يوليو 16, 2024آخر تحديث: يوليو 16, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار النفط انخفاضًا طفيفًا صباح الثلاثاء، مدفوعة بمخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الصيني وتأثيره على الطلب على الخام.

وانخفض سعر خام برنت 21 سنتًا ليصل إلى 84.64 دولارًا للبرميل، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتًا إلى 81.66 دولارًا للبرميل.

وتعود المخاوف بشأن الطلب إلى بيانات اقتصادية صينية أضعف من المتوقع، مما يشير إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد يشهد تباطؤًا في النمو.

ووفقًا لييب جون رونغ، استراتيجي السوق في آي جي، فإن “الأداء الأضعف للبيانات الاقتصادية الصينية يلقي بعض الشكوك حول ما إذا كان المشاركون في السوق متفائلين بشكل مفرط بشأن توقعات الطلب الصيني على النفط.”

ومع ذلك، تحد من الانخفاضات التوقعات المتزايدة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) سيبدأ خفض أسعار الفائدة الرئيسية في سبتمبر.

أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن قراءات التضخم في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من هذا العام “تضيف إلى حد ما الثقة” في أن وتيرة زيادات الأسعار ستعود إلى هدف البنك المركزي بطريقة مستدامة.

من ناحية أخرى، لا تزال الأزمة في الشرق الأوسط تدعم أسعار النفط، حيث أن الهجمات على السفن في البحر الأحمر أجبرت السفن على اتخاذ طرق أطول، مما يعني بقاء النفط في المياه لفترة أطول.

بشكل عام، تظل أسعار النفط متقلبة وسط مخاوف بشأن الطلب العالمي وتوقعات السياسة النقدية.

ويمكن أن تؤدي أي أنباء جديدة بشأن الاقتصاد الصيني أو السياسة النقدية الأمريكية إلى تحولات كبيرة في الأسعار.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتراجع 2% بفعل مخاوف اقتصادية

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجعت أسعار النفط بنحو 2%، الثلاثاء، بفعل مخاوف من تأثير تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين على الطلب على الطاقة، خاصة بعد أن ارتفعت الأسعار بأكثر من 7% خلال الأيام الثلاثة السابقة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار أو 1.6% إلى 80.12 دولار للبرميل. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.30 دولار أو 1.7% إلى 76.12 دولار.

وارتفعت الأسعار بشدة خلال الأيام القليلة الماضية مع إشارة المحللين إلى الإغلاق المحتمل لحقول نفط في ليبيا والذي قد يحد من إنتاج الدولة العضو في أوبك والذي يبلغ نحو 1.2 مليون برميل يومياً.

وأشار المحللون إلى توترات أخرى في الشرق الأوسط في أعقاب تبادل لإطلاق النار على نطاق واسع بين إسرائيل وجماعة حزب الله المتحالفة مع إيران في لبنان في الأيام القليلة الماضية.

وتلقت أسعار النفط الخام في الآونة الأخيرة الدعم من التوقعات المتزايدة بأن الفدرالي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل. ويمكن أن تعزز أسعار الفائدة المنخفضة النمو الاقتصادي وبالتالي الطلب على النفط.

ومن المتوقع أن تظهر البيانات الأميركية أن شركات الطاقة سحبت النفط الخام الأسبوع الماضي من المخزونات للأسبوع الثامن من تسعة أسابيع.

وتوقع المحللون أن تسحب شركات الطاقة الأميركية نحو ثلاثة ملايين برميل من الخام من المخزونات خلال الأسبوع المنتهي في 23 آب.

ومن المقرر أن يصدر معهد البترول الأميركي بيانات مخزونات النفط الأميركية الأسبوعية اليوم الثلاثاء وإدارة معلومات الطاقة  غداً الأربعاء.        

وحققت أسعار النفط مكاسب كبيرة في الجلسات الثلاث السابقة بدعم توقعات بخفض أسعار الفائدة الأميركية، وهو ما قد يعزز الطلب على الوقود.

كما جاءت الارتفاعات وسط الهجمات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان مطلع الأسبوع، فضلا عن إغلاق الحقول في ليبيا.
              
وخلال تلك الفترة، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 7.6% وارتفع برنت 7%.

مقالات مشابهة

  • «جولد بيليون» تكشف أسباب تراجع سعر الذهب عالميا.. كم سجل اليوم؟
  • تراجع أسعار الذهب عالميًا إلى أقل من 2520 دولارًا للأوقية
  • تراجع أسعار الذهب مع صعود الدولار اليوم
  • أسعار النفط تتراجع 2% بفعل مخاوف اقتصادية
  • محلل اقتصادي: الأسواق العالمية احتفت بحديث رئيس البنك الفيدرالي عن تخفيض سعر الفائدة
  • ارتفاع أسعار خام البصرة وسط قلق من نزاع غزة وتوقعات خفض الفائدة الأمريكية
  • المركزي الصيني يحافظ على سعر الفائدة: لا يوجد تغيير لمدة عام
  • الذهب يرتفع مع دعم "الفيدرالي" لخفض أسعار الفائدة
  • عاجل - أسباب إبقاء البنك المركزي الصيني على سعر الفائدة دون تغيير
  • ارتفاع النفط وسط مخاوف من امتداد الصراع للشرق الأوسط