سواليف:
2024-09-08@14:50:08 GMT

اكتشاف مذنبات غامضة داكنة اللون بالقرب من الأرض

تاريخ النشر: 16th, July 2024 GMT

#سواليف

اكتشف علماء جامعة ميشيغان أن حوالي 60 بالمئة من #الأجسام #الفضائية القريبة من #الأرض قد تكون #مذنبات داكنة، والتي هي #كويكبات #غامضة تحتوي على الجليد أو كانت تحتوي عليه.

وتشير مجلة Icarus إلى أن هذه المذنبات تحمل في نفس الوقت خصائص الكويكبات والمذنبات. وتقع هذه المذنبات على مقربة من #الشمس، ما يسمح بتحول الجليد إلى غاز مباشرة، ليشكل حولها سحابة ويعطيها تسارعا غير مرتبط بالجاذبية.

وقد درس علماء الفلك سبعة مذنبات داكنة معروفة، وقدروا أن ما بين 0.5 إلى 60 بالمئة من الأجسام القريبة من الأرض يمكن أن تكون مذنبات داكنة ليس لها هالة، ولكن لها تعجيل غير مرتبط بالجاذبية. ويعتقد أنها تأتي من حزام الكويكبات الداخلي، والأجسام الموجودة في هذا الحزام تحتوي على جليد.

مقالات ذات صلة دراسة تزعم اكتشاف تاريخ ظهور الحياة على الأرض 2024/07/15

ويعتقد الباحثون، أن هذه المذنبات تبدأ بالدوران السريع بعد أن تفقد الجليد، وقد تؤدي هذه الحالة إلى تفككها إلى أجسام صغيرة تستمر في فقد الجليد والتسارع. وهذا ما يفسر صغر حجمها وسرعة دورانها العالية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأجسام الفضائية الأرض مذنبات كويكبات غامضة الشمس

إقرأ أيضاً:

علامة في العين تدل على الإصابة بحصوات المرارة.. قم بالفحوصات اللازمة

حصوات المرارة هي عبارة عن ترسبات صلبة تتشكل من السائل الهضمي، وتترواح أحجامها من صغيرة مثل حبة الرمل إلى كبيرة مثل كرة الجولف، ويتكون لدى بعض الأشخاص حصوة واحدة فقط، بينما يتكون لدى البعض الآخر العديد من الحصوات في الوقت نفسه، وفق ما ذكره موقع «health line» الطبي.

وهناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى الإصابة بحصوات المرارة، منها علامة شائعة تظهر في العين، تستدعي زيارة الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة، وهي إصفرار العين، وذلك بسبب منع القنوات الصفراوية من نقل سائل الصفراء من الكبد إلى المرارة، حيث يتم تخزينه وبالتالى يتراكم البيليروبين في الدم وتتحول العين إلى اللون الأصفر.

تحول العين إلى اللون الأصفر 

في هذا الشأن، أوضح الدكتور محمد إسماعيل، استشاري أمراض الباطنة، أن حصوات المرارة عادة لا تسبب أي أعراض في بداية تكونها، ولكن تبدأ الأعراض بالظهور عند تطور مضاعفاتها، مشيرًا إلى أعراض أخرى تظهر على المريض، بخلاف تحول العين إلى اللون الأصفر، أبرزها ألم بالكتف الأيمن أو الظهر، والتقيؤ، والغثيان، والإسهال، والبول الداكن، واضطرابات المعدة والحمى، لذا يجب على المريض الذهاب للطبيب فور الشعور بتلك الأعراض لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج.

وفيما يخص الأسباب التي تؤدي إلى تكون حصوات المرارة، أضاف استشاري أمراض الباطنة خلال حديثه لـ «الوطن»، أن هناك مجموعة من العوامل المسببة للحصوات، أبرزها تناول الأطعمة الدسمة والحارقة وشرب المياه الغازية، إضافة إلى الضغوط النفسية والعصبية.

طرق الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة  

وقدم «إسماعيل» مجموعة من النصائح التي تقي من الإصابة بحصوات الكلي، أبرزها الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف ومعتدلة السعرات الحرارية، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتجنب فقدان الوزن السريع، وشرب كمية كافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب في اليوم.

مقالات مشابهة

  • عثمان الخميس: اللبس أحمر اللون هو رداء الكفار
  • جيش الاحتلال يكشف تفاصيل عملية إطلاق النار بالقرب من “معبر الكرامة”
  • علامة في العين تدل على الإصابة بحصوات المرارة.. قم بالفحوصات اللازمة
  • بظروف غامضة.. مقتل احد اقرباء زعيم قبلي جنوبي العراق
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • إجراءات عاجلة.. ماذا طلبت إسرائيل من المُستوطنين قرب لبنان؟
  • علماء: ارتفاع الحرارة وذوبان الجليد يزيدان من خطر موجات تسونامي
  • اكتشاف قبر عمره 1700 عام لـ”بربري” عاش بالقرب من حدود الإمبراطورية الرومانية
  • «لا تموت بالحرارة».. اكتشاف بكتيريا غامضة تعيش داخل الميكروويف
  • اكتشاف قبر عمره 1700 عام بالقرب من حدود الإمبراطورية الرومانية (تفاصيل)