آخر تحديث: 16 يوليوز 2024 - 10:04 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أنهت الهيئة الوطنيَّة للاستثمار استعداداتها بشأن عقد مؤتمر استثماري كبير في تشرين الثاني المقبل.وأوضح رئيس الهيئة، حيدر مكية، أنَّ الهيئة أنهت جميع استعداداتها لعقد مؤتمر استثماري كبير ستُعرض فيه نحو 100 فرصة استثمارية في عموم محافظات العراق، منوهاً بأنَّ الدعوات وُجِّهت إلى السفراء والمسؤولين وكل الوزراء.

 وأشار إلى أنَّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سيحضر المؤتمر كونه الداعم الأكبر لمثل هذه المؤتمرات للاطلاع على مدى استعداد الشركات الكبرى للاستثمار في العراق باعتباره أرضاً خصبة وواعدة، مشيراً إلى أنَّ دور السفارات كبير في هذا الموضوع، إذ نقلت صورة مناسبة عن العراق وتمتعه باستقرار أمني واقتصادي منقطع النظير خلال هذه المرحلة المهمة من تاريخه.وأضاف مكية أنَّ المؤتمر الذي سيُعقد يومي 2 ـ 3 تشرين الثاني المقبل سيكون تظاهرة اقتصادية كبيرة في العاصمة بغداد، لطرح الفرص الاستثمارية الاستثنائية التي يمكن أن تعمل عليها كبريات شركات العالم.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يستعرض عددا من المشروعات الاستثمارية لهيئة الأوقاف

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، مع الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة بحضور أحمد عطية، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف.

وأكد رئيس الوزراء على أهمية العمل على الاستثمار الأمثل لأموال الأوقاف بما يسهم في تنميتها وتعظيم الاستفادة منها، مشيراً إلى أنه من الممكن استثمار أصول هيئة الأوقاف من خلال عقد شراكات تسهم في زيادة وتنمية تلك الأصول.

تحفيز المؤسسة الاقتصادية

وأشار الدكتور أسامة الأزهري إلى أن دور الوزارة هو تقديم الدعم والتحفيز لهذه المؤسسة الاقتصادية، ومساعدة مجلس الإدارة على تحصيل أموال الهيئة، واستثمارها بما يعود بالنفع، لافتا إلى أنه تم حصر عدد من الفرص الاستثمارية الواعدة، وذلك للبدء في استثمارها، وتحقيق المزيد من العوائد.

واستعرض أحمد عطية، نشاط عمل الهيئة، مشيراً إلى أن الهيئة لديها استثمارات في أذون الخزانة الحكومية، ومساهمات في عدد من البنوك، لافتا إلى المجالات المتعددة لاستثمار أموال الوقف.

وأضاف عطية أن هناك مزارع مؤجرة لعدد من المستثمرين، بالإضافة إلى الأراضي الزراعية المؤجرة لصغار المزارعين، موضحاً أن الهيئة دخلت في مشروعات تتعلق بمجال الإسكان سواء فى محافظة الإسكندرية، أو مدينة أكتوبر، وغيرها.

ونوه عطية إلى أنه تم حصر الأراضي التي تملكها الهيئة، وتم عرضها على الخريطة الاستثمارية للدولة، للاستفادة منها، وكذا تم عرض جزء منها على الصندوق السيادي لاستثمارها، موضحاً أنه تم تجهيز عدد من الأراضي للشراكة سواء مع جهات حكومية، أو مؤسسات تابعة للقطاع الخاص.

131 قطعة أرض لهيئة الأوقاف

وقال رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف: «لدينا 31 قطعة أرض، منها 12 قطعة في محافظة الإسكندرية، والباقي في 10 محافظات مستعدون للشراكة بها في مشروعات اقتصادية ونسعى للتوسع في الاستثمار في مجالات مختلفة، ولدينا الاستعداد للشراكة مع القطاع الخاص».

وفي ختام الاجتماع، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أنه سيتم التنسيق بشأن أعمال الرفع المساحي للأراضي المطروحة للشراكة، مع إجراء تقييم لها، على أن يتم إعداد تصور بشأن الاستثمار الأمثل لهذه الأراضي.

مقالات مشابهة

  • لبيد: رئيس الشاباك حذر نتنياهو من حرب قادمة
  • استعراض الجراحات الميكروسكوبية الدقيقة فى مجال العظام بالمؤتمر السنوي الثاني لنقابة العلاج الطبيعي بسوهاج
  • رئيس الوزراء يستعرض عددا من المشروعات الاستثمارية لهيئة الأوقاف
  • «لدينا سيناريوهات لأي أزمة».. أبرز تصريحات رئيس الوزراء في المؤتمر الصحفي اليوم
  • الخطوط الجوية السويسرية: لن يتمّ تسيير رحلات إلى بيروت قبل نهاية تشرين الأوّل
  • تايمز أوف إسرائيل: نتنياهو أيديولوجي متزمت وانتهازي
  • وزير الصناعة والنقل يبحث مع سفيرة النرويج إمكانية التعاون في قطاعات استثمارية مشتركة
  • أتلتيكو مدريد يسقط في فخ التعادل بالليغا
  • قصور الثقافة تكرم أوائل الثانوية العامة من ذوي الهمم.. ناصف: قريباً ملتقى فني كبير
  • “البيئة” تطرح 27 فرصة استثمارية في مشاريع الدواجن