على عكس الدخان الأبيض الذي لم يتصاعد بعد على صعيد حلّ الأزمات، فدخان أبيض من نوع آخر يتصاعد من كل زاوية ومنزل ومقهى وطريق.. إنّه دخان السجائر والنراجيل وما لفّ لفيفها من أدوات إلكترونية وغيرها من وسائط الدخان.
هذا هو الواقع في بيروت، فالمقاهي التي لا تزال تمتنع عن توفير النرجيلة على قائمة طعامها هي قليلة جدًا، وذلك نسبةً إلى الطلب المرتفع عليها، إذ بات هذا الخيار أساسيا قبل الذهاب إلى أي مطعم أو مقهى في لبنان.


وفي قلب منطقة الشرق الأوسط، يواجه لبنان هذا التحدي الصحي والإجتماعي الذي يعصف بأبنائه وشبابه، حيث ارتقت بيروت إلى الصدارة بين العواصم العربية في نسبة التدخين. ووفقا لآخر الدراسات والتقارير التي اطّلع عليها "لبنان24"، فإن لبنان يعتبر من بين الدول الأعلى في نسبة التدخين، ليس على صعيد المنطقة العربية فقط، إنما على صعيد الدول العالمية. وحسب الارقام، فإن حوالي 42% من البالغين في لبنان يدخنون مقارنة بـ24% في الاردن و 21% في مصر، كما ويتفوق لبنان أصلاً على المعدل العالمي للتدخين والذي يبلغ 20%.
من هنا، وفي ظل انخفاض نسبة المدخنين عالميا حيث أصبح 1 من كل 5 بالغين في العالم يدخنون بعدما كان 1 من 3، يشهد لبنان ارتفاعا متواصلاً بأعداد المدخنين، وهذا ما وضعه في المرتبة السادسة عالميًا، وما ساهم بذلك لحاق موضة الدخان الجديدة التي تصدّرها الشركات الاجنبية مثل نكهات النراجيل الجديدة والغريبة، بالاضافة إلى السجائر الإلكترونية وغيرها من وسائط التدخين التي تجذب الشباب، وهذا ما يطرح سؤالا مهما يتلخص بتطبيق قانون التدخين في لبنان، والذي بات بمثابة دعابة يضحك عليها اللبنانيون في حال طُرح هذا الموضوع أمام المدخن.
ومن أصل مليار ومئتي مليون مدخن في العالم، يتركز عدد المدخنين بشكل أساسي في جنوب شرق آسيا، حيث تبلغ النسبة 26,5% من مجموع المدخنين. ويتبع هذه المنطقة الإقليم الاوروبي الذي سجّل 25,3%. وفعليا لم تتغير الارقام كثيرا منذ عام 2010 في بعض البلدان إلا قليلا، إذ تشهد العواصم العربية والعالمية نفس نسبة المدخنين إنما بتغييرات طفيفة لا تُذكر. وحسب الارقام، تحتل دولة ناورو المرتبة الأولى (52,1%) نسبة إلى عدد سكانها القليل، ومن ثم كيريباتي (52%)، وتوفالو(48,7%)، مينامار (45,5%)، تشيلي (44,7%)، لبنان (42,6%)، صربيا (40,6%)، بنغلادش (39,1%)، اليونان (39,1%)، وصولا إلى بلغاريا (38,9%). وللمفارقة فإن الدولة العربية الثانية التي تأتي بعد لبنان هي تونس بنسبة مدخنين وصلت إلى 26% محتلة المركز 49 حسب الدراسات.
وفي الجهة المقابلة، تذيلت نيجيريا وإثيوبيا وغانا القائمة باعتبار أن هذه البلدان تشهد أدنى معدلات على صعيد التدخين، إذ لا تتعدى النسبة فيها 4,8%.
كما تضم القائمة أيضًا ساو تومي وبرينسيبي حيث يمارس 5.4% من السكان التدخين. وفي بنما، يرتفع معدل التدخين قليلًا إلى 6.9%. وتتقاسم إريتريا وبنين نفس المعدل وهو 7.2%، تليها توغو حيث يمارس 7.6% من سكانها التدخين.

لماذا يدخن الشخص؟
هذا السؤال حملناه إلى أحد اختصاصي علم النفس الذي قال لـ"لبنان24" بأن المشهد العالمي للتدخين يتسم بالتنوع وذلك حسب المنطقة والثقافة ونوع المجتمع.
فعلى سبيل المثال ترتفع معدلات التدخين بشكل كبير بين الرجال داخل المجتمعات الذكورية كإندونيسيا مثلا إذ بيلغ معدل التدخين بين الذكور 70,5% في حين لا يتجاوز معدل التدخين بين الإناث 5,3%، مما يشير إلى تفاوت كبير. وفي الوقت نفسه في الدول الغربية مثل المملكة المتحدة، لا تتسع الهوة بين المدخنين الذكور والإناث، ففي حين يبلغ عدد المدخنين الذكور 21,1%، وصل عدد المدخنين الإناث إلى 17,3%.
ويشير المختص النفسي إلى أن الجنس والثقافة يؤثران على المدخنين في مختلف البلدان، ففي المجتمعات المحافظة والتقليدية يشكل الرجال غالبية المدخنين، وتتردد النساء عموما في تبني عادة التدخين، وذلك على عكس المجتمعات التي تأخذ قضايا النساء على عاتقها، فمثلا في لبنان يبلغ عدد المدخنين الذكور 49,40% بينما يبلغ عدد الاناث 35,90%.
وبالاضافة إلى الثقافة يرى المختص النفسي أن العوامل الاقتصادية والاجتماعية تؤثر بشكل مباشر على صعيد اتخاذ القرار بالتدخين، فلبنان مؤخرا شهد أزمات متلاحقة اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا، وهذا الامر من شأنه بطبيعة الحال أن يؤثر بشكل مباشر على أعداد المدخنين.
ويرى المختص أن الموضوع اللافت يتلخص بأنّه وعلى الرغم من رفع الدولة لأسعار الدخان والتبغ إلا أن نسبة المدخنين لم تتأثر بالموضوع وذلك على عكس دول أوروبية وأفريقية طبّقت هذه السياسية حيث أثرت بشكل إيجابي على أعداد المدخنين. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: عدد المدخنین على صعید فی لبنان

إقرأ أيضاً:

اشتراطات جديدة للمسالخ الأهلية.. منطقة انتظار مكيفة ودورات مياه ومنع التدخين

طرحت وزارة البلديات والإسكان، اشتراطات المسالخ الأهلية 2024، تطوير وتحسين بيئة الأعمال بطريقة تحقق الطموحات والأهداف العامة للفرد والمجتمع سوياً، مساعدة الراغبين في الاستثمار في هذا المجال، رفع معيار الإمتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري.
وأكدت الوزارة على ضرورة الحصول على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغيل، الالتزام بجميع الاشتراطات التشغيلية من قبل الجهة المشرفة، ويمنع ممارسة نشاط مخالف لما تم الترخيص له، أو مزاولة النشاط بعد انتهاء الترخيص، أو ممارسة أي نشاط إضافي غير مدرج في الترخيص.اشترطات هامة
أخبار متعلقة فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل"خرسانة رغوية" و"ضمانات أعلى".. أبرز ملامح الدليل الجديد لحفر الطرقالخصوصية ووصول ذوي الإعاقة أبرزها.. 25 شرطًا و3 تصنيفات لـ "دورات المياه المتنقلة"اشترطت توفير وسائل الدفع الإلكتروني، مع حظر رفض استخدامها، ووضع ملصق لخيارات الدفع المتوفرة على واجهة المنشأة أو داخلها، والتأكيد على جميع متطلبات مكافحة الحرائق، وكاميرات المراقبة الأمنية، ومنع التدخين بكل أنواعه، مع توفير صندوق الإسعافات الأولية.
وأوجبت على المنشأة الحفاظ على النظافة العامة مثل: «الأرضيات والأسقف والجدران واللوحات والواجهات الخارجية والأرصفة المحاذية لواجهة المنشأة» والتأكد من خلوها من الأوساخ والأتربة المتراكمة أو البقع صعبة الإزالة.
التخلص من النفايات
ألزمت المنشأة بتوفير أوعية النفايات التي لا تفتح باليد مثل ذات الفتح التلقائي أو التي تفتح بالقدم، وتزويدها بأكياس بلاستيكية، مع حظر وضع النفايات خارج الأوعية أو الحاويات الخاصة بها، والالتزام بتفريغ الأوعية أو الحاويات الخاصة بالنفايات بشكل دوري، بما يضمن عدم تجاوزها لسعة الحاوية.
واشترطت التأكد من عدم وجود قوارض، أو حشرات، أو آفات الصحة العامة، أو مخلفاتها داخل المنشأة، والتأكد من أن الأدوات المستخدمة لمرة واحدة تم التخلص منها، مع حظر تسرب أو طفح مياه الصرف الصحي داخل المنشأة.
ومنعت الوزارة تركيب الأسلاك الكهربائية والأنابيب الصحية وغيرها من تمديدات الخدمة ووحدات التكييف الخارجية على واجهة المبنى أو بشكل ظاهر على السطح.
مكتب إدارة المسلخ
أكدت على توفير مكتب لإدارة المسلخ ومنطقة مكيفة لانتظار المستفيدين داخل المسلخ ودورات مياه، مع السماح باستخدام دور الميزانين، على ألّا تتجاوز مساحة الميزانين ثلث مساحة الطابق الموجود به، ويُسمح بزيادة هذه المساحة إلى نصف مساحة الطابق الذي يتوفر به نظام إطفاء آلي وإنذار صوتي معتمد. ​
ونصت الاشتراطات على تزويد المسلخ ومرافقه بما فيها المخزن بوسائل ومعدات إضاءة وفقاً للمواصفات القياسية المعتمدة، ويمنع استخدام الإنارة الغازية داخل وخارج المسلخ.
وشددت الوزارة على القيام بالصيانة الدورية والوقائية على العناصر الإنشائية وكافة التجهيزات والتمديدات والتوصيلات والمعدات، ومنها: صيانة اللوحات التجارية والحفاظ عليها خالية من التشققات والكسور والأعطال، والجدران والأرضيات والمصابيح وصيانة واجهة الورشة والمحافظة عليها خالية من العيوب مثل الكسور والشروخ الكبيرة الواضحة والمسببة للتشوه البصري.
وأوجبت على المنشأة توفير منحدر للأشخاص ذوي الإعاقة في حدود المسلخ، ويستثنى من ذلك المسالخ المتواجدة في مباني توفر متطلبات للأشخاص ذوي الإعاقة.
ونصت اشتراطات المسالخ أن تكون الواجهة خالية من الملصقات ما عدا الملصقات التي تشير إلى طريق الدخول والخروج، وأوقات العمل، وملصقات طرق الدفع الإلكتروني، وملصق رمز «QR»، وتعليمات الجهات الحكومية.

مقالات مشابهة

  • هوكشتاين سيصل إلى المنطقة.. ما هي الرسالة التي يحملها إلى إسرائيل؟
  • «مطار دبي» يتصدر الشرق الأوسط وأفريقيا في الربط الجوي
  • دراسة: الإقلاع عن التدخين يقلل مخاطر نوبات القلب إلى «النصف»
  • طبيب فرنسي: لم يفت الأوان مطلقا للإقلاع عن التدخين
  • اشتراطات جديدة للمسالخ الأهلية.. منطقة انتظار مكيفة ودورات مياه ومنع التدخين
  • لامين يامال يتصدر قائمة اللاعبين المراهقين في "CIES"
  • العراق: القضية الفلسطينية الملف الأبرز لاجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب
  • هل سيكون التيّار أقوى بعد استقالة النواب الأربعة؟
  • نيمار يتصدر قائمة الهلال آسيويًا
  • لبنان بلد عجوز..الخطر يدق ابواب الوطن فهل من يبعده؟