يوليو 16, 2024آخر تحديث: يوليو 16, 2024

المستقلة/- أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل حالة الطقس في العراق للأيام المقبلة، مشيرة إلى توقعات بتصاعد الغبار واستقرار درجات الحرارة في مختلف مناطق البلاد.

ووفقًا لتقرير الهيئة، من المتوقع أن تشهد البلاد تصاعدًا في الغبار نتيجة الرياح الشمالية الغربية النشطة، خاصة في المناطق الجنوبية والوسطى.

هذا التصاعد في الغبار قد يؤثر على مدى الرؤية الأفقية ويزيد من نسبة الأتربة العالقة في الجو، مما قد يتطلب اتخاذ الاحتياطات اللازمة خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي.

أما فيما يتعلق بدرجات الحرارة، فقد توقعت الهيئة استقرارها في معدلاتها الطبيعية دون حدوث تغييرات كبيرة. حيث من المتوقع أن تبقى درجات الحرارة في المناطق الوسطى والشمالية معتدلة، في حين ستظل مرتفعة في المناطق الجنوبية.

وأوضحت الهيئة أن الأجواء ستكون صافية إلى غائمة جزئيًا مع فرصة لتكون بعض السحب المتفرقة في شمال البلاد. كما نوهت إلى احتمال حدوث بعض العواصف الترابية المحدودة في بعض المناطق نتيجة الرياح النشطة.

وفيما يلي ملخص لحالة الطقس المتوقعة في بعض المدن الرئيسية:

بغداد: أجواء صافية إلى غائمة جزئيًا مع تصاعد للغبار ودرجات حرارة مستقرة. البصرة: أجواء مغبرة ورياح نشطة مع استقرار في درجات الحرارة. الموصل: أجواء صافية إلى غائمة جزئيًا ودرجات حرارة معتدلة.

تدعو الهيئة المواطنين إلى متابعة التحديثات المستمرة حول حالة الطقس، واتخاذ الاحتياطات اللازمة خاصة في المناطق التي تشهد تصاعدًا في الغبار. كما تنصح بالحد من الأنشطة الخارجية خلال فترات الذروة لتجنب التعرض المباشر للأتربة والغبار.

تظل الهيئة ملتزمة بتوفير المعلومات الدقيقة حول حالة الطقس لضمان سلامة المواطنين وراحتهم، وتشدد على أهمية الالتزام بالإرشادات الصادرة عنها لمواجهة التغيرات المناخية المحتملة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی المناطق

إقرأ أيضاً:

وأخيرا الطقس سيتغير.. أجواء خريفية مُنعشة ستُسيطر على لبنان في هذا الموعد

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ ان صيفا اعتياديّا سيطر على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط واكتفت المنطقة لهذا الموسم بـ 3 موجات حارة كانت في اواخر نيسان وخلال شهر ايار، وكان للمناطق البقاعية وسوريا والاردن الحصة الاولى من الحر الشديد، ومقارنة مع صيف 2023 الذي تميّز بشهرين من الموجات اللاهبة (تموز وآب)، يمكن القول انّ صيفنا الحالي كان اعتيادياً، لكن ارتفاع نسبة الرطوبة حوّلت الاجواء الى خانقة وزادت الشعور بالحر.

وأضاف: يعود سبب غياب التيارات الحارة عن المنطقة خلال هذه الفترة الى تراجع نشاط المنخفض الهندي الموسمي الذي تمركز  فوق دول الخليج بقيم ضغط تراوحت بين 996 و 998hpa، على عكس ما جرى العام الماضي حيث وصلت قيم ضغطه الى 988hpa الامر الذي مدّد لهيب الصحاري نحو جنوب وغرب اوروبا وشمال افريقيا والشرق الاوسط، وصُنّف صيف السنة الماضية بالأشد حرّاً، عالمياً.

طقس لبنان والجوار، سيتحوّل الى خريفي معتدل خلال الأيام المقبلة، مع انخفاض بسيط بدرجات الحرارة وتشكل الضباب على الجبال.

بالمقابل، يزداد عدد الاعاصير المدمرة في المحيطات وقد بلغ عددها منذ بداية الموسم الى الآن 21 اعصارا واليوم يضرب اعصار شانشان جزر اليابان بدرجة ثانية، مهددا السواحل والمنازل بالغرق بسبب سرعة الرياح وغزارة الهطولات وارتفاع موج المحيط الهادي.

الحرارة على الساحل ليوم الخميس: 30 نهاراً و 24 ليلاً
في البقاع: 31 نهاراً و 18 ليلا
على الجبال 1200 متر: 25 نهاراً و  18 ليلاً
على الجبال 2000 متر: 21 نهاراً و  11 ليلاً
الرياح: جنوبية غربية معتدلة ورطبة، سرعتها 05 الى 15 كم في الساعة،  تنشط شمالاً لتلامس 35 كلم في الساعة
الضغط الجوّي: 1010hpa
الرطوبة: 75% ساحلا قبل الظهر، و 80% مساء
حالة البحر : متوسط ارتفاع الموج
حرارة المياه 30 درجة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: طقس البلاد حار إلى مائل للحرارة مع فرصة للغبار في عطلة نهاية الأسبوع
  • طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة
  • أجواء صيفية غائمة جزئيا في فلسطين
  • وأخيرا الطقس سيتغير.. أجواء خريفية مُنعشة ستُسيطر على لبنان في هذا الموعد
  • حالة الطقس الآن في مصر.. أجواء لطيفة وأمطار رعدية تضرب هذه المناطق
  • طقس العراق.. تصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة
  • حالة الطقس في العراق: تصاعد الغبار وانخفاض درجات الحرارة في الأيام المقبلة
  • تصاعد للغبار وانخفاض نسبي بدرجات الحرارة في العراق
  • العراق: تصاعد الغبار وانخفاض درجات الحرارة في الأيام المقبلة
  • طقس العراق.. تصاعد للغبار وانخفاض في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة