أعلن الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله خلال كلمته امس، ان الحزب سيلغي المسيرات العاشورائية المركزية التي كان يقيمها في كل من بنت جبيل والخيام وغيرها وكذلك في صور والنبطية، والتنسيق مع "حركة أمل" في المناطق الاخرى .
وبحسب مصادر مطلعة "فإن السبب الاساسي الذي دفع "حزب الله" لاتخاذ هذا القرار، هو حال الاستنفار التي يعيش فيها الحزب منذ اسابيع".


وأوضحت المصادر "ان الحزب، وفي ظل الحرب القائمة، لا يريد ان ينشغل بتأمين المسيرات في الجنوب لان ذلك يتطلب جهدا كبيرا وعددا لا بأس بهم من العناصر الذي يعملون في التنظيم وفي الامن لمنع حصول اي خرق".
في المقابل، تتواصل التحقيقات في ملف الإشكال الذي شهده حي ماضي في الضاحية الجنوبية لبيروت، ليل السبت - الأحد، وأسفر عن مقتل مسؤول المنطقة المذكورة في "حزب الله" سمير قباني.
آخر المعلومات تقول إن كبار قادة "حزب الله" وحركة "أمل" أجمعوا على التدخل السريع لتطويق الإشكال والوصول إلى تسليم كافة المتورطين الذين كانت لهم اليد في مقتل قباني.
وبحسب المصادر، فإنّ قيادة "أمل" برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، أكدت وقوفها الكامل إلى جانب الحزب في المسألة التي حصلت، كما جرت أيضاً اتصالات رفيعة المستوى لمنع تفاقم الأمر خصوصاً أن الإشكال حصل داخل منطقة حساسة أمنياً وشعبياً وبيئة حاضنة للطرفين.
وتوقفت المصادر عند بعض الأخبار التي تم ترويجها بشأن الحادثة وربطها بمواجهات بين "أمل" و "حزب الله" بمجالس عاشورائية.
المصادر قالت إن هذا الأمر غير صحيح، موضحة أن إحياء المجالس في الضاحية يجري بالتنسيق بين الطرفين وضمن ضوابط أمنية واضحة المعالم، كما أن هناك تعميما على كافة العناصر بتنظيم الأمور ضمن قواعد الإحترام المتبادل مع الآخرين وتسهيل كل شيء أمام الناس.
وكان السيد نصر الله تطرق الى الاشكال الذي وقع في حي ماضي، في كلمته مساء امس، وقال: "الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها". مضيفاً: "العنوا من يحاول ايقاظ الفتنة، خصوصاً في هذه المرحلة بظل معركة طوفان الاقصى والظروف الداخلية".


المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

ما لم ينكشف في ردّ حزب الله.. رسالة قويّة تطال السنوار!

5 أسئلة محورية يجب طرحها بعد ردّ "حزب الله" وخطاب الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله يوم الأحد الماضي على إسرائيل وهي: هل طوى الحزب صفحة الرّد حقاً؟ لماذا لم يكشف عن فيديوهات لعمليته؟ لماذا لا يعتمد على مبدأ الاغتيالات مقابل الاغتيالات؟ ما هي رسالته لغزة و"حماس" من هجومه؟ وما هي المعادلة الجديدة "غير المُعلنة" التي أرساها؟

بالنسبة للسؤال الأول، يبدو واضحاً أن "حزب الله" بات معنياً بمرحلة جديدة، ويمكن القول إن الرّد على اغتيال أحد أكبر قادته وهو فؤاد شكر، قد انتهى، والسبب الأبرز والأكثر بروزاً هو أن نصرالله أبلغَ من نزحوا عقب هجوم الضاحية بالعودة إلى منازلهم، وكأنه يقول لهم إنه الأمر انتهى رغم أنهُ فتح باب "التأويلات" لما قد يفعله الحزب لاحقاً في حال لم يجد أن نتيجة هجومه كانت مُرضية تماماً.

هنا، يمكن أن يكون "حزب الله" في هذا الإطار قد فرض حرباً نفسياً جديدة على إسرائيل ولكن بوتيرة أضعف من السابق، فيما الهدف من ذلك هو إبقاء إسرائيل "قيد التوتر" بانتظار أيّ عملية جديدة قد تشهد على تبدلات نوعية.

الخبير العسكريّ والإستراتيجي خالد حمادة يقول عبر "لبنان24" إنّ "حزب الله" قد "طوى صفحة الرّد التي كانت تُلقي بثقلها على لبنان"، مشيراً إلى أن الحزب لم ينفذ ردّه إلا بضوءٍ أخضر من إيران.

بالنسبة لحمادة، فإنه "حتى لو أنهى الحزب ردّه، إلا أن مواصلة العمليات العسكرية في الجنوب من ناحيته، يمثل استمراراً لإنتهاك القرار 1701"، وقال: "هناك مسؤولية على حزب الله تتحدد في تطبيق القرار المذكور، علماً أن لبنان ما زال في عين العاصفة، فيما إيران ترسم التسويات على طريقتها".

الأهم من كل ذلك هو أن ما فعله "حزب الله" عبر ردّه والاحتواء الذي حصل، يؤكد بشكل واضحٍ أن الأمور ذاهبة نحو "ستاتيكو" ما قبل اغتيال فؤاد شكر، أي إلى قواعد اشتباك كانت مرسومة قبل 30 تموز الماضي. لهذا، صحيح أن الحزب "قلب ورقة الرد"، لكنه لم يقلب ورقة التصعيد، فهي مستمرة وقائمة وبالتالي فإن جبهة الجنوب مفتوحة ومستمرّة مع استمرار جبهة غزّة.

على صعيد السؤال الثاني، كان واضحاً أن "حزب الله" لم يكشف عن أي فيديو يُظهر ويوثق العملية التي نفذها. خلال خطابه، تحدّث نصرالله عن إطلاق عشرات الطائرات المُسيرة، علماً أن هذه المسيرات بإمكانها تصوير الهدف الذي تتجه إليه، وقد أظهر "حزب الله" هذا الأمر سابقاً، ناهيك عن فيديو "الهدهد" الذي كشف قدرة الحزب على تصوير ما يريده فوق إسرائيل.

في هذا الإطار، يطرحُ مصدران متقطعان، الأول مُطلع على أجواء "حزب الله" والثاني "مناوئ" للأخير، سلسلة فرضيات بشأن الأمر المطروح وهي:

1- يمكن أن يكون الحزب قد التقط مقاطع فيديو للضربات عبر الطائرات التي تمكنت من الوصول إلى هدفها

2- إن كان الحزب قد وثق الهجوم والضربة، فإن الاحتفاظ بمضمون هذا الأمر قائم وبمثابة "تكتيك ما"، وقد يظهره في الوقت المناسب  خصوصاً إذا أراد أن يُثبت أكثر زيف الإدعاءات الإسرائيلية التي تحدثت عن إفشال هجوم الحزب.

3- من الجائز تماماً أن تكون الطائرات التي تم إطلاقها والمجهزة بكاميرات قد أُسقطت، وبالتالي يتعذر توثيق ضربات أخرى قد تكون وصلت إلى الهدف.

4- حزب الله لم يكشف كافة أوراقه بشأن تلك الطائرات المسيرة التي عبرت، كما أنه لم يتحدث عن تلك التي وصلت والتي لم تصل، ما يطرح تساؤلات عن نجاح العملية بشكل كامل.

في ما خصّ السؤال الثالث المرتبط بأسباب عدم اعتماد "حزب الله" سياسة الاغتيالات، يجيبُ مصدرٌ معارض لـ"حزب الله" قائلاً إن "الحزب" قد لا يكون قادراً على هذا الأمر لاعتبارات استخباراتية وعسكرية، فالقوة بهذا الإطار غير معروفة كما أن مثل هذه العمليات تتطلب تقنيات كبيرة.

ضمنياً، قد يكون الحزب قد نأى بنفسه عن هذه الخطوة المرتبطة بالاغتيالات لأسباب ترتبط بمدى نجاحها، ولهذا السبب فإن مسألة التخطيط لرد من هذا النوع لا تحصل بين ليلة وضحاها، كما أن الوسائل المطلوبة لمثل هذه العمليات يجب أن تكون ضخمة، بينما إمكانية تنفيذها في هذا الظرف بالذات قد تصطدم بعقبات كثيرة.

بالنسبة للسؤال  المتعلق برسالة "حزب الله" إلى "حماس"، فإن الأساس في إجابته هو أن "الحزب" لم يُلبّ مُجدداً رغبة الحركة في فتح جبهة كبيرة ضد إسرائيل، وذلك لاعتبارات خاصّة به.

في الواقع، فإن "حماس" ضغطت كثيراً على الحزب لشنّ ضربة كبيرة وموسعة، لكن الأخير آثر الردّ المضبوط والمدروس. هنا، تقولُ مصادر معنية بالشأن العسكريّ إنّ "حزب الله التزم العملية المرسومة وفق قواعده وليس وفق قواعد حماس التي كانت ترغب في توريط الحزب بحرب أكبر، لكن هذا الأمر لم يحصل".

كذلك، فإن "حزب الله" وبرسالته من الضربة، خاطب زعيم "حماس" يحيى السنوار قائلاً له إنه "ليس كل ما يتمناه المرءُ يدركه".. فإذا كان السنوار يريد من الحزب حرباً، فإن الأخير سيكون بمنأى عنها، وكان بإمكانه بدء ذلك منذ فترة وليس الآن.

بشأن السؤال عن المعادلة الجديدة "غير المُعلنة" التي أرساها "ألحزب"، بكل بساطة، فإن "حزب الله" بإطلاقه طائرات مُسيرة باتجاه عمق أكثر من 100 كلم داخل إسرائيل، يشير إلى أن معادلة الجغرافيا لا تقف عائقا أمام قدرات الحزب الجوية. أيضاً، فإن ما يظهر هو أن "حزب الله" أراد الرد على إسرائيل بضربة في العمق عبر القول لها: إذا كنت تعتقدين أنك باستطاعة ضرب البقاع في عمق الـ100 كلم، فإننا قادرون على استهدافكم في عمق مماثل".

لهذا السبب وأكثر، فإن المعادلة التي أرساها "الحزب" هي معادلة "100 كلم مقابل 100 كلم"، و "تل أبيب مقابل بيروت"، بينما المعادلة الميدانية اليومية تتصلُ بطرح الحزب مواقع إسرائيلية جديدة لتدخل ضمن دائرة نيرانه مثلما حصل، أمس الإثنين، مع ثكنة شراغا، والتي تبعد 15 كلم عن الحدود وقد قصفها الحزب لأول مرة منذ بدء الحرب يوم 8 تشرين الأول الماضي.

  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • حزب الله سيوضح قريبا
  • خروج ثُـلث أعضاء نواب التيار بالإقالات والاستقالات يفقده التأثير الرئاسي
  • مؤكداً استمرارية المسيرات رغم الأمطار والمصاعب.. السيد القائد يدعو الشعب اليمني إلى الخروج المليوني المشرف يوم غد الجمعة
  • حزب الله: نَفَّذْنَا هجومًا بأسراب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة فرقة الجولان 210
  • هبعد الرّد الذي شنّه الحزب على اسرائيل.. هذا ما كشفه نتنياهو
  • بعد عملية الأربعين.. هل عاد حزب الله وإسرائيل إلى قواعد الاشتباك؟
  • النازحون بدأوا بالعودة
  • ما لم ينكشف في ردّ حزب الله.. رسالة قويّة تطال السنوار!
  • ماذا شهدت الضاحية بعد رد الحزب؟
  • أمران لم يعلنهما نصرالله في خطابه