آخر تحديث: 16 يوليوز 2024 - 9:43 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتريش،مساء أمس الاثنين، عن تعيين محمد الحسان ممثلاً خاصاً جديداً للأمم المتحدة في العراق، خلفاً لجينين بلاسخارت التي انتهى عملها قبل فترة وجيزة. وذكرت الامم المتحدة في بيان ، أنه “جرى تعيين العماني “محمد الحسن” ممثلاً خاصاً جديداً للأمم المتحدة في العراق ورئيساً لبعثة يونامي”.

 وأضاف إن “تعيين الحسان، جاء من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من سلطنة عُمان ممثلاً خاصاً جديداً له في العراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)”، مبينًا أن “ذلك سيكون خلفاً لجينين هينيس بلاسخارت من هولندا”.وتابع البيان أن “الحسّان يمتلك الخبرة الدبلوماسية الواسعة مع مسيرةٍ مهنيةٍ تمتدّ لأكثرَ من ثلاثين عاماً في مجال الدبلوماسية الوقائية وبناء السلام والتنمية”.وشغل مؤخراً منصب الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك (منذ عام 2019). وقبل ذلك، تولّى مهامّ مختلفة في وزارة الخارجية بمسقط، بما في ذلك وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية بالإنابة (2016)، ورئيس الديوان (2015)، ورئيس دائرة مكتب الوزير (2012). ومن بين العديد من المناصب الرفيعة المستوى، شغل الحسّان منصبَ سفيرٍ فوقَ العادة ومفوضٍ لسلطنة عُمان لدى الاتحاد الروسي وفي نفس الوقت سفيراً غير مقيم لدى بيلاروسيا وأوكرانيا وأرمينيا ومولدوفا. كما شغل الحسّان سابقاً منصب نائب الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك. وقبل ذلك، كان يشغل منصبَ نائبِ الممثل الدائم لعُمان لدى الأمم المتحدة في جنيف. يحمل الممثل الخاص الجديد، درجة بكالوريوس الآداب في العلوم السياسية من جامعة واشنطن في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في العلوم في العلاقات الدولية من جامعة سانت جون في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية، ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة موسكو الحكومية للاقتصاد والإحصاء والمعلوماتية (MESI) في موسكو، روسيا. كما أن الحسان، يتحدث اللغات العربية والإنجليزية والنرويجية والروسية.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: الأمم المتحدة للأمم المتحدة المتحدة فی فی العراق

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع رئيس جامعة الأمم المتحدة توفير منح دراسية للطلبة المصريين

التقي الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اليوم،  بـ "Tshilidzi Marwala"، رئيس جامعة الأمم المتحدة في طوكيو، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها إلي العاصمة اليابانية للمشاركة في الاجتماع الوزاري للـ"تيكاد".
وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية أعرب خلال اللقاء عن تطلع مصر  لتعزيز أوجه التعاون مع جامعة الأمم المتحدة في طوكيو، وربطها بمراكز الأبحاث والجامعات المصرية، فضلاً عن بحث إمكانية توفير منح دراسية مخصصة للطلبة المصريين.

كما أعرب  عن تطلع مصر لتدشين آليات تعاون بين جامعة الأمم المتحدة والجامعة المصرية/اليابانية، والتي تعد واحدة من أهم الجامعات في مصر، وأحد ثمار التعاون المصري/الياباني في مجال التعليم. ونوه الدكتور عبد العاطى أيضاً إلى اهتمام الجانب المصري باستضافة إحدى فروع جامعة الأمم المتحدة في مصر، لاسيما وأن القاهرة تستضيف بالفعل عدداً كبيراً من المكاتب الإقليمية الأممية ولديها خبرة واسعة في كافة المجالات المتصلة بعمل الأمم المتحدة.


وأردف المتحدث الرسمى بأن الوزير عبد العاطي استعرض خلال اللقاء الخطوات الجادة التي قطعتها مصر في سبيل تعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي، والتي شملت إنشاء "مجلس للذكاء الاصطناعي" عام ٢٠١٩،  وإطلاق "الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي" عام ٢٠٢١ ، مؤكداً علي رغبة مصر في الاستفادة من خبرات جامعة الأمم المتحدة في مجال حوكمة الذكاء الاصطناعي، أو من خلال إعداد الأبحاث المشتركة، فضلاً عن تعزيز انخراط مصر في المناقشات الخاصة بتقرير "الميثاق الرقمي العالمي" الذي سيتم تقديمه وطرحه للنقاش خلال "قمة المستقبل" في سبتمبر ٢٠٢٤ بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.
 

من ناحية أخري، أبرز وزير الخارجية تطلع مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام للتعاون مع جامعة الأمم المتحدة من خلال مقاربة شاملة تتضمن الربط بين التحديات المختلفة، ومن بينها محاور السلم والأمن والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلي تعزيز الاستجابة المناخية لاستدامة السلام.

وفي نهاية تصريحاته، أوضح السفير أبو زيد  أن رئيس جامعة الأمم المتحدة قام خلال اللقاء باستعراض أهم مجالات التعاون المشترك مع مصر، مشيراً إلي رغبته في التوسع في أنشطة الجامعة في دول الجنوب ، كما أعرب عن تأييده لأوجه التعاون المقترحة خلال اللقاء، معلناً اعتزامه القيام بزيارة إلي مصر لبحث تلك المقترحات مع المسئولين المعنيين بصورة أكثر تفصيلا.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء باكستان يعلّق على تقرير أممي حول غزة
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس جامعة الأمم المتحدة في طوكيو
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس جامعة الأمم المتحدة توفير منح دراسية للطلبة المصريين
  • البعثة الأممية تعرب عن قلقها من تهديدات استخدام القوة لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • فرنسا تدعو إلى حل الخلافات سلميا في ليبيا
  • البعثة الأممية تُعرب عن قلقها إزاء التحشيدات العسكرية في طرابلس
  • الحكومة البنغلادشية الجديد تلغي جواز سفر حسينة وأعضاء حكومتها السابقين
  • البيسري عرض مع وفد بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة المستجدات في المنطقة
  • الأمم المتحدة: الإمدادات الحيوية تنفد في غزة مع تضرر المدارس جراء الغارات الجديدة
  • عثمان بحث ورئيس بعثة الأمم المتّحدة لمراقبة الهدنة الاوضاع في لبنان