دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشفت القيادة المركزية الأمريكية، الثلاثاء، عن هجومين جديدين شنهما المتمردون الحوثيون في اليمن، على سفينة تحمل الزيت النباتي مملوكة لإسرائيل، وناقلة نفط خام تديرها اليونان في البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا فجر الثلاثاء: "في الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير خمس طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران، 3 منها فوق البحر الأحمر واثنتان فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضافت "سنتكوم" في منشورها: "تقرر أن هذه الطائرات بدون طيار تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنًا".

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أنه "بالإضافة إلى ذلك، شن الحوثيون المدعومون من إيران هجمات متعددة على سفينة "إم تي بنتلي I"، وهي ناقلة ترفع علم بنما وتملكها إسرائيل وتديرها موناكو في البحر الأحمر وتحمل شحنة من الزيت النباتي من روسيا إلى الصين. استخدم الحوثيون ثلاث قوارب في هذا الهجوم، زورقا مسيّرا واحدا وقاربين صغيرين. لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات حتى الآن".

وأكدت "سنتكوم" أنه "في وقت لاحق، أطلق الحوثيون صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، باتجاه البحر الأحمر صوب السفينة "إم تي بنتلي I". لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات في هذا الوقت".

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أن الحوثيين هاجموا "ناقلة النفط الخام (إم تي كيوس لايون)، وهي ناقلة نفط خام لجزر مارشال وترفع العلم الليبيري وتديرها اليونان بواسطة زورق مسيّر في البحر الأحمر. تسبب الزورق المسيّر في حدوث أضرار، لكن لم تطلب السفينة (إم تي كيوس لايون) المساعدة. ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في هذا الوقت".

ومن جانبهم، أعلن الحوثيون، الثلاثاء، تنفيذ عمليات عسكرية نوعية استهدفت ثلاث سفن في البحر الأحمر والبحر المتوسط"، بحسب ما أوردت وكالة "سبأ" اليمنية للأنباء في بيان.

وأوضح الحوثيون أن "العملية الأولى نفذتها القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير بعدد من الزوارق والطائرات المسيرة والصواريخ البالستية واستهدفت السفينة (BENTLEY I) في البحر الأحمر.

وأضاف الحوثيون "أن العملية الثانية استهدفت السفينة (CHIOS Lion) النفطية في البحر الأحمر بزورق مسير وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة"، طبقا لما نقلت وكالة "سبأ" التي يديرها الحوثيون.

وأردف الحوثيون قائلين إن "العملية الثالثة نفذتها القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية في البحر المتوسط، واستهدفت السفينة (Olvia)، وحققت العملية هدفها بنجاح"، بحسب زعمهم.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: البحر الأحمر الجيش الأمريكي الحوثيون سفن غزة القیادة المرکزیة الأمریکیة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

“رويترز” تكشف تضاعف تكاليف التأمين على السفن المعرضة للاستهداف في البحر الأحمر

الجديد برس:

قالت وكالة “رويترز” للأنباء إن تكاليف التأمين على السفن المعرضة للاستهداف في البحر الأحمر ارتفعت إلى نحو الضعف عقب الهجوم الذي شنته قوات صنعاء على ناقلة النفط اليونانية “سونيون”، نظراً لأن الشركة المالكة للسفينة تتعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

ونقلت الوكالة عن مصادر في قطاع التأمين قولها إن “أقساط التأمين الإضافية ضد مخاطر الحرب، التي تدفع للسفن المبحرة عبر البحر الأحمر، ارتفعت إلى 0.75% من قيمة السفينة مقارنة بـ0.4% قبل الهجوم، رغم أنها كانت قد بلغت 1% في فبراير الماضي”.

وأضافت المصادر أن “الزيادة الأخيرة في التكلفة قد تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات لكل رحلة عبر المنطقة”. وفي الوقت ذاته، أكدت المصادر أن أسعار التأمين على السفن المملوكة للصين قد انخفضت بنسبة تصل إلى 50% منذ فبراير، مما يشير إلى تراجع تكلفة التأمين على السفن التي لا تُعد أهدافاً لقوات صنعاء، نظراً لعدم ارتباطها بـ”إسرائيل” وعدم كونها أمريكية أو بريطانية.

وبالتالي، فإن ارتفاع أسعار التأمين يتركز بشكل رئيسي على السفن المعرضة للاستهداف من قبل قوات صنعاء، والتي تشمل السفن الإسرائيلية والمرتبطة بـ”إسرائيل”، والسفن الأمريكية والبريطانية، والسفن التابعة لشركات تتعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

وذكرت “رويترز” أن بعض شركات التأمين لم تعد توفر التغطية للسفن عبر المنطقة بسبب المخاطر المحتملة، مثل غرق الناقلة “سونيون”.

كما أفادت الوكالة بأن النيران كانت لا تزال مشتعلة على متن الناقلة “سونيون”، وأكدت الشركة المشغلة للسفينة، “دلتا تانكرز”، أنها تبذل كل جهد ممكن لنقل السفينة وشحنتها، ولكن لأسباب أمنية، لم يكن بمقدورها تقديم مزيد من التفاصيل.

وأضافت “رويترز” أن من وصفته “مصدراً حوثياً” صرح للوكالة بأن “السفينة تحترق، ولن يحدث تسرب أو تلوث في البحر”.

وفي وقت سابق، أكدت بعثة “أسبيدس” العسكرية التابعة للاتحاد الأوروبي عدم وجود أي تسرب نفطي من الناقلة، مشيرة إلى أن النيران ما زالت مشتعلة على السفينة منذ 23 أغسطس في البحر الأحمر.

ومساء الأربعاء، أعلن رئيس وفد صنعاء المفاوض والناطق الرسمي باسم حركة أنصار الله، محمد عبد السلام، عن السماح بسحب ناقلة النفط اليونانية “سونيون” التي تم استهدافها وإحراقها في البحر الأحمر الأسبوع الماضي.

وقال عبد السلام في بيان نشره على حسابه بمنصة “إكس”: “بعد تواصل عدة جهات دولية معنا، خصوصاً الأوروبية، تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة سونيون”.

وأضاف: “نؤكد أن احتراق سفينة النفط سونيون مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر اليمني القاضي بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة، بهدف ممارسة الضغط على الكيان الصهيوني لوقف عدوانه على غزة”.

وأكد عبد السلام أن “على جميع شركات الشحن البحري المرتبطة بكيان العدو الصهيوني أن تدرك أن سفنها ستبقى عرضة للضربات اليمنية، أينما يمكن أن تطالها يد القوات المسلحة اليمنية، حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة”.

يُذكر أن قوات حكومة صنعاء أعلنت يوم الخميس الماضي استهداف الناقلة “سونيون” بسبب انتهاك الشركة المالكة لها لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، ونشرت في اليوم التالي مشاهد لإحراق السفينة في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يكشف تأهب طائرة إف-22 رابتور في الشرق الأوسط
  • “رويترز” تكشف تضاعف تكاليف التأمين على السفن المعرضة للاستهداف في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعرضون مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية “سونيون” في البحر الأحمر (فيديو)
  • الحوثيون يقتمحون ناقلة النفط “سونيون” في البحر الأحمر ويفجرونها
  • كارثة جديدة في البحر الأحمر بعد تفجير الحوثيين ناقلة نفط
  • شاهد.. الحوثيون يحرقون سفينة يونانية بالبحر الأحمر
  • الحوثيون يعرضون مشاهد جديدة لاقتحام وإحراق السفينة اليونانية "سونيون" في البحر الأحمر
  • الحوثيون ينشرون مشاهد جديدة لسفينة سونيون في البحر الأحمر.. شاهد
  • الناقلة اليونانية.. دليل جديد على فشل بايدن أمام الحوثيين
  • الحوثيون يعلنون السماح بسحب ناقلة النفط "سونيون" من البحر الأحمر