أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، فجر الثلاثاء، تدمير 5 مسيرات فوق البحر الأحمر والمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

 

وقالت القيادة -في بيان عبر حسابها بمنصة "إكس"- "في الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير 5 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين، 3 منها فوق البحر الأحمر و2 فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

 

وبحسب البيان فإن الطائرات المسيرة تقرر أنها تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، يتم اتخاذ هذه الإجراءات (تدمير مسيرات الحوثيين) لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنًا".

 

وطبقا للبيان فإن الحوثيين شنوا هجمات متعددة على إم تي بنتلي I، وهي سفينة ناقلة ترفع علم بنما وتملكها إسرائيل وتديرها موناكو في البحر الأحمر وتحمل شحنة من الزيت النباتي من روسيا إلى الصين".

 

وقالت سنتكوم إن "الحوثيين استخدموا 3 قوارب في هذا الهجوم، زورق مسيّر واحد وقاربين صغيرين"، مشيرة إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات" لحين نشر البيان.

 

وقالت "في وقت لاحق، أطلق الحوثيون صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من منطقة يسيطرون عليها، باتجاه البحر الأحمر صوب السفينة إم تي بنتلي I، لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات في هذا الوقت".

 

وجاء في البيان الأمريكي ذاته، أنه "بشكل منفصل، هاجم الحوثيون ناقلة النفط الخام إم تي كيوس لايون، وهي لجزر مارشال وترفع العلم الليبيري وتديرها اليونان، بواسطة زورق مسيّر في البحر الأحمر".

 

ووفق المصدر ذاته، "تسبب الزورق المسيّر في حدوث أضرار، لكن لم تطلب السفينة المساعدة، ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في هذا الوقت".

 

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن أمريكا البحر الأحمر مليشيا الحوثي طائرات مسيرة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

هيئة أوروبية: النيران ما زالت مشتعلة بسفينة هاجمها الحوثيون

شمسان بوست / خاص:

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر أسبيدس، في منشور على منصة إكس اليوم الاثنين، إن النيران لا تزال مشتعلة في السفينة سونيون، التي ترفع العلم اليوناني منذ 23 أغسطس/آب بعد تعرضها لهجوم حوثي.

وأضافت البعثة الأوروبية في البحر الأحمر أنه لا توجد مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي من السفينة سونيون.


وكانت جماعة الحوثي في اليمن قد بثت مشاهد إحراق السفينة اليونانية في البحر الأحمر، مؤكدة أنها “انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة”، وتعهدت بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل .

وأفادت تقارير بأن المياه جرفت السفينة في البحر الأحمر بعد اندلاع 3 حرائق على متنها إثر الهجوم الحوثي.



وقالت وكالة بحرية بريطانية إن 3 حرائق اندلعت على متن ناقلة للنفط ترفع علم اليونان، وتمّ نقل طاقمها منها بعد تعرّضها لهجوم من الحوثيين.

وأوضحت وكالة “يو كيه إم تي أو” التي تديرها القوات البحرية البريطانية أنها “تلقت تقريرا برصد اندلاع 3 حرائق” على متن الناقلة سونيون، مشيرة الى أن السفينة “تنجرف على ما يبدو”.

وفي وقت سابق، قالت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيديس)، اليوم الخميس، إن ناقلة النفط (سونيون) صارت تمثل الآن خطرا ملاحيا وبيئيا بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر.

وتبلغ حمولة الناقلة التي ترفع علم اليونان 150 ألف طن من النفط الخام، وقد تسنى إجلاء طاقمها بعد استهدافها بعدة مقذوفات أمس الأربعاء قبالة الحديدة في اليمن.

مقالات مشابهة

  • صور اشتعال النيران في ناقلة نفط هاجمها الحوثيون
  • أكد أن واشنطن تتبع استراتيجية غير فعالة في البحر الأحمر
  • حادث على بعد 61 ميلاً بحرياً جنوبي المخا
  • "إيكاد": الحوثيون استهدفوا سفينة "سونيون" لإرتباطها بإسرائيل وتمويه وجهتها في البحر الأحمر
  • هيئة أوروبية: النيران ما زالت مشتعلة بسفينة هاجمها الحوثيون
  • هيئة أوروبية: سفينة استهدفها الحوثيون تتعرض لإطلاق نار
  • صحيفة “التلغراف” تكشف عن انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من البحر الأحمر بعد هزيمتها أمام الحوثيين
  • هل تمثل الإستراتيجية الأمريكية في البحر الأحمر «ردا متناسبا»؟
  • تخريج دفعة جديدة من حفظة القرآن الكريم بمركز البيان بمدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر
  • الولايات المتحدة: الحوثيون عازمون على تدمير صناعة صيد الأسماك في اليمن