يوليو 16, 2024آخر تحديث: يوليو 16, 2024

المستقلة/- كشف منار العبيدي، رئيس مؤسسة “عراق المستقبل” للدراسات والاستشارات الاقتصادية، عن حجم التجارة الكبير بين العراق وإيران، موضحاً أن الأرقام الرسمية لا تعكس الواقع الكامل للأزمة الدولارية في العراق.

في منشور عبر فيسبوك، قال العبيدي إن التجارة بين البلدين خلال ثلاثة أشهر وصلت إلى 3 مليار دولار، منها 1.

2 مليار للغاز و700 مليون للكهرباء، بينما توزع المبلغ المتبقي بين المواد الغذائية والحديد.

أضاف العبيدي أن البعض يزعم أن حجم التجارة يصل إلى 12 أو 14 مليار دولار سنوياً، معتبراً أن هذا التقدير مبالغ فيه ولا يعكس الأسباب الحقيقية لأزمة الدولار في العراق، مؤكداً أن معظم الطلب على الدولار يأتي من التجارة غير الرسمية وغير القانونية، مثل تجارة المخدرات، وليس من التجارة الرسمية مع إيران وسوريا.

وأوضح أن الإعلام يحاول إعادة توجيه الانتباه إلى قضايا قد لا تكون هي المسبب الرئيسي للمشكلات الاقتصادية، واصفاً الجدل الدائر بأنه محاولة لفتح قنوات تمويل هذه التجارة الغير قانونية مجدداً.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

منطقة قناة السويس الاقتصادية توقع عقودا بأكثر من مليار دولار

قال مكتب رئيس الوزراء المصري، في بيان الجمعة، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر وقعت عقودا بقيمة 1.067 مليار دولار لحزمة مشاريع لتصنيع الكيماويات والمنتجات الغذائية ومكونات الطاقة المتجددة خلال منتدى التعاون الصيني الأفريقي، والتي من المتوقع أن توفر ما يزيد على 3 آلاف فرصة عمل مباشرة.

ومنتدى التعاون الصيني الإفريقي، هو أكبر اجتماع دبلوماسي تستضيفه بكين منذ جائحة كوفيد-19، ويحضره أكثر من 50 قائدا أفريقيا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وفق إعلام حكومي.

وحصل القادة الأفارقة خلاله على مجموعة كبيرة من الصفقات هذا الأسبوع من شأنها زيادة التعاون في مجالات مختلفة منها البنية التحتية والزراعة والتعدين والتجارة والطاقة.

وتعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ في افتتاح منتدى التعاون الصيني الأفريقي في بكين، الخميس، تمويل مشاريع في أفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ووعد بتعميق التعاون في مجال البنية التحتية والتجارة مع القارة.

وبحسب بيان مجلس الوزراء المصري، فإن أحد المشروعات التي تم توقيعها يتعلق بإنشاء مصنع لإنتاج الزجاج مع شركة الصين القابضة للزجاج، باستثمارات 300 مليون دولار، ويستهدف توطين الصناعات المكملة لمشروعات الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن تبلغ عائدات تصديره السنوية 120 مليون دولار.

كما تم توقيع عقد مع شركة "بينخوا (بيفار) غروب - Binhua (Befar) Group" للكيماويات، بهدف إقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لإنتاج الكلور القلوي بطاقة 100 ألف طن، بإجمالي تكلفة استثمارية قدرها 500 مليون دولار، على أن تبدأ أعمال الإنشاءات بحلول نهاية عام 2024، وتنتهي خلال 3 سنوات.

ويهدف المشروع إلى إقامة أول منشأة كيميائية خضراء في مصر والعالم، حيث يعتمد المشروع في مرحلته الأولى على طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهرباء والغاز الطبيعي لإنتاج البخار كطاقة، بحسب ما قاله وليد جمال رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس في البيان.

العقود تضمنت أيضا التوقيع مع شركة " إيليت سولار - Elite Solar"، بهدف إقامة مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية من النوع N بقدرة 2 غيغاوات، باستثمارات 100 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • مسؤول: الصين "فرصة" اقتصادية لأميركا و"ليست تهديدا"
  • الهند والإمارات تراجعان اتفاقية الشراكة الاقتصادية.. ما علاقة المعادن النفيسة؟
  • الهند والإمارات تراجعان اتفاقية الشراكة الاقتصادية.. ما علاقة المعادن النفسية؟
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • عضو بـ«الشيوخ»: توقيع عقود بقيمة مليار دولار يعزز مكانة «اقتصادية قناة السويس»
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو
  • اقتصادية النواب: الاهتمام الرئاسي بالزراعة وراء ارتفاع صادراتها لـ3.6 مليار دولار
  • إنيرجي كابتل آند باور: بريطانيا باحثة عن فرص اقتصادية مهمة في ليبيا
  • منطقة قناة السويس الاقتصادية توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • كوريا تحقق فائضا في الحساب الجاري خلال يوليو بقيمة 9.13 مليار دولار