وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى نيويورك، لترأس اجتماعات في مجلس الأمن، تتضمن بحث الأوضاع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية.

ومن المقرر أن يترأس لافروف يومي 16 و17 تموز/ يوليو الجاري، المناقشات المفتوحة على المستوى الوزاري في مجلس الأمن الدولي، وذلك بعد انتقال رئاسة مجلس الأمن إلى روسيا في الأول من يوليو لمدة شهر.



وسيفتتح لافروف اليوم الثلاثاء، مناقشة على المستوى الوزاري حول موضوع "التعاون متعدد الأطراف لصالح إنشاء نظام عالمي أكثر عدلا وديمقراطية واستدامة"، والأربعاء سيترأس اجتماعا وزاريا لبحث الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

وذكرت الخارجية الروسية في وقت سابق أن برنامج زيارة لافروف لم يكتمل بعد، فيما أبدى عدد من الدول اهتماما بعقد لقاءات ثنائية معه.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف للصحفيين إن الولايات المتحدة لم تطلب تنظيم لقاء بين لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش الفعاليات الأممية في نيويورك.



وقبل نحو أسبوع، تعرضت روسيا لانتقادات حادة في مجلس الأمن، بسبب اتهامها بشن "هجمات منهجية" ضد مرافق طبية في أوكرانيا أوقعت قتلى.

وقالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جويس ميسويا إن "تنفيذ هجمات بشكل متعمد على مستشفى محمي (بالقانون الدولي) هو جريمة حرب ويجب محاسبة مرتكبيها".

وأضافت "هذه الوقائع هي جزء من نمط مقلق لهجمات منهجية، تستهدف مراكز الرعاية وغيرها من البنى التحتية المدنية في كل أنحاء أوكرانيا".

وقالت كييف إن مستشفى للأطفال أصيب بصاروخ روسي من نوع كروز، مكوّناته تم إنتاجها في بلدان أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وعثر أوائل المسعفين الواصلين إلى الموقع على أطفال يعالجون من السرطان ممددين على أسرة مستشفيات، وضعت على عجل في حدائق وعلى قارعة الطريق بعدما تم إجلاؤهم على وجه السرعة من المرفق المتضرر.

وقال مبعوث كييف لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا إن موسكو "استهدفت عمدا ربما أكثر الفئات ضعفا وعزلا في أي مجتمع"، ليظهر لأعضاء المجلس ما قال إنه دليل على أن صاروخ كروز روسيا استهدف مستشفى الأطفال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية لافروف اجتماعات مجلس الأمن روسيا امريكا روسيا مجلس الأمن لافروف اجتماعات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

روسيا تدعو مجلس الأمن الدولي لتبني قرار جديد حول غزة

دعت روسيا مجلس الأمن الدولي لتبني قرار جديد حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة نظرا لعدم تنفيذ القرار السابق برقم 2735 الذي تبناه المجلس في يونيو الماضي.

وقال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، يوم الخميس: "إن لم ينفذ قرار 2735، فلنتبنى وثيقة جديدة ترسل إشارة واضحة إلى الجهات التي تقوض السلام بأن أعمالها لن تبقى دون عواقب، وندرج على القرار الأدوات التي من شأنها أن توقف العنف بغض النظر عن مطامع أي طرف في النزاع".

وأشار إلى أن "رغبة الولايات المتحدة في احتكار عملية السلام في الشرق الأوسط وإعادة ترتيبها وفقا للصيغ الملائمة لإسرائيل أدت إلى العواقب الدرامية" التي تشهدها المنطقة الآن.

وأضاف أن "مثل هذا الوضع يقوض سمعة مجلس الأمن الدولي، الذي منذ أكتوبر الماضي لا يزال عاجزا عن اتخاذ أي قرارات فاعلة ضرورية ليس فقط للحل العادل للقضية الفلسطينية وفقا للقرارات الدولية المعروفة، بل ولمنع حرب إقليمية شاملة في الشرق الأوسط".

ولم يوضح بوليانسكي ما إذا كانت روسيا تعد أي مشروع جديد للقرار حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى في يونيو الماضي قرارا يدعم خطة السلام التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، وهي تنص على 3 مراحل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين بين "حماس" وإسرائيل مع انسحاب إسرائيل لاحقا من القطاع وإنهاء العمليات القتالية.

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: غزة هي القضية الأكثر إثارة للانقسام بين الديمقراطيين
  • بايدن : مساعدات لأوكرانيا تتضمن صواريخ دفاع جوي ومضادة للدروع وذخيرة
  • روسيا تدعو مجلس الأمن إلى تبني قرار جديد لوقف الحرب في غزة
  • روسيا تدعو مجلس الأمن لتبني قرار جديد لوقف حرب غزة
  • روسيا تدعو لتبني قرار جديد بمجلس الأمن لوقف حرب غزة
  • روسيا تدعو مجلس الأمن الدولي لتبني قرار جديد حول غزة
  • مجلس الأمن يناقش اليوم تطورات الوضع الفلسطيني
  • ياسر البخشوان: رسائل الرئيس السيسي لبلينكن أكدت موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية
  • جهود وقف الحرب بغزة.. تفاصيل لقاء وزير الخارجية وأمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح
  • الخارجية الروسية تدعو إلى التنفيذ الفوري لقرارات مجلس الأمن بشأن غزة