يحل اليوم الثلاثاء 16 يوليو، ذكرى ميلاد نجم الدراما المصرية، يوسف شعبان، حيث قدم على مدار مسيرته الفنية أكثر من 300 عمل فني ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، رغم دخوله مجال التمثيل بالصدفة.

يوسف شعبان

ولد الفنان يوسف شعبان، عام 1936 في حي شبرا بالقاهرة، وكان الأخ الأكبر لأربعة أشقاء، وأثر والده الذي كان يعمل مصمم إعلانات في إحدى الشركات الأجنبية في نشأته الثقافية وكان يجلب له الجرائد والمجلات يوميا، ما شكل وجدانه الفني بحسب وصفه.

يوسف شعبان

تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية، بسبب تفوقه في مادة الرسم قرر الانتساب في كلية الفنون الجميلة.

ورفضت عائلته بشدة التحاقه بكلية الفنون الجميلة، وخيرته بين كلية البوليس أو الكلية الحربية أو كلية الحقوق، ونتيجة للضغط الشديد عليه قرر الالتحاق بالكلية الحربية ولكن في اختبار الهيئة أسقط نفسه فرفضوا انضمامه.

يوسف شعبان

لتجبره عائلته على الالتحاق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس، وهناك تعرف على أصدقاء عمره الفنان كرم مطاوع والممثل سعيد عبد الغني والكاتب إبراهيم نافع، وقدم له كرم مطاوع نصيحة كانت السبب في تغيير مسيرة حياته، وهي الالتحاق بفريق التمثيل في الكلية ثم قدّم أوراقه اعتماده في المعهد العالي للفنون المسرحية.

المسيرة الفنية لـ يوسف شعبان

بدأ الفنان يوسف شعبان مسيرته الفنية والاحترافية سنة 1958م في فيلم سهم الله، ثم توالت أعماله السينمائية التي تجاوزت 133 فيلمًا سينمائيا، وكانت أولى أعماله التلفزيونية في عام 1963م، حيث قدم أكثر من 130 مسلسلاً.

يوسف شعبان

ويعد فيلم «زقاق المدق» عن رواية نجيب محفوظ، من أهم أدوار يوسف شعبان، حيث وقف أمام نجوم عظماء منهم شادية وصلاح قابيل وحسن يوسف، ولبراعته في تقديم دوره، تم اختياره لفيلم آخر عن قصة لنجيب محفوظ هو فيلم «ميرامار»، مع شادية أيضا.

ليبدأ بعدها سطوع نجم يوسف شعبان في سماء النجومية، ويقدم العديد والمختلف من الأدوار طوال أكثر من نصف قرن، ويستطيع أن يترك بصمة واضحة ومميزة في العمل حتى لو كان ظهوره في مشاهد صغيرة.

يوسف شعبانزوجات يوسف شعبان

أثناء تصوير مسلسل «الحب الكبير» سنة 1963 قرر الاعتراف علنًا لكل الموجودين بزواجه من الفنانة ليلى طاهر الذي استمر أربع سنوات فقط وحدث خلالها الطلاق ثلاث مرات مما أدى إلى الانفصال النهائي بينما وقد ظل الحب والاحترام تسود العلاقة بينهما.

يوسف شعبان وليلى طاهر

وبعدها تزوج من نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول أخت الملك فاروق وأنجب منها ابنة واحدة اسمها تدعى سيانيا.

وكانت آخر زوجاته، سيدة كويتية تُدعى إيمان خالد الشريعان، وأنجب منها ابنته زينب وابنه مراد المقيمين حاليًا بدولة الكويت.

يوسف شعبان والاميرة نادية

قصة حب عاشها يوسف شعبان مع الأميرة نادية، إلا أن تلك القصة قوبلت بالرفض التام من قبل الأسرة الملكية، فلم يتقبلوا فكرة زواج ابنتهم الأميرة من فنان، لكن الأميرة نادية أصرت على الزواج من شعبان، وبعد إصرارها التام وافقت أسرة الملك فاروق على تلك الزيجة لكنها لم تستمر طويلًا.

يوسف شعبان والاميرة نادية

كشف الفنان يوسف شعبان في إحدى اللقاءات التليفزيونية عن لقاءه بزوجته، قائلا: «زوجتي كانت إحدى بنات العائلة المالكة، حيث أنها ابنة الأميرة فوزية، وتعرفت عليها أثناء إحدى الحفلات وأعجبت بها كثيراً».

وتابع خلال لقاءه: «عرضت عليها الزواج، وكان بيننا فرق في المستوى كبير، ولكن لإراده الله تزوجنا وأنجبت ابنتي سينا».

يوسف شعبان والاميرة ناديةوفاة الفنان يوسف شعبان

توفي الفنان يوسف شعبان في 28 فبراير 2021 ميلاديًّا، عن عمر ناهز 90 عامًا، متأثرا بإصابته بمرض فيروس كورونا، بمستشفى العجوزة بحي العجوزة بالجيزة.

اقرأ أيضاًمسلسل «المعلم» لـ مصطفى شعبان.. مواعيد العرض والقنوات الناقلة له

في ذكرى ميلاده.. أبرز المحطات في حياة الفنان مظهر أبو النجا

في ذكرى ميلاده.. أبرز أعمال الفنان إبراهيم نصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: يوسف شعبان ابنة يوسف شعبان الفنان يوسف شعبان وفاة يوسف شعبان وفاة الفنان يوسف شعبان ذكرى وفاة الفنان يوسف شعبان الفنان یوسف شعبان یوسف شعبان فی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رياض السنباطي

يحل اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر ذكرى وفاة رياض السنباطي، الذي تميز بالإصرار والعزيمة والذكاء والطموح، فاكتسب شهرة واسعة في الوطن العربي وحب الجمهور له، ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية لـ رياض السنباطي. 

نشأة رياض السنباطي

 

ولد رياض السنباطى عام 1906، فى مدينة فارسكور بمحافظة دمياط، لأب مطرب وعازف عود هو الشيخ محمد السنباطى، وكان وحيدًا بين شقيقاته البنات، انتقل مع عائلته إلى مدينة المنصورة وتعلم فى مدارسها وظهر شغفه بالموسيقى والغناء منذ طفولته فتعلم العزف على القانون أولًا، وتعلم من والده الأدوار والموشحات القديمة، كما رافقه فى سهراته التى كان يحييها فى الريف المصرى، واتجه رياض إلى تعلم العود وبدأ يحيى الحفلات حتى ذاع صيته ولقب ببلبل المنصورة وبدأ مشواره فى عالم الموسيقى.

 

ونجح السنباطي في خطف الأنظار من خلال أغانى  الأطلال مع أم كلثوم و"شفت حبيبى" لمحمد عبد المطلب و"لعبة الأيام" لوردة و"مين يشترى الورد" لليلى مراد و"لحن الوفاء" للعندليب عبد الحليم حافظ وغيرها من الأغانى.
 

السنباطي يكشف عن عوامل نجاح أعماله الغنائية

 

أكد رياض السنباطى خلال الحوار النادر له أن الأغاني في جملتها مرهونة بمزاج المستمعين أثناء لياليهم في الاستماع للأغنية، ولأن المزاج متقلب، فبالتالى قد تنجح أغنية وتولد كبيرة في حين تفشل أغانى أخرى بمجرد طرحها.

 

أيضًا أكد رياض أن الحظ له عامل كبير يؤمن به في تقبل الجمهور للأغاني من ناحية الحالة المزاجية له وقت طرح أغنية معينة، مؤكدًا أنه برع مع أم كلثوم فى تقديم أغنية باسم "أغار من نسمة الجنوب" ورغم كل ما بذلوه فيها من مجهود اعتقدوا أنه كافٍ لإنجاحها، لكن فشلت الأغنية ولم تحقق أي نجاح حتى أنها لم تؤثر في المستمعين.

 

مقالات مشابهة

  • أبرز المعلومات عن مروة عيد عبدالملك مُترجمة عبدالمنعم بمؤتمر تقديمه في نيس
  • "الفومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة جمالات زايد
  • في يوم ميلاده.. كيف تحدث خالد النبوي عن زوجته وأولاده؟
  • احتفالا بـ عيد ميلاده.. أشرف عبد الباقي يكشف قصة عمله «صبي» في ورشة حديد (صور)
  • بطريقة مختلفة.. أشرف عبد الباقي يحتفل بعيد ميلاده الـ 61 (فيديو)
  • قمة ألمانيا وهولندا.. القميص رقم 13 يتحول إلى ذكرى تاريخية
  • القيصر وحميدة وخالد يوسف يشاهدون عروض المسرح التجريبي في آخر أيامه.. صور
  • في ذكرى رحيله.. أغنيات لحنها رياض السنباطي لكوكب الشرق
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز أسرار وكواليس سيد درويش
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رياض السنباطي