بتجرد:
2024-08-28@05:59:33 GMT

اللغة العربية ضيفة شرف مهرجان أفينيون الفرنسي

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

اللغة العربية ضيفة شرف مهرجان أفينيون الفرنسي

متابعة بتجــرد: أعلن مدير مهرجان أفينيون المسرحي تياغو رودريغيز الاثنين أن اللغة العربية ستكون في 2025 ضيفة الشرف خلال النسخة المقبلة من الحدث الذي يُعد أحد أهم الأنشطة المسرحية في العالم، مشيدا بـ”الغنى الهائل” للغة الضاد.

وقال رودريغيز في لقاء مع الصحافيين والجمهور في مهرجان أفينيون المقام حاليا بدورته الثامنة والسبعين في جنوب شرق فرنسا، إن اللغة العربية ستكون ضيفة شرف المهرجان في برمجة 2025، مشيدا بـ”الغنى التراثي الهائل” لهذه اللغة التي قال إنها تشكّل أيضا “جسرا” بين الثقافات.

وحلّت اللغة الإسبانية ضيفة الشرف في برمجة هذا العام، إذ استحوذت على 30 في المئة من البرمجة، فيما أفرد المهرجان هذه المساحة إلى اللغة الإنكليزية في العام الماضي.

كما أعلن مدير المهرجان أن مارلين مونتيرو فريتاس ستقدم العرض الافتتاحي العام المقبل.

وقال رودريغيز إن فريتاس “تمزج في رقصها بين العلاقة الملتهبة مع الجسد وكثافة الفكر الفلسفي حول عصرنا”، معتبرا أنها فنانة “تقفز من مجال إلى آخر”، بما يشمل بالإضافة إلى الرقص، “المسرح والأداء والفنون البصرية والسينما”.

وستكون مارلين مونتيرو فريتاس أيضا “فنانة شريكة” في المهرجان، مع مشاريع كثيرة ستتشارك بها مع فنانين آخرين.

وقالت مارلين مونتيرو فريتاس بتأثر “إنه تحدّ مزدوج (…) أتلقّفه بكامل جسدي”.

وفي ما يتعلق بنسبة ارتياد هذه الدورة الثامنة والسبعين (29 يونيو/حزيران – 21 يوليو/تموز)، تحدّث نائب مدير المهرجان بيار جاندرونو عن “اتجاه إيجابي للغاية”، مع تسجيل نسبة “92 في المئة في الأسبوع الأول” و”أكثر من 97 في المئة في الأسبوع الثاني”.

وقال تياغو رودريغيز “كان الجمهور حاضرا منذ اليوم الأول”، رغم أن المهرجان يقام هذا العام وسط أجواء “غير اعتيادية”.

فقد جرى تقديم برمجة الحدث أسبوعا واحدا بسبب دورة الألعاب الأولمبية التي تنطلق في باريس أواخر الشهر الحالي، مع ما يتطلبه ذلك من تعبئة قوية للشرطة، فضلا عن مخاوف سادت أخيرا من إمكان تراجع الحضور بسبب الانتخابات التشريعية التي شهدتها فرنسا خلال الأسبوعين الماضيين.

main 2024-07-16 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

«تذكرتي» تواصل الترويج لحفل ويجز.. «مشي العالم على راحتك»

تواصل شركة تذكرتي الترويج للحفل الغنائي المقرر أن يحييه مطرب الراب الشهير ويجز، ضمن فعاليات مهرجان العلمين في نسختة الثانية المقامة خلال هذه الفترة فى مدينة العلمين الجديدة والمقرر إقامته يوم الجمعة المقبلة الموافق 30 أغسطس في حفل ختام المهرجان.

تذكرتي تواصل الترويج لحفل ويجز

وشاركت شركة تذكرتي بوستر الحفلة الرسمي عبر الصفحة الرسمية لها على موقع الصور الشهيرإنستجرام وعلقت عليها قائلة: «مشّي العالم على راحتك مع ويجز في مهرجان العلمين، معادنا مع ويجز يوم الجمعة الجاية 30 أغسطس، بمهرجان العلمين الجديدة 2024 احجز واستلم تذكرتك دلوقتي».

View this post on Instagram

A post shared by Tazkarti Events (@tazkartievents)

يذكر أن حفل ختام مهرجان العلمين فى دورته الثانية الذي سيحييه مطرب الراب ويجز سيشهد مفاجأت كثيرة وسيكون الحفل الغنائي الأضخم فى الفترة الأخيرة، والذي يأتى ضمن مجموعة من الحفلات التى تضمنها المهرجان والتى كان من بينها حفلات غنائية لكل من عمرو دياب ومحمد منير وكاظم الساهر وماجدة الرومى وكايروكي وغيرهم.

مقالات مشابهة

  • رئيس قسم الرصد في شركة «Pod»: مهرجان العلمين حصل على صدى إعلامي كبير
  • لأول مرة.. مدحت صالح يغنى وسط الجمهور ويرفض المسرح (صور)
  • مهرجان لذوي الشعر الأحمر بهولندا
  • «تذكرتي» تواصل الترويج لحفل ويجز.. «مشي العالم على راحتك»
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للغة الهوسا
  • البطولة العربية للجودو تواصل منافساتها على هامش مهرجان العلمين (فيديو)
  • مذكرة تفاهم لخدمة اللغة العربية
  • 120 مليار دولار.. ماذا يحدث للاقتصاد الإسرائيلي وسط الحرب؟
  • تواصل فعاليات "مهرجان صور للرياضات البحرية"
  • أسعار تذاكر حفل "ويجز" في العلمين تصل 80 ألف جنيه