أعلن الناشط السياسي والوزير التونسي السابق، غازي الشواشي، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في السادس من أكتوبر المقبل، من داخل السجن.

ونشرت الصفحة الرسمية للرئيس السابق لـ"حزب التيار الديمقراطي" المعتقل على خلفية القضية التي تعرف إعلاميا بـ"التآمر على أمن الدولة"، إعلان ترشحه للرئاسيات التونسية، الاثنين.

وأوضح البيان، أن قرار الترشح يأتي نتيجة "الأوضاع المتوترة والركود الاقتصادي الخطير والتدهور غير المسبوق للأوضاع الاجتماعية والعلاقات الدبلوماسية المشحونة.. إلى جانب تحوّل "الحياة اليومية لعموم التونسيين إلى معاناة يوميّة في أوضاع صعبة ومتردية"، على حد تعبيره.

???? إعلان ترشح للانتخابات الرّئاسيّة 2024 ????️️ المرناقية في 15 جويلية 2024 ????️ من المحتجز قسرا رقم 302730، الأستاذ غازي...

Posted by Ghazi Chaouachi on Monday, July 15, 2024

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب خطوة مماثلة من الحزب الدستوري الحر بترشيح رئيسته المسجونة عبير موسي، وبعد أيام من اعتقال لطفي المرايحي، الأمين العام للاتحاد الشعبي الجمهوري والذي أعلن نيته الترشح لمنافسة قيس سعيد. 

وشدد غازي الشواشي المسجون منذ فبراير 2023 في بيانه على الحاجة إلى ما وصفه بـ"التغيير العميق والجذري، وإلى مرحلة جديدة تتّعظ من أخطاء الماضي، تلك التي شهدناها زمن الديمقراطية العليلة أو زمن الاستبداد". 

واعتبر الشواشي أن ترشحه للاستحقاق الرئاسي "تعبير عن التشبث بحقوقه المدنية والسياسية، والدفاع عن آخر المكتسبات الدّيمقراطيّة التي حققها التونسيون".

وكشف البيان ،عن تقدم غازي الشواشي بدعوتين استعجاليتين أمام القضاء الإداري، "بعد رفض السلطات مده بالبطاقة عدد 3، ورفض هيئة الانتخابات مده باستمارة التزكيات، رغم وجود توكيل خاص بالغرض وقع نشره للعموم".

كما أشار البيان إلى دعوى قضائية ثالثة ضد هيئة الانتخابات ورئيسها، "للطعن في عدم استقلاليتهما، لما يسلكانه تجاه المترشحين من تحيز واضح وفاضح"، وفقا للمصدر ذاته.

كما قدم البيان ملامح البرنامج الانتخابي لغازي الشواشي، وتشمل إصلاح الاقتصاد والمالية العمومية، وإعادة الثقة إلى الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، وفتح باب الاستثمار ودفع النمو الاقتصادي، بالتوازي مع إصلاح المنظومة السياسية على أسس ديمقراطية تشاركية تكون فيها دولة المؤسسات والقانون واستقلالية القضاء.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يعلن عن تجربة صاروخ باليستي أوكراني


أعلن الرئيس الاوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي أن البلاد أجرت الاختبارات الأولى لصاروخها الباليستي.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي بث عبر التلفزيون: "كانت هناك اختبارات إيجابية لأول صاروخ باليستي أوكراني. لا أستطيع مشاركة أي تفاصيل أخرى حول هذا الصاروخ".

ويمكن أن يصل مدى الصواريخ الباليستية من مئات إلى آلاف الكيلومترات.

وسبق أن أعلن زيلينسكي استعداد المجمع الصناعي العسكري الأوكراني لزيادة إنتاج الأسلحة والذخيرة مطالبا بدعم أمريكي.

يذكر أن شركة الأسلحة الفرنسية الألمانية "كي أن دي أس" التي تصنع مدافع "قيصر" وافقت رسميا في شهر يونيو الماضي على إنشاء فرع لها بأوكرانيا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الشركة أن فرع شركتها الجديد سيقوم بإنتاج معدات عسكرية وذخائر في الأراضي الأوكرانية، حسبما أعلنه وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو ونظيره الألماني بوريس بيستوريوس في نهاية مارس الماضي.

ووقع ممثلون عن "كي أن دي أس - فرنسا" وشركة "أي أن أم أي كي" الأوكرانية على خطابي نوايا، أحدهما يتعلق بإنشاء مركز صيانة لمدافع "قيصر" والثاني - بالطباعة ثلاثية الأبعاد لقطع الغيار

مقالات مشابهة

  • تونس: المحكمة الإدارية تقر بعودة وزير سابق إلى سباق الرئاسة
  • قرار قضائي يعيد قياديا سابقا في حزب النهضة إلى السباق الرئاسي في تونس
  • زيلينسكي يعلن نجاح اختبار أول صاروخ بالستي أوكراني لضرب روسيا
  • إحالة وزير المالية الكويتى السابق ورجل أعمال إلى الجنايات 
  • المحكمة الإدارية تقلب أوراق قيس سعيد: عبد اللطيف المكي يعود للسباق الرئاسي بعد إلغاء قرار رفض ترشحه
  • زيلينسكي يعلن عن تجربة صاروخ باليستي أوكراني
  • تونس.. القضاء يعيد «المكّي» لسباق الانتخابات الرئاسية
  • وفاة الوزير السابق المفوض في جامعة الدول العربية سليم أبو حرفوش... ووزير العمل نعاه
  • تشيزني يعلن اعتزاله كرة القدم
  • تونس.. القضاء يعيد المكّي لسباق الانتخابات الرئاسية