وسط حضور نوعي كبير من الشعراء والنقاد وجمهور الشعر استضاف أتيليه القاهرة ندوة، نقوش خلالها ديوان "عند احمرار المواقيت" للشاعر محمد أبوالعزايم، ناقشه كل من الشاعر الكبير أحمد بخيت، والناقد الدكتور عادل ضرغام، وأدار المناقشة الشاعر والناقد دكتور مرسي عواد.
يذكر أن الديوان حاصل على جائزة دائرة الثقافة بالشارقة والصادر عنها.

 


بداية أكد الشاعر أحمد بخيت أنه حرص على تلبية الدعوة للمناقشة بعد أن وقف بنفسه على أهمية التجربة، واصفًا الديوان بأنه إضافة هائلة لمكتبة الشعر العربي الحديث، حيث استطاع الشاعر من خلاله أن يقدم نفسه كصوت مصري قادر على تقديم مشروع شعري كبير وفارق.


بينما تحدث الناقد الدكتور عادل ضرغام عن الوعي الفطري والتجريبي للشاعر، وأشاد بقدرته الفائقة على خلق حالة من التناغم المحكم بين المعرفي والجمالي عبر نصوص استطاع من خلالها أن يصل بسلاسة إلى المتلقي من خلال لغة مقتصدة في التجريب، وملائمة للأفكار والرؤى التي طرحها الديوان، والتي جاءت متسقة مع منطقه الإبداعي، وتوجهه العام.


كما قدم كل من الشاعر الكبير إيهاب البشبيشي، والشاعر والناقد السوداني عماد بابكر، والشاعر والناقد أسامة جاد والشاعر محمد مجدي والشاعر مصطفى أبو هلال، والشاعر الدكتور محمود جمعة، إضاءات نقدية من خلال مداخلات شاركوا بها في المناقشة.
فقد أشاد البشبيشي بالديوان واصفًا نصوصه بأنها تشف عن شاعر صاحب مشروع مهتم بإبراز الهوية المصرية من خلال شعرية رصينة، وبعيدة عن الافتعال والتهويم اللذين يشوبان كثيرًا من الكتابات التي يحرص الشعراء من خلالها على تقديم القصيدة التي لا تتغيى سوى المسابقات والجوائز.


واختتمت المناقشة بقراءة الشاعر محمد أبوالعزايم لمجموعة من نصوص الديوان، وجانبًا من نصوصه الجديدة.
كما أبدى سعادته بالحضور النوعي الكبير الذي اعتبره تكريمًا لجيله من الشعراء، هذا الجيل الذي يصفه المهتمون بالحركة الشعرية العربيه بأنه جيل استطاع إعادة الشعر المصري إلى صدارة المشهد الشعري العربي من خلال أصوات تتميز بالجدة والشاعرية المغايرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

كارمينا بورانا في حفل أوركسترا القاهرة السيمفونى على المسرح الكبير

تنظم بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، فى إطار جهود وزارة الثقافة لدعم الفنون الراقية، حفلا لأوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو أحمد فرج والذى يأتي  كانطلاقة اولى  لسلسلة حفلات بعنوان (الموسيقي الغنائية ) خلال الموسم الفنى الجديد ٢٠٢٤-٢٠٢٥ وذلك  في الثامنة والنصف مساء السبت ٥ أكتوبر على المسرح الكبير  وبمشاركة الصوليستات عازف البيانو محمود البطران ،السوبرانو داليا فاروق ، التينور عمرو مدحت والباريتون خالد سمير  بمصاحبة كورال اكابيلا تدريب مايا چيفنيريا ،يتضمن برنامج الحفل 
كونشرتو رقم ١ للبيانو والأوركسترا لبيتر إليتش تشايكوفسكي و كارمينا بورانا (في الربيع ، في الحانة ومحكمة الحب ) لكارل أورف.

 

 

جدير بالذكر أن أوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس عام ١٩٥٩ على يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاورو،ومنذ هذا التاريخ يسهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر من خلال إستضافة أشهر الموسيقيين فى العالم وأيضا يعمل على تشجيع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والعازفين والقادة فى الإعلان عن أنفسهم وعلى مدار تاريخه نجح فى ضم مؤلفات عالمية إلى ريبرتواره الفنى كما نظم العديد من ورش العمل لمدربين دوليين  هذا إلى جانب القيام بجولات فنية ناجحة في جميع أرجاء العالم.

مقالات مشابهة

  • ندوة حول «توظيف فنون القول في فرق الفنون الشعبية» بمهرجان الإسماعيلية
  • «مصر أكتوبر»: مشروع رأس الحكمة خطوة هائلة في مسار الاستثمار
  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي.. بين الفصيح والشعبي ندوة بمعرض الكتاب
  • كارمينا بورانا في حفل أوركسترا القاهرة السيمفونى على المسرح الكبير
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • اللواء أركان حرب حمدي بخيت: إسرائيل لم تعلن حتى اللحظة عن خسائرها في حرب أكتوبر (حوار)
  • رئيس الوزراء: حولنا ملف الدعم إلى الحوار الوطني لمناقشته
  • «النقد العربي»: المركزي الإماراتي طور المنظومة الرقابية للقطاع وفق أفضل المعايير
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل الدكتور عبد المنعم عمارة
  • عجالي: “أجواء ملعب “حسين آيت أحمد” تعكس صورة الجزائر التي نحبها”