الأسبوع:
2024-09-10@13:14:38 GMT

بمناسبة «عاشوراء».. أفضل الأدعية وأحب الأعمال

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

بمناسبة «عاشوراء».. أفضل الأدعية وأحب الأعمال

صيام عاشوراء.. يرغب الكثير من المسلمين في معرفة أفضل الأدعية والأعمال المستحب فعلها في يوم عاشوراء، وذلك تزامناً مع صيام الكثير من الأشخاص هذا اليوم المبارك.

أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عاشوراء وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عاشوراءأفضل الأدعية في يوم عاشوراء

- رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

- رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.

- ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

- اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني.

- رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.

- رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَاب.ُ

- اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.

- رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

- رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِين.

- رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.

- اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عاشوراءالأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

- صيام يوم عاشوراء.. عن أبي قَتادة رضي الله عنه، قال الرّسول: «صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة».

- الصلاة في أوقاتها بـ يوم عاشوراء.. يجب المحافظة عليها في جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل، «عليك بكثرة السجود، فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة » رواه مسلم.

- كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق من النار في يوم عاشوراء.. عن علي بن أبى طالب: «اللهم اعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسقة الإنس والجان».

- حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقًا في يوم عاشوراء.. في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه إن رسول الله، قال: «يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له» رواه أحمد.

- قيام الليل، والاستغفار في يوم عاشوراء.. والتبكير في الذهاب إلى صلاة الجماعة، والجلوس بعد أداء صلاة الفجر لذكر الله حتى تطلع الشمس، انتظار الصلاة.

- الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص في يوم عاشوراء.. في الحديث «كان أكثر دعاء النبي يوم عرفة «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير»

- صلة الرحم وبر الوالدين في يوم عاشوراء.. هناك فضائل لصلة الرحم تحقيق الصلة مع الله في الدنيا والآخرة، فالرّحم معلّقة بالعرش، بدليل ما روى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ قال: «إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فهو لك، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: اقرأوا إن شئتم: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم».

اقرأ أيضاًما حكم من لم يصم يوم عاشوراء لعذر خارج عن إرادته؟

هل عدم صوم «عاشوراء» يمنع الأجر.. رمضان عبد المعز يوضح | فيديو

هل يوم عاشوراء إجازة رسمية؟.. مصدر حكومي يوضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أعمال يوم عاشوراء اعمال يوم عاشوراء دعاء صيام يوم عاشوراء دعاء يوم عاشوراء دعاء يوم عاشوراء مكتوب صيام عاشوراء عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء فضل يوم عاشوراء يوم عاشوراء يوم عاشوراء في مصر

إقرأ أيضاً:

مديرية التحرير بالأمانة تقيم فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

أقيمت بمديرية التحرير في أمانة العاصمة، فعالية احتفالية لأبناء حارة باب الروم بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الاحتفالية بحضور قيادات ووجهاء وشخصيات اجتماعية وعقال، اعتبر الناشط الثقافي الدكتور عادل المهدي، إحياء ذكرى مولد النور المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله وسلم، محطة ايمانية تعبوية لتعزيز التمسك بنهج الرسول الأعظم والاقتداء به.

وأكد أن هذه الاحتفالات تجسد مدى حب وولاء أبناء الشعب اليمني لرسول الله وحرصهم على ترسيخ ارتباطهم الوثيق به وبالهوية الإيمانية والسير على نهجه القويم في نصرة الدين والمظلومين ومواجهة قوى الاجرام والشر العالمي.

فيما تطرقت الكلمات التي ألقيت في الفعالية، إلى السيرة العطرة لرسول الرحمة المهداة للعالمين وقيمه وإحسانه وأخلاقه العظيمة، وأهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة وجهاد النبي الأعظم والاقتداء به قولا وعملا.

تخلل الاحتفالية فقرات انشادية وشعرية ومسرحية معبرة.

مقالات مشابهة

  • فعاليات خطابية وثقافية في الحديدة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • مسيرة طلابية بمدينة المحويت بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • بمناسبة المولد النبوي.. شرح الشفاعة النبوية في ضوء البشارات الإلهية
  • بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.. أدعية تنهي الأحزان
  • مديرية صعدة تشهد أمسيات ثقافية شعبية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • بمناسبة قرب ذكرى المولد النبوي.. مظاهر من رحمة النبي (فيديو)
  • مع اقتراب مولد النبي.. أفضل الأدعية في شهر ربيع الأول
  • أيمن زيدان يتحدث في كلمة مؤثرة عن معنى الشيخوخة بمناسبة تكريمه في المغرب
  • الأوقاف: المجلس الإسلامي بجنوب السودان يشارك في "خلق عظيم" بمناسبة المولد النبوي
  • مديرية التحرير بالأمانة تقيم فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف