سواليف:
2024-09-13@02:13:09 GMT

المقامة النيابية وأمثالنا الشعبية

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

المقامة النيابية وأمثالنا الشعبية

د. #بسام_الهلول
(. جابلك ما جاب عطير…جابلك عب القعفير) ….. فيما مضى من سنين كأستاذ جامعي وفي مادة من مواد ( حقوق الانسان في الإسلام) حرت وحارت مني الفكر مامزاج السؤال الذي سيقع على طلبتي في نهاية السمستر فما كان لي ان يممت إلى الزميل ( ابو نوران) وله ولع في رسم الكاريكتير وأمليت عليه الفكرة فكانت الصورة بل اللوحة تخلو مما اعتدناه واعتاده الأكاديميون من ملفوظ القول من متل اشرح، عدد.

قارن، اذكر، املأ الفراغ التالي، اختيار من متعدد. فكان النموذج الذي صرت اليه ( عكس التيار) كعادتي في ( الخُلف) بل تكسير بل خروج على حالة التنميط فكانت صفيحة السؤال عبارة عن( شيخ معمم وهو امام مسجد القرية) يؤم الناس ويصلي بهم الاوقات ويستدبرونه ليالي رمضان في صلاة التراويح منسدل اللحية عليه من علائم السفر ووعثائه رث الملابس اشعث اغبر لاادري( لو اقسم على الله لأبره) من مثل ذلك الامام الذي التقاه وزير اوقاف وزاره في رحلة تفتيشيه في مسجد من مساجد( وقعة مؤتة) وظنه اي الامام زائرا جاء ليتبرك بما يشيح من صفحة تاريخ من مضوا وسطروا تاريخ( أضعنا ولم نحسن الصنيعا) او يتنسم عطر معركة مؤتة( الكرّار) لا ( الفرّار) فبدا هذا الامام يشرح لوزير الاوقاف صنيع خالد بن الوليد وحنكته في تامينه خط الانسحاب وبدأ بتلاوة سير المعركة هنا كان خالد وهنا كان الجمع من صحابة رسول الله من هنا انسحب الجيش إلى ان بالغ في تحسين صورة ومشهد الكرار مأخوذا بفروسية خالد وبالغ في القول من محكيه الشعبي في الرسم والرسم فنهره ذلك الزائر وقام من برفقة( معاليه) وعرفوا به ان ( المعالي) فأرتج عليه مما بدأ عليه من علائم الخوف على رزق العيال ونزل من عليائه بل تحدث مع صاحب( المعالي) حتى ظننته انه لن يعطي صوته لخالد بن الوليد وهبط من عليائه إلى ان بلغ به التواضع مع الخوف( ياسيدي أنا مهمتي هنا فضي زير عبّي زير) اي جرة الماء الذي يشرب منها المصلون وقت قائظ الصيف ولولا ان تداركه الله برحمته لكان مع الذين بقوا في البلدة الظالم اهل وكان من المغرقين وممن سيأخذهم الطوفان وما كان منه ان حمد الله بعد اعترافه خوفا ووجلا لا تواضعا ( عبّي زير ، فضّي زير) كتوبة الثعلب عندما رأى الاسد وكان قد وعد الاسد بان يصنع له فروة وبعد ان استنفذ كل الخراف في الحقل ذلك بانه كان يوزعها على محبيه وعشيرته وعترته والأسد ينتظر ان يحيك له فروة بجمال فراء الثعالب رغم انه الأسد إلى ان نهض من فوره
وبعد هذا الاستطراد نعود إلى حكايتنا مع الامتحان( الفاينل) وكانت اللوحة وشخوصها( امام المسجد يسوق حمارا محملا ببطائق انتخاب وترشيحة من قماش على بطن الحمار مكتوب عليها( انتخبوا من لايخدلكم) انتخبوا من سياتي لكم بالماء الذي جمدت قطراته في مآقي صنابيره، انتخبوا من سيقوم بتأمين الأعلاف لمواشيكم، انتخبوا من لاتنام عيونه حزنا على المئين بل الالاف من حملة ( كراتين) من الجامعات العاطلين عن العمل ( انتخبوا صوتكم الحر الذي لايخاف السلطة ولا جلاوزته) انتخبوا من سيأتيكم بالماء والعلف مدرارا بل ربما يصل به الحال( سنسقيكم بعد هذا الظمأ من الماء مدرارا ( انتخبوا من سيكون عينكم بل وعساكم اللي ما تعصاكم) واعدكم اني لن اكون مثل( البس) عندما يظهر فينا صاحب صولة او صولجان اعدكم بأني الباني لكل ما انهدم من عمارتكم في يومك المطير انتخبوا من سيأخذ لكم الثأر من ( ابو زيانه) والذي له من الخبرة الصفر في بناء بيوتكم اعدكم اني لن اقول لكم ( يوم تنهدم أبنيتكم تحت وقع المطر ولن اعتذر لكم( بأن العمارة خضرة وبساسكوا متل الخيل) اعدكم بأن لن اكون ( بسّا) يوم يظهر فينا صاحب صولجان) اعدكم لن اكون متل من سبقني الى قبة البرلمان وكان شأنه شأن ذلك الثعلب الذي اعتلى خطيبا من يوم جمعة وعندما رأى كلبا هرب ولم يعقب معتذرا لهم انه ذاهب للوضوء لانه انتقض وضوؤه) وبينما هو على هذه الحال وأنفاسه صعدا واهل قريته ينتظرونه ( لصلاة استسقاء ) واذ به يحمل اليهم بطائق انتخاب فأسقط ما في ايديهم ، ولاول مرة في تاريخ الجامعات ان يكون مزاج السؤال على هذه الصورة ( قوم انحبس القطر في غيومهم ، وشيخ المسجد بل امامهم يحمل على كاهل حماره بطائق انتخاب..الامر الذي اطرحه كنموذج بل تساولا ( رسالية السؤال ) بان يشكل( محاكمة واقع) او كما تقول الطروحة الفرنسية ذات البعد الفلسفي في معالجة العمران وأفته(Mise en Cause) وهذا ما قامت عليه فلسفة فلاير مونتسكيو وجان جاك روسو ..وهاانتم ترون ان العام عاد كيوم بدئه اذ ما يهمنا في هذه المعركة الانتخابية واعراسها ان تكون بطاقة الانتخاب( بطاقة محاكمة لوضع ومساءلته برسم الجرأة في الحق دون خشية لائم الامر الذي يجعل من النائب الرسالي لا ذاك النائب ( لا من فمه ولا من كمه) وشاهده ان دكتورا انتخب ووصل الى البرلمان وبقي حاله كحال( من اغلقت عليه مرتبان) وغادر وملؤ اهابه الجبن واكل بجبين مكدوديه بثدييه والحرة تجوع ولا تاكل بثدييها …علما باني مع من يقول لسنا بحاجة الى هيعة الاحزاب ولا الى ميعة نواب نحن بحاجة الى من يعيد هذه الارض الى سابق ممتنزها من القمح والشعير والى فومها وعدسها وبصلها هذا ما يحتاجه السواد ولسنا بحاجة الى حفاري قبور هذا نداء الى عالم الاحياء بل نحن بحاجة ان يرفع اسياد الشمال الذين يفرضون على عبيدهم من الجنوب الوصاية والسيادة الاقتصادية والفكرية ويوهمونهم بالديمقراطية التي عرفتها وحفظها طلبتي( الاب المقلوب كي تكون في حضرته اللغة العاهرة المبتذلة) وعلينا ان ننعم النظر ونحدقه فيما كتب على قمصان شبابنا. الاردني ( ليس من مستقبل)
وان لايكون شأننا معكم ايتها الاحزاب والنيابي المنظر شأن من وعد خطيبته بأن يحضر لها هدية تليق بحبهم وعشقهم واذ به نهاية المساء يحمل في( عبّه) نبتا من نبات طبيعتنا وجغرافيتنا واذ به يحمل( قعفير) فصاحت به( جابلك ما جاب عطير …جابلك عبّ القعفير
والجمع الأردني على كافة شيعه واحزابه ( جابلك ما جاب عطير، جابللك عب القعفير

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

«قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية

تنطلق الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، في الفترة من 2 حتى 7 أكتوبر المقبل، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، وبالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية.

قصور الثقافة: مهرجان الإسماعيلية سيشهد مشاركة فرق عدة

وأكد الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنّ المهرجان يشهد هذا العام مشاركة مميزة من فرق عدة دول، إضافة إلى الفرق الفنية التابعة للهيئة، في حدث دولي كبير يقدم فنونا تراثية معبرة عن ثقافات الشعوب بما يليق بمكانة عروس القنال، ويؤكد ثراء الفنون الشعبية ودور القوة الناعمة كأحد المحددات الرئيسة لقوة الدولة.

وتضمنت الاستعدادات اجتماعا تنسيقيا عقد في ديوان عام محافظة الإسماعيلية، لمناقشة استعدادات انطلاق المهرجان، بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، واللواء محمد أنيس، السكرتير العام للمحافظة، والفنان محمد حجاج، مدير عام الفنون الشعبية، والدكتور شعيب خلف، مدير عام إقليم القناة وسيناء الثقافي، وإيمان حمدي مدير عام المهرجانات، وشيرين عبدالرحمن مدير عام ثقافة الإسماعيلية، والفنان ماهر كمال مدير المهرجان، ورؤساء مركز ومدينة الإسماعيلية والتل الكبير والقنطرة غرب وفايد، ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة، والجهات المعنية بالمهرجان.

وشهد الاجتماع مناقشة آخر استعدادات المهرجان وموقف الفرق المشاركة وبحث إقامة ديفيليه المهرجان أمام مبنى المحافظة القديم بمشاركة جميع الفرق في الأول من أكتوبر، كما ناقش الاجتماع الأماكن المقترحة للعروض.

وأشار نائب المحافظ إلى أنّه جار الاستعداد بشكل مكثف لتقديم مهرجان يليق باسم المحافظة، كما وجّه بضرورة الانتهاء من التنسيقات المتعلقة بفعاليات المهرجان، لحين إعداد جداول العروض وأماكنها بشكل نهائي، ليظل المهرجان دائما على قائمة المهرجانات الدولية المشرفة.

من ناحيته أوضح مدير المهرجان الفنان ماهر كمال، أنّ المهرجان تنظم خلاله بخلاف العروض الفنية للفرق المصرية والأجنبية مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، منها معرض للحرف البيئية لمجموعة من الحرفيين، وندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يحول منزلين في قرية دير نظام ثكنة عسكرية
  • الناطق الرسمي: القوات المسلحة والقوة المشتركة وأبطال المقاومة الشعبية بالفاشر يسطرون ملحمة جديدة
  • تحذير من وصفة تبييض الأسنان الشعبية.. تلف للمينا وتنشيط للأوساخ
  • الجبهة الشعبية ترحب بموقف حزب الخضر بإعلان ما يجري في غزة هو إبادة جماعية
  • الجبهة الشعبية ترحب بموقف حزب الخضر بإعلان ما يجري في غزة إبادة جماعية
  • الحركة الشعبية يطعن في انتخابات ابن الطيب بالدريوش
  • منتخب كرة اليد لفئة الشباب يواجه مساء اليوم منتخب الجزائر في كأس إفريقيا المقامة بتونس
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • روسيا تُحرر 4 بلدات في دونيتسك الشعبية
  • فلج وضَّاح.. مياه مُتدفقة في ساقية الأسطورة الشعبية