أكد الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، أنه تم افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته الـ19 أمس بحضور المحافظ ووزير الثقافة ومندوب وزارة الأوقاف والأزهر، فضلًا عن عدد كبير من الإعلاميين وأساتذة الجامعات وعلى رأسهم رئيس جامعة الإسكندرية.

محافظ الإسكندرية: "مكتبة الإسكندرية هي أقدم مكتبة عامة في التاريخ" في معرض الكتاب أحمد زايد يعلن عن جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة خلال فعاليات افتتاح معرض الكتاب الدولي

وأضاف "زايد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن اليوم الأول من انطلاق المعرض شهد إقبالا كبيرا من الزوار، مشيرا إلى أن النسخة 19 من المعرض تضم 77 دار نشر علاوة على سور الأزبكية، الذي هو عبارة عن قاعة ضخمة للغاية بها عدد كبير من الناشرين أو بائعي الكتب القديمة بأسعار مخفضة.

وتابع، أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب مدته 15 يوم فقط، ويقدم نحو 160 نشاط ثقافي للزوار طوال فترة المعرض، سيحضر بهم نحو 600 شخص بين مثقف وأستاذ جامعة ومفكر وروائي وشاعر، موضحا أنه سيجري تكريم كل الحاصلين على جوائز الدولة هذا العام خلال فعاليات المهرجان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس جامعة الإسكندرية وزارة الأوقاف سور الازبكية وزير الثقافة معرض الكتاب جامعة الاسكندرية مكتبة الاسكندرية الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية برنامج صباح الخير يا مصر معرض مكتبة الإسكندرية معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية افتتاح معرض فعاليات المهرجان مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل افتتاح معرض السويس للكتاب في دورته الثانية

معرض السويس للكتاب.. تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، افتتح مساء اليوم، الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور عبد الله رمضان، نائب محافظ السويس، والدكتور أسامة طلعت، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، والسفير رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة، وخالد سعداوي سكرتير عام المحافظة، ومجموعة من القيادات، الدورة الثانية لمعرض السويس للكتاب التي تستمر حتى يوم ٢ من شهر سبتمبر المقبل بمشاركة ٥١ ناشرا.

فقرات فنية 


بدأت فعاليات الافتتاح بتقديم مجموعة من الفقرات الفنية لفرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، تلاها تفقد الحضور أجنحة المعرض.


وتقدم رئيس الهيئة بالشكر إلى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء طارق الشاذلي، محافظ السويس على تقديم كافة الرعاية والدعم للمعرض لخروجه في صورة تليق بالثقافة المصرية، وتراث محافظة السويس. 

 

بهى الدين : مدينة السويس عامرة بتراثها وتاريخها


وقال الدكتور أحمد بهي الدين، إن مدينة السويس عامرة بتراثها وتاريخها، ومبانيها ذات الطابع المملوكي، وبها كوكبة من المبدعين الذين أثروا الثقافية العربية، لافتا إلى أن المعرض يحتفي يحتفي بكوكبة من مبدعي محافظة السويس، ويتناول الإبداع في السويس: الشعر، والسرد، والمسرح، كما يحتفي بإرث السويس المحافظة العريقة، ويكرم الفائزين بجوائز ثقافية، كما يضم لقاء ديني بالتعاون مع وزارة الأوقاف، إضافة إلى انفتاح النشاط  الثقافي على قضايا العصر ومن خلال بثها نشر ثقافة العالم الجديد والذكاء الاصطناعي، والاحتفاء بتاريخ محافظة السويس النضالي.
وأضاف أن المعرض هذا العام يشهد تطورا كبيرا على مستوى مشاركة دور النشر المصرية، وعلى مستوى الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام على خامسه للجمهور السويسي، وعلى مستوى النشاط المقدم للطفل سواء من خلال الهيئة العامة للكتاب، أو من خلال مكتبة مصر العامة المتنقلة التي تشارك في معرض السويس للمرة الثانية على التوالي.
ولفت إلى أن معرض السويس، واحدا من المعارض الصيفية، التي تقيمها الهيئة، تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بالاهتمام بالمعارض،  لنشر القراءة، والاهتمام بالجيل الجديدة، من الأطفال والشباب، حيث يقدم مئات العناوين المهمة التي ترسخ الوعي، وتنشر المعرفة وتغذي العقل، وذلك في  إطار خطة الجمهورية الجديدة لبناء الإنسان، وتحقيق العدالة الثقافية.
وأكد أن معرض الكتاب في السويس هذا العام متميزا،  لزيادة عدد دور النشر المشاركة إلى ضعف عدد الدورة الماضية مما يؤكد وجود حالة ثقافية حقيقية.
وأوضح أن هذه المعارض تساعد في إنعاش سوق النشر ودعم صناعة النشر واستمرارها، وهذا يؤكد حرص من القارئ المصري  على اقتناء الكتاب باعتباره أحد أهم مصادر المعرفة بالإضافة إلى الانفتاح الرقمي.
وتابع أن الجمهورية الجديدة تعمل على دعم الكتاب بشكل كبير حتى يكون في متناول الجميع، وهناك الكثير من التخفيضات في المعرض وخاصة في أجنحة وزارة الثقافة، والهيئة العامة للكتاب، وقصور الثقافة، والقومي للترجمة، ودار الكتب، وأكاديمية الفنون، لأن القارئ يستحق الكثير. 
وتشارك الهيئة في المعرض بمجموعة كبيرة من إصداراتها المختلفة بكافة السلاسل التي تصدر عنها، ومن بينها إصدارات سلسلة عقول، وإصدارات مشروع استعادة طه حسين، وإصدارات سلسلة ديوان الشعر المصري «ابن سناء الملك.. يا شقيق الروح من جسدى»، و«ابن النبيه.. أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا»، و«ابن نباته المصرى.. قامت قيامة قلبى»، و«البهاء زهير.. يا من لعبت به شمول»، وكتاب أبوالهول، وفجر الضمير، لعالم المصريات سليم حسن، وإصدارات أحمد لطفي السيد، وإصدارات سلسلة حكايات النصر، وسلسلة مصريات، وتاريخ المصريين، والثقافة الشعبية، وموسوعة مصر القديمة، وموسوعة الأغاني، وموسوعة وصف مصر، وكتاب الخط الكوني، وسلسلة رؤية، ومشروع ما، ومؤلفات ثروت عكاشة، وذاكرة الفنون، فضلًا عن مجموعة كبيرة من إصدارات كتب الأطفال، والنشر العام، بالإضافة إلى إصدارات سلسلة ادباء القرن العشرين «أمهات فى المنفى»، و«الناس الأكابر» للكاتب يوسف جوهر، وكتاب «ليالي سطيح» للشاعر حافظ إبراهيم، و«حواديت عم فرج» للكاتب الكبير نعمان عاشور وغيرها من العناوين، بالإضافة إلى مؤلفات مبدعي وكتاب محافظة دمياط.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل افتتاح معرض السويس للكتاب في دورته الثانية
  • هيئة الكتاب تنهي استعداداتها لافتتاح معرض السويس (صور)
  • الفنان علي الحجار يطرب على المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية
  • وسط حضور جماهيري.. علي الحجار يشدو بأهم أعماله في مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • علي الحجار يتألق في مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • نسمة عبد العزيز علي خشبة مسرح مكتبة الإسكندرية المكشوف ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي 21
  • “زعبيل فيد” راعيا رسميا للدورة الـ 21 لمعرض أبوظبي للصيد والفروسية
  • انطلاق «معرض إسكندراني منتج» على شاطئ أبطال التحدي في عروس البحر المتوسط
  • 4 عروض مصرية تشارك بالدورة الـ14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • فريق هاي دام يحتفل مع جمهور مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية