سواليف:
2024-09-07@05:23:23 GMT

هل يدخل “الضمان” تجربة الاستثمار الديناميكي.؟

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

#سواليف

هل يدخل “الضمان” تجربة الاستثمار الديناميكي.؟

يدير صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي موجودات بقيمة (15.3) مليار دينار، من خلال (6) محافظ استثمارية رئيسة هي: السندات، الأسهم، أدوات السوق النقدي، العقارات، السياحة، القروض. ولا يزال العائد على الاستثمار ضعيفاً لا يتجاوز ما نسبته (5%) إسميّاً “Nominal Rate of Return”

ومن أهم المبادىء الاستثمارية التوجيهية التي وضعها خبراء الاستثمار في الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي والخاصة باستثمارات صناديق الضمان المبدأ التوجيهي المُسمّى: الاستثمار الديناميكي Dynamic Investment، ويعني أن على صندوق الاستثمار، في ظل التغيّر المستمر للقيمة السوقية للأصول استغلال تقلبات القيم السوقية عبر انتهاج أسلوب مختلف عن أسلوب التوزيع الاستراتيجي للأصول مع عدم الإخلال بميزانية المخاطرة، التي تعني حجم مخاطر الاستثمار نسبة إلى الخصوم التي يرغب صندوق الاستثمار بخوضها.

مقالات ذات صلة متظاهرون يغلقون شارع أيالون بتل أبيب / فيديو 2024/07/16

وفي هذا تستطيع إدارة صندوق الاستثمار أن تطلب التغيير في السياسة الاستثمارية التي أقرّها مجلس إدارة مؤسسة الضمان أو الحياد عنها في موضوع التوزيع الاستراتيجي للأصول (Tactical Assets Allocation) في حالات وفترات معينة بما يساعد على اتخاذ قرارات استثمارية ديناميكية “تكتيكية” إما من خلال الصندوق ولجانه نفسها أو في حالة الافتقار إلى الخبرات المتخصصة في هذا المجال من الاستثمار، باللجوء إلى مشورة الخبراء من خارج الصندوق.

هل يمكن أن نشهد هذا النمط من الاستثمار الديناميكي لدى صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي في إطار الحفاظ على التوازن الدقيق بين القرار الاستثماري وميزانية المخاطر.؟!

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية

الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

اختتام بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية” في دبي

اختتمت منافسات بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية لكرة القدم”، التي نظمتها أكاديمية هاتريك لكرة القدم، بدعم من صندوق الفرجان، المشروع المجتمعي الذي يستهدف تمويل الأفكار والمشاريع التطويرية والمجتمعية في الأحياء السكنية.

شارك في البطولة، التي أقيمت في مدرسة أسماء بنت النعمان بمنطقة الطوار 3، 24 فريقا من مختلف الفئات العمرية.
وتم تكريم الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى لكل فئة عمرية، إضافة إلى تكريم أفضل اللاعبين في كل مركز وتوزيع الميداليات على جميع المشاركين، وذبك بهدف تحفيز الجميع على المشاركة في الأنشطة الرياضية وتعزيز الروح الرياضية.
وقال راشد الهاجري، مدير مشروع صندوق الفرجان، في ختام البطولة : “نشعر بالفخر لما حققته هذه البطولة من تعزيز للترابط المجتمعي بين أبناء الأحياء السكنية في دبي، لقد شكلت المنافسات فرصة لاكتشاف مواهب جديدة ولتطوير مهارات اللاعبين في بيئة مشجعة ومحفزة، وهو ما نسعى إلى تحقيقه من خلال كافة مبادرات الصندوق”.
من جانبه، عبر الكابتن عبدالله علي أحمد عبد الله، مؤسس أكاديمية هاتريك، عن سعادته الكبيرة بنجاح البطولة التي كانت حدثا رياضيا مميزا، حقق أهدافه في إتاحة الفرصة للمشاركين لإظهار مواهبهم، وتعلم قيم جديدة، موجها الشكر لصندوق الفرجان على دعمه المستمر لقطاع الرياضة المجتمعية.
ويعكس دعم الصندوق لهذه البطولة، التزامه الدائم بتمويل المشروعات التي تُسهم في تحسين الصحة العامة وتعزيز الروابط الأسرية والاجتماعية، وهو ما يجسد توجهاته في الاستثمار بالمستقبل من خلال تنمية المواهب وتوفير بيئة حاضنة للإبداع والتميز.وام


مقالات مشابهة

  • الضمان الاجتماعي الموحد.. متى يتم صرف المساعدات الاستثنائية للأسر الأكثر احتياجا؟
  • مجموعة “شاندراماري” تفتتح مطعم “زوردار”
  • خطوات التسجيل بمنصة الدعم والحماية الاجتماعية في الضمان الاجتماعي
  • “ألف العقارية” تعلن عن افتتاح متاجر تجزئة عالمية جديدة في أسواق الممشى
  • الضمان الاجتماعي الموحد.. هل يمكن التنازل عن الدعم النقدي للغير أو الحجز عليه؟
  • “أو سي هوم” تفتتح أول فروعها في العين
  • ليدي غاغا تخوض تجربة مختلفة في “جوكر”.. هذا ما كشفته عن الفيلم
  • اختتام بطولة “كأس صندوق الفرجان الصيفية” في دبي
  • "الموارد البشرية" تنظم "ملتقى تمكين" لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالباحة
  • العمل تعلن ضوابط شراء خدمة الخمس سنوات من الضمان الاجتماعي