بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع مسؤولَين إسرائيليين كبيرين -خلال اجتماع في العاصمة واشنطن– الجهود المبذولة  للتوصل لوقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحفيين إنّ "إسرائيل تواصل إخبارنا بشكل مباشر بأنها تريد التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وأضاف أن بليكن أبلغ المسؤولين الإسرائيليين بـ"القلق العميق" الذي يساور الولايات المتحدة في أعقاب الغارات التي شنها الجيش الإسرائيلي الأيام الأخيرة في قطاع غزة وأوقعت خسائر كبيرة بالأرواح.

وأوضح المتحدث بأن بلينكن التقى في مقر الوزارة كلا من وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، ومستشار الأمن الإسرائيلي تساحي هنغبي و"أعرب لهما عن قلقنا العميق إزاء الضحايا المدنيين الذين سقطوا أخيراً في غزة".

وقال ميلر إن المسؤولَين الإسرائيليين كررا على مسامع بلينكن ما ذكره رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو من أنه "ليس لديهما يقين" بشأن مصير القيادي في كتائب القسام محمد الضيف بعد الغارة التي استهدفته.

وتأتي زيارة هذين المسؤولين الإسرائيليين قبل أيام من زيارة سيقوم بها نتنياهو إلى واشنطن، وسيلقي خلالها يوم 24 يوليو/تموز الجاري كلمة أمام الكونغرس بمجلسيه الشيوخ والنواب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات على منظمة إسرائيلية تدعم الاستيطان

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة، وحضت إسرائيل على التصدي لهذه المجموعات "المتطرفة" المتهمة بتأجيج أعمال العنف.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن هذه الرزمة الجديدة من العقوبات تستهدف خصوصا منظمة "هشومير" غير الحكومية المتهمة بتقديم دعم مادي إلى مستوطنة عشوائية في الضفة.

وفرضت واشنطن أيضا عقوبات على إسحق ليفي فيلانت، الذي يوصف بأنه "المنسق الأمني" لمستوطنة يتسهار في الضفة.

وقالت الخارجية الأميركية عن فيلانت إنه "في فبراير/شباط 2024، قاد مجموعة من المستوطنين المسلحين الذين أقاموا حواجز على طرق ونفذوا دوريات لملاحقة فلسطينيين والاعتداء عليهم في أراضيهم وطردهم بالقوة".

ويأتي هذا الإعلان تزامنا مع شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة النطاق في شمال الضفة، أسفرت عن مقتل 10 فلسطينيين بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان "إن عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية يتسبب بمعاناة إنسانية شديدة، ويضر بأمن إسرائيل، ويقوض احتمالات السلام والاستقرار في المنطقة".

وأضاف أن من الضروري أن تحاسب الحكومة الإسرائيلية الأفراد والكيانات المسؤولة عن العنف ضد المدنيين في الضفة.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عدة حزم من العقوبات استهدفت مستوطنين إسرائيليين معربة عن معارضتها الشديدة لأي توسع للمستوطنات في الضفة الغربية بدعم من ممثلي اليمين المتطرف في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتشهد مختلف مناطق الضفة الغربية تصاعدا في وتيرة أعمال العنف منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يضغط على نتانياهو بشأن لقاحات شلل الأطفال في غزة
  • نفوذ المستوطنين الإسرائيليين السياسي والعسكري في تصاعد
  • ‏حماس: إعلان نتنياهو تطبيق هدنة في أماكن معينة بغزة تلاعب لمواصلة الحرب
  • ‏احتجاجات لأهالي الرهائن الإسرائيليين على حدود قطاع غزة للضغط على الحكومة للإفراج عنهم
  • ‏بوريل: بدء الاستشارات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لبحث مسألة فرض عقوبات على بعض الوزراء الإسرائيليين
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمة إسرائيلية تدعم الاستيطان
  • ‏الرئاسة الفلسطينية: الحرب الإسرائيلية المتصاعدة في الضفة الغربية ستؤدي إلى نتائج وخيمة وخطيرة سيدفع ثمنها الجميع
  • ‏وزير خارجية إسرائيل: يجب أن نعمل على إجلاء مؤقت للسكان من الضفة الغربية
  • غضب أميركي من تصرفات بن غفير: ينشر الفوضى في منطقة متوترة
  • مذكرة تؤكد اختصاص المحكمة الجنائية بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين