شارك وزير الخارجية عبدالله اليحيا مساء اليوم الاثنين في أعمال جلسة المناقشات العامة للمنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة والتي تنعقد خلال الفترة من 15 إلى 17 يوليو 2024 في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك.

وألقى الوزير اليحيا كلمة دولة الكويت في المنتدى والتي أشاد خلالها بالجهود التي بذلت طيلة العام الماضي للدفع بتحقيق تطلعات السياسيات الإنمائية مشيرا إلى التحديات العابرة للحدود التي باتت تواجه العالم أجمع وما تتطلبه من تضافر المزيد من الجهود الإقليمية والدولية لمواجهتها.

وأضاف الوزير اليحيا أن الإحصائيات الدولية جسدت مرارة الواقع الاقتصادي الدولي حيث إن التقرير الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة حول التقدم الذي أحرز نحو تحقيق الأهداف الأممية السبعة عشر لم تتجاوز نسبة تنفيذها ال17 بالمئة في حين يعيش اليوم أكثر من 23 مليون شخص في حالة فقر شديد ويواجه أكثر من مئة مليون شخص مجاعات وسوء تغذية.

ورأى أن غالبية الضحايا من الأقاليم الأقل نموا مشيرا إلى أن هذا التحدي يتطلب أيضا أن تنظر الأمم المتحدة له بعناية وأن تساهم الدول المتقدمة في نقل خبراتها لبناء قدرات الدول الأقل نموا ودعمها لمواجهة التحديات العابرة للحدود.

كما تطرق الوزير اليحيا إلى ما بادرت به دولة الكويت منذ استقلالها عام 1961 بتأسيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بهدف دفع الدول الأقل نموا نحو المزيد من التقدم الاقتصادي والتنموي.

ولفت إلى ما قدمه الصندوق الكويتي منذ ذلك الحين من قروض للمساهمة بتنفيذ مشاريع إنمائية مختلفة في أكثر من مئة دولة وأن قرار التأسيس لم يكن إلا ترجمة للايمان المبدئي والراسخ لدى دولة الكويت بدعم الدول النامية والأقل نموا في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفي تمويل المشاريع التنموية التي تساهم بتحقيق تلك الأهداف وخدمة البشرية والعالم أجمع.

المصدر كونا الوسومالتنمية المستدامة وزير الخارجية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: التنمية المستدامة وزير الخارجية دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يوجه بدعم جهود مكافحة شلل الأطفال في غزة

#سواليف

رئيس دولة الإمارات يوجه بتقديم 5 ملايين دولار لدعم جهود تطعيم أكثر من 640 ألف طفل في غزة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف والأونروا الحملة ضرورية لمكافحة تفشي شلل الأطفال بعد أن سجلت غزة أول حالة إصابة بالفيروس منذ 25 عاماً

30 أغسطس 2024

وجه صاحب السمو #الشيخ #محمد_بن_زايد آل نهيان، #رئيس #دولة_الإمارات، حفظه الله بتقديم 5 ملايين دولار لدعم #حملة_التطعيم الطارئة ضد #شلل_الأطفال في #غزة بعد تسجيل أول إصابة بالفيروس داخل القطاع.  ويأتي ذلك ضمن الجهود المتواصلة التي تقوم بها دولة الإمارات في تقديم الإغاثة للشعب الفلسطيني الشقيق خاصة الأطفال استجابة للأوضاع الإنسانية الصعبة التي يمرون بها.

وانطلقت عملية التخطيط لهذه الحملة في أعقاب الكشف عن وجود فيروس شلل الأطفال في غزة في يوليو الماضي حين أكدت منظمة الصحة العالمية في 23 أغسطس إصابة طفل واحد على الأقل في غزة بالشلل بسبب فيروس شلل الأطفال من النوع الثاني، وهي أول إصابة من نوعها في القطاع منذ 25 عاماً.

مقالات ذات صلة أسعار الذهب تسجل مستويات قياسية مع استمرار عدم اليقين 2024/08/29

وستوفر الحملة التي تنفذ بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف والأونروا، جرعتين من لقاح شلل الأطفال لأكثر من 640 ألف طفل من غزة دون سن 10 سنوات، لوقف انتشار الفيروس ومنع تفشي المرض في القطاع.

وستنطلق الحملة يوم الأحد الموافق 1 سبتمبر، وسيتم تنفيذها بشكل تدريجي حيث ستبدأ في وسط غزة ثم تنتقل إلى جنوب وشمال غزة. وستستمر كل مرحلة لمدة ثلاثة أيام خلال فترات الهدنة الإنسانية الخاصة بكل منطقة، مما سيتيح للأسر والأطفال الوصول إلى المنشآت الصحية، وسيتيح للطواقم الطبية المجتمعية الوصول إلى الأطفال.

ولمنع تفشي المرض سيكون من الضروري تطعيم ما نسبته 90 بالمائة من الأطفال على الأقل خلال كل مرحلة من الحملة، ويتزايد خطر انتشار المرض والأوبئة ظل الازدحام الشديد ونزوح أهالي غزة ، والضرر الشديد الذي تعرضت له الأنظمة الصحية وشبكات المياه والصرف الصحي في مختلف مناطق غزة.

وقد وصلت حوالي 1.26 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة تمهيداً لإطلاق الحملة، ومن المقرر وصول 400 ألف جرعة أخرى خلال الأيام المقبلة. وسيشارك في مرحلتي الحملة أكثر من 2,100 عامل صحي، بما يشمل الفرق الصحية المتنقلة.

وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تواصل دولة الإمارات الجهود الإنسانية لمساندة الأشقاء في غزة، حيث قدمت أكثر من 40,000 طن من الإمدادات العاجلة، بما في ذلك المواد الغذائية والطبية ومواد الإيواء. وأقامت مستشفى ميدانياً في جنوب غزة، إلى جانب مستشفى عائم في ميناء العريش المصري، حيث قدمت الرعاية الطبية لأكثر من 27,000 جريح فلسطيني. كما وجه سموه بعلاج ألف طفل فلسطيني مصاب، وألف مريض سرطان بمستشفيات الدولة.

وفي إطار سعيها لضمان الأمن المائي والغذائي، أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار مبادرة “الفارس الشهم 3” ست محطات لتحلية المياه في مدينة رفح المصرية بطاقة إجمالية تبلغ مليوناً و600 ألف جالون يومياً، يستفيد منها أكثر من 600 ألف نسمة من سكان غزة بإجمالي 130 مليون جالون حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • مدارس برايتون كوليدج التابعة لبلووم للتعليم تتصدر قائمة أفضل مجموعات المدارس في دولة الإمارات في امتحانات المستوى المتقدم والثانوية العامة الدولية لعام 2024
  • مصدر رفيع المستوى: حكومة إسرائيل هي المسؤولة عن عدم الوصول لاتفاق هدنة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر تجدد تأكيدها رفض وجود إسرائيل بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • وزير الإسكان: مجالس الأمناء شريك رئيسي في التنمية
  • سفيرة واشنطن بالكويت: محادثات القاهرة والدوحة شاهدة على الالتزام الأمريكي بوقف إطلاق النار بغزة
  • السفيرة الأمريكية لدى البلاد: نتطلع لبناء مجالات تعاون جديدة قائمة على “العلاقات القوية” مع دولة الكويت
  • رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يوجه بدعم جهود مكافحة شلل الأطفال في غزة
  • مصدر رفيع المستوى: لا صحة لما ورد في الإعلام الإسرائيلي عن عملية طعن لمواطنيهم
  • مصدر رفيع المستوى لـ«القاهرة الإخبارية»: حادث طعن لعدد من السائحين في طابا
  • مصدر رفيع المستوى: حادث طعن لعدد من السائحين في طابا وننتظر التحقيقات