أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية "جهار"، أن تطبيق معايير "جهار" تضمن، بجانب حسن إدارة الموارد، الحد من الكوارث والمخاطر من خلال اتباع أكواد البناء الصحيح، والجاهزية الدائمة بخطط استباقية تراعي سلامة المرضى والأطقم الطبية وسلامة المؤسسة والبيئة المحيطة بها.

جاء ذلك تعقيبا على افتتاح ورشة العمل التي نظمتها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بالتعاون مع هيئة التأمين الصحي والتي أقيمت تحت عنوان: " خطط السلامة البيئية" في مركز تدريب هيئة التأمين الصحي بمستشفى المقطم.

يأتي تنظيم ورشة العمل في إطار بروتوكول التعاون بين الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية والهيئة العامة للتأمين الصحي، والذي تم توقيعه برعاية الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، في أكتوبر الماضي واعقبه سلسلة من ورش العمل والبرامج التدريبية المشتركة.

استهدفت الورشة، التي استمرت على مدار ٣ أيام، تحسين وتطوير منظومة السلامة البيئية في المنشآت الصحية وفقا لمعايير اعتماد المستشفيات (GAHAR)، وشارك بها 94 متدربًا من مديري ومسؤولي السلامة والصحة المهنية بمستشفيات هيئة التأمين الصحي الذين أبدوا اهتمامًا كبيرًا بتعلم وتطبيق أفضل الممارسات السلامة البيئية.

تناولت الورشة عدة محاور رئيسية من بينها: القيادة الفعالة والتخطيط لسلامة البيئة والمنشآت، التخطيط الآمن لمكافحة الحريق مع عمل محاكاة واقعية على خطة الإخلاء أثناء الحريق وعمل أنشطة تفاعلية على كيفية عمل خطط السلامة البيئية منها خطة التعامل الآمن مع المواد الخطرة والنفايات، المعدات الطبية الآمنة، خطة المرافق وخطة الاستعداد الآمن للطوارئ.

وخلال جلسات نقاش وتبادل للخبرات العملية، أعرب المشاركون عن استفادتهم الكبيرة من المعلومات التي تم اكتسابها، مؤكدين على أهمية استمرار تنظيم مثل هذه الفعاليات لتعزيز الوعي البيئي وتحقيق الاستدامة في قطاع الرعاية الصحية، كما تم عرض مجموعة من الأمثلة الحية والدراسات الحالية لتوضيح كيفية إستخدام الإمكانيات المتاحة في تطبيق خطط السلامة البيئية بنجاح في المؤسسات الصحية.

شارك بالورشة د. سيد العقدة، عضو مجلس ادارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية،  د.محمد السايس، مدير عام الرقابة الإدارية بالهيئة، أ.عيسى حسن، عضو ادارة الرقابة، ود.ساره عبيد، مدير السلامة والصحة المهنية بهيئة التأمين الصحي، وأشرف على تنظيم الورشة الإدارة العامة للتدريب للغير برئاسة د.الشيماء عبد الفتاح.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهیئة العامة للاعتماد والرقابة الصحیة السلامة البیئیة التأمین الصحی

إقرأ أيضاً:

“التخصصات الصحية” تستعرض تجاربها في مؤتمر التعليم المهني الصحي بسويسرا

المناطق_واس

اختتمت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، أمس، مشاركتها في مؤتمر التعليم المهني الصحي “AMEE” بمدينة بازل في سويسرا، حيث استعرضت تجاربها ونجاحاتها في التعليم الصحي، وشهادة البورد السعودي، والاختبارات المهنية، وذلك بحضور متخصصين ومهتمين ببيئات التعلم الصحي على مستوى العالم.

وقدم جناح “الهيئة” في المعرض المصاحب للمؤتمر شرحاً عن تاريخ الهيئة، وأهدافها، ودورها في تطوير الأداء المهني الصحي في مجال التخصصات الصحية المختلفة، ورعايتها لأكثر من 700 ألف ممارس وممارسة صحيين مسجلين في الهيئة ويعملون في القطاع الصحي، إلى جانب أساليب التعليم الحديثة التي تنتهجها في برامج الدراسات العليا “شهادة البورد السعودي”، وما نتج عنها من بيئات تعليمية متميزة للمدربين والمتدربين، مبنية على أسس التعليم الصحي.

أخبار قد تهمك “التخصصات الصحية” تطلق برنامج أساسيات التطوع في الحج للممارسين الصحيين 7 يونيو 2024 - 3:29 مساءً “التخصصات الصحية” تعلن نتائج القبول لبرامج البورد السعودي في الاختصاصات الرئيسة والدبلومات 2024 5 يونيو 2024 - 2:14 مساءً

واستعرضت “الهيئة” تجربتها في البورد السعودي منذ تأسيسه، حيث خرجت البرامج خلال الأعوام الماضية أكثر من 30 ألف ممارس صحي في 200 تخصص، واعتمدت أكثر من 2100 برنامج تدريبي، وأكثر من 110 مراكز تدريبية، فيما يبلغ عدد المتدربين الحاليين في برامج البورد السعودي نحو 19900 متدرب.

وتحرص “الهيئة” على المشاركة في هذا الحدث الدولي للاطلاع على آخر المستجدات، والتجارب، والممارسات العالمية الناجحة في قطاع الرعاية الصحية، والتميز في مجال التعليم وتأهيل القوى العاملة الصحية.

مقالات مشابهة

  • الرعاية الصحية تبدأ نقل الأصول العلاجية في 5 محافظات
  • الحكومة توافق على زيادة تمويل التأمين الصحي في ظل التضخم
  • الرعاية الصحية: بدء نقل الأصول العلاجية في محافظات التأمين الصحي الشامل
  • مجلس «الرعاية الصحية» يوافق على إنشاء لجنة مؤسسية لأخلاقيات البحث العلمي
  • الإمارات تشارك في اجتماع الوزراء العرب المعنيين عن شؤون الحد من مخاطر الكوارث بالقاهرة
  • "هيئة الطرق": كود الطرق السعودي يحدد معايير ممرات المشاة المرتفعة
  • “هيئة الطرق”: كود الطرق السعودي يضع معايير موحدة لممرات المشاة المرتفعة
  • تنسيق الثانوية العامة 2024: الحد الأدنى للقبول بالمعهد الفني الصحي
  • “التخصصات الصحية” تستعرض تجاربها في مؤتمر التعليم المهني الصحي بسويسرا
  • إلزامي.. تأمين صحي للعمالة المنزلية عند تجاوز 4 عاملين للشخص الواحد