السومرية نيوز – منوعات
يصدر تقرير للطقس عن "القزمين البنيين" الأقرب إلينا، حيث يرسم صورة للوضع المناخي فيهما بأنه "لا رحمة فيه"، ويمكن القول بعبارات خفيفة إنه حار جدا مع مزيج كيميائي سام في الغلاف الجوي وسحب من جزيئات السيليكات تدور مثل عاصفة ترابية في الصحراء الكبرى. والقزم البني هو جرم سماوي أكبر من كوكب وأصغر من نجم.

  واستخدم الباحثون ملاحظات تليسكوب جيمس ويب الفضائي لإجراء فحص تفصيلي للظروف الجوية على الأقزام البنية، وتحديدا الاثنين اللذين يدوران حول بعضهما البعض على بعد نحو 6 سنوات ضوئية من الأرض، وهما قريبان جدا منا بالمعايير الكونية.   وقدمت بيانات ويب نظرة ثلاثية الأبعاد لتبدل المناخ أثناء دوران القزم البني دورة كاملة حول نفسه، حيث يستغرق الأكبر منهما سبع ساعات والأصغر خمس ساعات، مع وجود طبقات متعددة من السحب على أعماق جوية مختلفة.   ويحتوي كلاهما على غلاف جوي يهيمن عليه الهيدروجين والهيليوم، مع كميات ضئيلة من بخار الماء والميثان وأول أكسيد الكربون.   وكانت درجة الحرارة عند قمم السحب نحو 1700 درجة فهرنهايت (925 درجة مئوية)، أي ما يعادل درجة حرارة لهب الشمعة.   وقالت عالمة الفلك بيث بيلر من معهد علم الفلك بجامعة إدنبره والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت الاثنين في المجلة العلمية (منثلي نوتيسز) عن الجمعية الفلكية الملكية إنه "في هذه الدراسة، وضعنا خرائط الطقس الأكثر تفصيلا لأي قزم بني حتى الآن".   وأضافت بيلر أن "الضوء ينبعث منها بفضل حرارتها الشديدة، "تماما مثلما يرى المرء الجمر في النار متوهجا باللون الأحمر بسبب شدة سخونته".   وكان هذا هو الضوء الذي لاحظه الباحثون من خلال ويب. وعلى عكس النجوم، لا يوجد اندماج نووي في جوف الأقزام البنية.   والقزمان البنيان اللذان فحصهما ويب تشكلا قبل نحو 500 مليون سنة. وأحدهما أكبر 35 مرة من كوكب المشتري والآخر أكبر 30 مرة.   واكتشف ويب كيف يتنوع ضوءها مع دوران ميزات الغلاف الجوي المختلفة داخل وخارج نطاق الرؤية.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

البرازيل.. المنتخب السعودي يحصد 3 ميداليات في أولمبياد علم الفلك

حقق المنتخب السعودي المشارك في أولمبياد علم الفلك والفيزياء الفلكية الدولي، 3 ميداليات حصدها الطلبة الثلاثة الذين مثلوا المملكة في أولى مشاركاتها ضمن منافسات الأولمبياد (IOAA2024)، المنعقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل، بمشاركة أكثر من 250 طالبًا وطالبة من 50 دولة.
ويأتي هذا الإنجاز تتويجًا لمسيرة التدريب والتأهيل التي قضاها الطلبة في المعسكرات التدريبية المقامة بالتعاون بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، ووزارة التعليم.

أسماء الطلبة الفائزين

وحصلت الطالبة جود باسم حمدان اللحياني، بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم مكة المكرمة الميدالية البرونزية، كما حصل الطالب حسين حسن بن محمد آل مبارك، بالصف الأولى الثانوي من إدارة تعليم الشرقية الميدالية البرونزية، وحققت الطالبة فجر حسن بن علي العبيدان، بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم الأحساء الميدالية البرونزية.

أخبار متعلقة بمشاركة المملكة.. انطلاق أولمبياد علم الفلك والفيزياء الفلكية الدولي بالبرازيلالمنتخب السعودي يحقق جائزتين عالميتين في أولمبياد المواصفات الدوليمع بقاء خدماتها.. منصة "إكس" تغلق عملياتها في البرازيل

236 طالبًا وطالبة يشاركون في برنامج " #موهبة" بـ #الدمام#اليوم @mawhiba
للتفاصيل | https://t.co/PwZeRhwsg9 pic.twitter.com/PCMY7erqcJ— صحيفة اليوم (@alyaum) August 8, 2024


ويُعد الأولمبياد الدولي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية، إحدى المنافسات العالمية السنوية التي تشارك بها مؤسسة "موهبة"، لتبرز تنافسية طلابها من خلال اختبار قدرات المشاركين فيها بمجالات الرصد الفلكي للأجرام السماوية، وحل المسائل العلمية في مجالات الميكانيكا السماوية والفيزياء الفلكية وعلم الكونيات.

تعزيز الفرص الواعدة

وتعمل هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية من خلال دورها التنظيمي لقطاع الفضاء على تقديم العديد من البرامج التدريبية والمعرفية، التي تؤهل الكوادر الوطنية لمواكبة التطورات المتسارعة في مجال الفضاء، وتعزز من استكشاف الفرص الواعدة فيه.

مقالات مشابهة

  • بغداد تعطي الضوء الأخضر لزيادة اطلاقات ثاني أكبر سدود العراق
  • زيدان ورومانوسكي يبحثان القضايا القانونية المشتركة
  • المنتخب السعودي لعلم الفلك والفيزياء الفلكية يعود إلى أرض الوطن
  • هزة أرضية في القاهرة ومعهد الفلك في مصر يكشف السبب
  • كاريكاتير أحمد رحمة
  • خامنئي يمنح بزشكيان الضوء الأخضر لاستئناف مفاوضات النووي
  • تحت شعار “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين “.. جامعة صنعاء تدشن فعاليات المولد النبوي الشريف
  • برج الحوت.. حظك اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024: ارتباطات عاطفية
  • برج الجدي.. حظك اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024: عبّر عن مشاعرك
  • البرازيل.. المنتخب السعودي يحصد 3 ميداليات في أولمبياد علم الفلك