آخر تحديث: 16 يوليوز 2024 - 9:39 صبغداد/ شبكة أخبار العراق-حدد تحالف العزم، اليوم الاثنين، موعد الجلسة التي سيحسم خلالها انتخاب رئيس البرلمان والتي ستعقد في نهاية شهر تموز الحالي، مستبعداً توافق المكون السني على شخصية موحدة لمنصب “الرئيس“.وذكر عضو التحالف، عزام الحمداني، في حديث  صحفي، أن “الإطار التنسيقي منح المكون السني مدة للتوافق على شخصية موحدة لمنصب رئيس البرلمان”، لافتاً الى أن “اتفاق جميع الأطراف على مرشح واحد أمر صعب ومستبعد”.

وأضاف إن “تحالف العزم لن يتخل عن مرشحه لمنصب رئيس البرلمان سالم العيساوي”، مؤكداً أن “جلسة انتخاب رئيس البرلمان ستعقد نهاية الشهر الحالي سواء اتفقت القوى السنية او لم تتفق على شخصية رئيس البرلمان“.وفي وقت سابق، أكد عضو حزب تقدم عمر الشجيري، قرب حسم ملف رئاسة البرلمان، فيما حدد الموعد النهائي لعقد جلسة اختيار بديل رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: رئیس البرلمان

إقرأ أيضاً:

الفتح: أزمة رئاسة البرلمان تقترب من الحسم والمشهداني الأوفر حظاً - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد تحالف الفتح، اليوم الثلاثاء، (27 آب 2024)، ان أزمة رئاسة مجلس النواب "تقترب من الحسم" بعد الإجماع البرلماني على دعم ترشيح النائب والرئيس الأسبق للمجلس محمود المشهداني لهذا المنصب.

وقال النائب عن التحالف مختار الموسوي لـ "بغداد اليوم"، ان "المشهداني الأوفر حظاً لتولي رئاسة مجلس النواب بعد الدعم السياسي والبرلماني الكبير الذي حصل عليه مؤخرا خاصة بعد دعمه من قبل اطراف سنية مختلفة".

وأضاف الموسوي، ان "أزمة رئاسة مجلس النواب تقترب من الحسم و المشهداني يقترب من تسلمه المنصب بعد التوافق السني - السني عليه وننتظر تحديد جلسة الانتخاب خلال الأيام القليلة المقبلة".

وكان النائب محمود المشهداني، أعلن الأحد الماضي، عن "موافقة أغلبية" أعضاء مجلس النواب على ترشيحه لمنصب رئيس البرلمان.

وقال المشهداني في تغريدة على منصة، (إكس)، إنه "ليسعدني ويشرفني موافقة أغلبية الطيف الوطني من أعضاء مجلس النواب، على ترشيحي لرئاسة مجلس النواب وحسم الخلاف حول ذلك" متعهداً لأعضاء البرلمان، بأنه "سيحفظ هذه الأمانة ويكون معهم ولهم جميعا وفق ما تقتضي المصلحة العامة بدلالة نظام المجلس الداخلي مع مراعاة المسار القانوني والدستوري في إدارة المجلس".

وكان تحالفا العزم والسيادة، أعلنا في الـ 13 من الشهر الحالي، دعمهما لترشيح النائب محمود المشهداني لرئاسة مجلس النواب.

وتنتظر جميع الأوساط السياسية والشعبية التصويت على رئيس مجلس النواب الجديد لإنهاء حقبة محمد الحلبوسي عقب انتهاء زيارة الأربعين، وسير أعمال مجلس النواب، من اجل إتمام الدور الرقابي والتشريعي الأساسي للمجلس.

مقالات مشابهة

  • نائب:المجاملات السياسية أدت إلى غياب استجوابات الوزراء
  • الإطار يجدد رفضه لتعديل النظام الداخلي للبرلمان لتمرير مرشح آخر لرئاسة البرلمان
  • محمود المشهداني يؤكد تمسكه بالترشح لرئاسة البرلمان ويدعو الكتل السياسية لحسم أمرها
  • المشهداني يؤكد تمسكه بالترشيح لرئاسة البرلمان
  • الفتح: أزمة رئاسة البرلمان تقترب من الحسم والمشهداني الأوفر حظاً
  • الفتح: أزمة رئاسة البرلمان تقترب من الحسم والمشهداني الأوفر حظاً - عاجل
  • هل يستسلم العيساوي للمشهداني أم يُشعل جولة جديدة من التنافس؟
  • بعد 9 أشهر من التعطيل .. المشهداني يتلقى الدعم الواسع لرئاسة البرلمان
  • برلمان يشيب له الولدان
  • المشهداني يعلن موافقة اغلبية النواب على ترشيحه لمنصب رئيس البرلمان