعية كبرى هو الضمان الوحيد لإنجاز البرنامج الوطني الديمقراطي. وذلك ما زال ممكناً، حيث نجد قطاع كبير من المثقفين الثوريين، والكادحين المؤمنين بحقهم في الحرية والعدالة والديمقراطية والتقدم والحياة الكريمة في أمن وطمأنينة، يلتفون حول ذلك البرنامج. وهو برنامج تأخر كثيراً، ويعد متواضعاً قياساً على الإمكانات والثروات والموارد الهائلة للسودان. يهدف إلى النهوض بالإنتاج الزراعي والحيواني والصناعي وتوفير متطلبات الحياة الأساسية من تعليم وصحة وأمن وتنمية وحريات أساسية، وطرق ومواصلات برية وبحرية وجوية ونهرية لربط أجزاء السودان مع بعضه البعض، وربط السودان بالعالم الخارجي. وهو عمل يتطلب تحالف واسع بين مختلف فئات المجتمع وطبقاته من عمال ومزارعين ورعاة وتجار وصناع ورأسماليين وقوات نظامية ... برنامج يسع كل الشعب ولن يرفضه أي سوداني ذو وجدان سليم. وهو ليس بحاجة إلى كل تلك التقعرات الفلسفية البعيدة عن متناول فهم الإنسان العادي، وخير من جسده وعبر عنه في كلمات بسيطة هو الشاعر محجوب شريف الذي لخصه لنا في بيت شعر واحد (حنبنيهو البنحلم بيهو يوماتى ... وطن شامخ وطن عاتى ... وطن خيّر ديمقراطي).
كان من الممكن لتلك المناقشة العامة والعصف الذهني الذي تخللها، والتي استطالت حوالي 14عاماً أن تنتج لنا حزباً ثورياً سودانياً مسلحا بأفضل ما أنتجه الفكر الإنساني لو تمت معالجة أطروحاته الحيوية بواسطة مؤتمرات وحلقات نقاش ولقاءات ومنابر متعددة داخل الحزب وخارجه. لكن الضيق بالرأي الآخر، وعدم قبول تيارات متنوعة الرؤى ومتعددة الآراء داخل الحزب، عصف بكل تلك الأطروحات الحية والآراء التي حوتها المناقشة العامة... حيث كان بعض أفراد من التيار المتشدد قد هدد بأن تغيير اسم الحزب والتخلي عن الماركسية خط أحمر دونه خرط القتاد. وظل عدد من الشيوعيين الأصوليين يرددون عبارة هي لوحدها كافية لتعصف بأي صراع فكري: (لو تبقى ثلاث فقط من الحزب متمسكين بمبادئ الماركسية اللينينية وباسم الحزب الشيوعي ينصبون خيمتهم ويعلقون عليها راية مكتوب عليها "هنا الحزب الشيوعي السوداني").
كان من المتوقع بعد المناقشة العامة أن يحدث انقسام في الحزب لكن لوجود عقلاء في الحزب في كلا التيارين، بوزن محمد إبراهيم نقد والتجاني الطيب بابكر، وعلى الرغم من اختلاف وجهات النظر بينهما، نقد المرن مع التغيير، والتجاني المتشدد مع الثوابت في البرنامج واللائحة، لكن بفضل الروح الرفاقية التي كانت تسود بينهما، تجاوزا ذلك المنعطف في المؤتمر الخامس الذي يمكن تسميته (مؤتمر التسويات)، الذي توصل لصيغة وسطى هدأت الصراع بين التيارين. فكان التخلي في البرامج عن أي ذكر لديكتاتورية البروليتاريا والمجتمع الشيوعي، إسقاط مبدأ المركزية الديمقراطية من الائحة، على أن يظل اسم الحزب كما هو... والماركسية هي الأيديولوجية التي يهتدى بها الحزب في قراءة الواقع وتحليله ومنهجه في مساره النضالي وعمله وسط الجماهير، هكذا كانت أبرز مخرجات تلك التسوية... لكن وكما قال أحد شعراء الجاهلية:
أرى تحت الرماد وميض نار... وأخشى أن يكون لها ضرام.
كان الضرام بسبب غياب المعالجة الصحيحة للصراع الفكري الذي أبرزته المناقشة العامة، بعد التهديد بالانقسام. اتخذ الصراع سمات الصراع الشخصي وكانت نتيجة تلك التسوية الضيزى خروج عدد كبير من التيار الداعي للتغيير عن الحزب على رأسهم الخاتم عدلان الذي أسس حركة حق، وخالد الكد، ود. عبد السلام سيد أحمد، وعبد اللطيف عثمان، الذين ابتعدوا عن الممارسة الحزبية المباشرة. وكان الأخيران، عبد السلام وعبد اللطيف، قد توليا مهام السكرتير العام للجبهة الديمقراطية للطلاب السودانيين أكبر وأهم واجهة للعمل الجماهيري والثوري للحزب الشيوعي. وكان من المتوقع لكليهما، لو ظلا في الحزب، أن يشكلا امتداداً طبيعياً لؤلئك المفكرين الأفذاذ الذين طوروا وأضافوا الكثير للماركسية والاشتراكية العلمية أمثال عبد الخالق محجوب ومحمد إبراهيم نقد. لكن خروجهما عن الحزب لن يقدح في نجاحهما في الحياة أو في العمل العام فالأول أستاذ جامعي عمل كمدير لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في أكبر منظمة لحقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) (Human Rights Watch)‏، والثاني خبير اقتصادي يشار له بالبنان ويكفي نجاحه في محفظة السلع الاستراتيجية، وتنمية صندوق المعاشات خلال حكومة حمدوك.
وللحديث بقية ...
في اللقاء القادم (6) المركزية الديمقراطية ... أُس العِلَّة

عاطف عبدالله

atifgassim@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • قيادة المركزية الامريكية تزور غرفة عمليات التحالف في اليمن بشكل مفاجئ.. حرب قادمة؟
  • عمليات بغداد: القبض على 6 ومواد متفجرة في العاصمة
  • ضبط عجلات لتهريب النفط والقبض على سائقيها في بغداد
  • تصريح من عمليات بغداد بشأن دخول مواد البناء للمناطق الزراعية والسكنية
  • عمليات بغداد تعلن نصب شاشات عرض كبيرة لنقل مباراة الشرطة والنصر
  • الحزب الشيوعي السوداني مخترق أم مختطف (5)
  • عمليات بغداد تصدر 6 توجيهات للجماهير التي ستحضر مباراة الشرطة والنصر
  • عمليات بغداد توجه الجماهير بشأن مباراة الشرطة والنصر السعودي: لا ترفعوا شعارات سياسية
  • «تحرير السودان – قيادة عبد الواحد» و«البعث – الأصل» يتفقان على توحيد جهود السلام
  • «الوطنية للتدريب»: ورش عمل للقائمين على العملية التعاقدية مع الأطراف الأجنبية